قالت جمعية النجاة الخيرية اليوم الأحد إن مشروع إذاعات ترجمات وعلوم القرآن الكريم الذي قامت به لجنة الدعوة الالكترونية التابعة للجمعية حقق 100 مليون دقيقة استماع بمختلف دول العالم.
وأوضح المدير العام للجمعية الدكتور محمد الأنصاري في مؤتمر صحافي بمناسبة فوز المشروع بجائزة في مسابقة (القمة المعلوماتية) التي ترعاها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) أن المشروع يقود الإبداع الرقمي في المحتوى الالكتروني.
وأضاف الأنصاري أن دعم القيادة السياسية لمثل هذه الجوائز القيمة يخلق روح المنافسة الحسنة بين صناع الخير والتنمية القادرين على صنع الفارق والتميز محليا واقليميا وعالميا.
وأشاد بدور مؤسسة الكويت للتقدم العلمي في رعايتها مثل هذه المشاريع الرقمية الواعدة التي تضع الكويت بين مصاف الدول صانعة التكنولوجية الرقمية وتزيد من حماس المؤسسات لتقديم العديد من الإنتاجات المتميزة ذات المحتوى المبدع.
من جهته أعرب رئيس لجنة الدعوة الالكترونية في الجمعية الدكتور عبدالله العجيل خلال المؤتمر عن سعادته بتحقيق هذا الإنجاز التقني الدولي مؤكدا أن الجائزة تسهم في جدول أعمال أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.
وبين العجيل أنه شارك في الجائزة 178 دولة عبر شبكة متنامية يوميا من رواد الفكر والمبدعين ورواد الأعمال وممثلي الحكومات موضحا أن جوائز القمة العالمية أصبحت منبرا لأصحاب الفكر الإبداعي.
وذكر أن جوائز (القمة المعلوماتية) هي مسابقة عالمية لاختيار أفضل التطبيقات والمحتويات الإلكترونية وتهدف إلى تقليل الفجوة الإلكترونية بين دول العالم من خلال نظام جوائز شديد التنوع والديمقراطية.
وأشار إلى أن جائزة القمة المعلوماتية بدأت عام 2003 في إطار القمة العالمية لمجتمع المعلومات التابعة للأمم المتحدة (UN WSIS) وهي جائزة سنوية ينظمها المركز الدولي للاعلام الجديد ومقره مدينة سالزبورغ في النمسا.
وأفاد بأن المسابقة تقدم لها 451 مرشحا في فئات متعددة حول العالم منها الحكومة الإلكترونية والصحة والبيئة التربية والعلوم والأعمال والتجارة والثقافة والسياحة والاحتواء والتمكين.
ولفت إلى أنها تخضع للتحكيم من قبل لجنة متخصصة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات قيمت المشاريع المشاركة واختارت منها 124 مشروعا في المرحلة الأولى ثم اختارت من بين تلك المشاريع 40 مشروعا ضمن قائمة الفائزين النهائية التي أعلنتها في 20 أبريل الماضي.
وقال إن الجمعية تهدي هذه الجائزة لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح قائد العمل الإنساني وإلى دولة الكويت وأهلها وداعمي المشروع من أهل الخير وللعاملين بجمعية النجاة الخيرية عامة ولجنة الدعوة الالكترونية خاصة.
ومشروع (موقع إذاعات القرآن الكريم) الفائز بجائزة القمة المعلوماتية 2016 عن مجال الاحتواء الإلكتروني عبارة عن إذاعة للقرآن كريم تبث عبر شبكة الإنترنت لتصل إلى أكبر شريحة من الجمهور بمختلف الثقافات واللغات إذ يتم البث من خلال 69 محطة إذاعية ب40 لغة عالمية لتصبح بذلك أداة شاملة متاحة على مدار الساعة.