قال القنصل العام لدولة الكويت في اربيل الدكتور عمر الكندري اليوم الاحد إن دولة الكويت قامت بافتتاح الجناح الخاص في مستشفى الطورايء ضمن حملة (الكويت بجانبكم) بمدينة اربيل بشمالي العراق.
واضاف الكندري في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الهدف من بناء هذا الجناح الذي يضم 36 سريرا هو توسيع استيعاب المستشفى وذلك للتخفيف من حجم الضغط الكبير على مستشفيات اقليم كردستان التي تعاني من نقص كبير اثر استيعاب اعداد كبيرة من النازحين.
واوضح ان دولة الكويت تعمل بخطى حثيثة تلبية لتوجيهات سامية من صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح بالوقوف مع النازحين العراقيين والموجودين في اقليم كردستان.
وبين ان المساعدات هذه المرة تركزت على القطاع الطبي من خلال افتتاح الجناح متمنيا ان يساهم في تقديم الخدمات الصحية للنازحين العراقيين بالاضافة الى التخفيف من الضغط الموجود على المستشفيات في الاقليم الذي تزامن مع سير العمليات العسكرية في الموصل واطرافها.
واكد الكندري ان عطاء دولة الكويت متواصل لتقديم افضل المساعدات للنازحين العراقيين مشيرا الى وجود مشاريع طبية مستقبلية في القريب العاجل.
من جهته اعرب وزير الصحة باقليم كردستان العراق ركوت حمة رشيد في تصريح مماثل عن شكره لدولة الكويت على المبارة الانسانية وعن سعادته بهذه المبادرة التي ساهمت في التخفيف عن كاهل وزارة الصحة.
واضاف ان معظم الجرحى والمصابين من جراء العمليات العسكرية الجارية يتم معالجتهم في هذا المستشفى ومستشفى الطواريء الاخر في اربيل لافتا الى ان المستشفيات في الاقليم عليها ضغوط بسبب الاعدادالكبيرة من المصابين.
ودعا رشيد الدول المانحة الى مد يد العون للقطاع الصحي في شتى المجالات بالاقليم لتقديم افضل الخدمات الصحية للمصابين العراقيين.
من جانبه قال محافظ اربيل نوزاد هادي في تصريح ل (كونا) إن الكويت قامت بمد يد العون لحكومة اقليم كردستان من خلال انشاء المشاريع الانسانية لتقديم الخدمات للنازحين العراقيين مما سهل الامور على حكومة الاقليم.
وعبر هادي عن الشكر لدولة الكويت على تقديم شتى المساعدات للنازحين العراقيين والجهات الحكومية في الاقليم لتقديم افضل الخدمات للنازحين الموجودين في الاقليم.
من جهته قال مسؤول اللجنة الصحية بالجمعية الكويتية للاغاثة الدكتور محمد الشرهان في تصريح ل (كونا) "خلال زيارتنا السابقة للمستشفى رأينا ان الطاقة السريرية للمستشفى متدنية مع ذلك كان حجم الحالات الطارئة التي تصله كبيرة فعزمنا ان نبني هذا الجناح الذي تبلغ سعته 36 سريرا".
واضاف انه بالامكان استقبال حالات طارئة في المستقبل لافتا الى ان انشاء الجناح جزء من الخطة الصحية التي تسعى الجمعية الى تنفيذها ضمن المنحة الكويتية لمناصرة الشعب العراقي.