منحت الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية أمس الثلاثاء رئيس الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية والمستشار بالديوان الاميري الدكتور عبدالله المعتوق الجائزة الدولية لشخصية العام للمسؤولية الاجتماعية لعام 2016.
وجاء ذلك خلال اعمال مؤتمر عمان الدولي للمسؤولية الاجتماعية الذي تنظمه الشبكة الاقليمية للمسؤولية الاجتماعية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للاتفاق العالمي وبرنامج السفراء الدوليين للمسؤولية الاجتماعية وذلك في مدينة صلالة العمانية. وقال المعتوق في كلمة له بهذه المناسبة ان المسؤولية المجتمعية ومبادئها السامية التي أقرتها منظمة الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة لا يمكن التغاضي عن دورها الاجتماعي والإنساني في ظل الأزمات الإنسانية التي يشهدها العالم خاصة الأزمات السورية والعراقية واليمنية وغيرها.
واضاف أن هذه المبادئ الإنسانية أقرتها الشريعة الإسلامية منذ أكثر من 1400 سنة مشيرا الى صور ونماذج عديدة للمسؤولية المجتمعية في التاريخ الاسلامي.
وأوضح ان الوقف الاسلامي يعد من أروع صور المسؤولية الاجتماعية لما له من دور كبير في دعم العلماء وتحقيق استقلاليتهم ونشر العلم ورعاية الشأن الاجتماعي.
ودعا المعتوق الى التعاون في مواجهة ما يشهده العالم من أزمات إنسانية كارثية واتخاذ الإجراءات المناسبة على الصعيد العالمي لانهاء معاناة الملايين من البشر المتأثرين بالنزاعات والكوارث.
وقال المعتوق ان اختياره شخصية العام للمسؤولية الاجتماعية لعام 2016 هو تكليف إضافي ومسؤولية جديدة من أجل المساهمة في تنمية المجتمعات خاصة في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها العالم أجمع.
وشدد على الحاجة الى تكاتف الجميع لاستثمار هذه الأدوات المتاحة لرعاية الانسان وتفعيل المبادئ الاقتصادية والاجتماعية والبيئية من أجل رفاه الإنسان وبناء المجتمعات.
ويهدف مؤتمر عمان الدولي للمسؤولية الاجتماعية الى تحقيق شراكة فاعلة بين القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني وإبراز أهمية المسؤولية المجتمعية في المجتمع العماني وتحفيز شركات القطاع الخاص للمساهمة في المشاريع الاجتماعية وتطبيق اهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030.
كما يهدف الى تأسيس مظلة مهنية تجمع السفراء في ملتقى سنوي لاستثمار طاقات ومواهب ومعارف السفراء الدوليين للمسؤولية الاجتماعية في دعم الخدمة المجتمعية لبرنامج الاتفاق العالمي للأمم المتحدة واهتماماتها لتوسيع نطاق التوعية العامة إضافة الى مساعدة الشركات والمؤسسات في ممارساتها وأعمالها وأنشطتها بما يتوافق مع معايير التنمية المستدامة.
ويتضمن برنامج المؤتمر تقديم أوراق عمل من قبل السفراء الدوليين للمسؤولية الاجتماعية بالشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية وعدد من الخبراء والمتخصصين تبرز تجارب عدد من الهيئات والمؤسسات والشركات العمانية والخليجية والعربية والدولية في مجال خدمة المجتمع.
وسيقام على هامش المؤتمر حلقات عمل متخصصة في مجالات المسؤولية المجتمعية والتنمية المستدامة اضافة الى اقامة معرض مصاحب للمؤتمر لإبراز المسؤولية المجتمعية كشراكة مستدامة بين كافة القطاعات والمؤسسات وأهمية دعم مشاريع المسؤولية الاجتماعية بعمان بمشاركة مؤسسات المجتمع المدني والجهات الحكومية والخاصة.