زاد الاسترالي مايكل ماثيوز من فرصه في اقتناص صدارة لائحة نقاط التصنيف في سباق فرنسا للدراجات مع انتزاعه الفوز بالمرحلة 16 والتي امتدت لمسافة 165 كيلومترا من لو بوي أون فوليه وحتى رومان سور ايزير يوم الثلاثاء وذلك بعد ان قاتل فريقه صن ويب لابقاء مارسيل كيتل صاحب القميص الاخضر خارج اطار المنافسة.
  
وانطلق فريق صن ويب بقوة عند المرتفع الاول يوم الثلاثاء بينما تراجع الالماني كيتل وبدا من المؤكد عدم قدرته على العودة ثانية خلال المرحلة. واستطاع الفريق تحقيق ثالث انتصار في اربع مراحل عقب فوز ماثيوز بالمرحلة 14 والفرنسي وارين بارجيل بالمرحلة 13.
  
وجمع ماثيوز نقاطا في انطلاقة في منتصف المرحلة واخرى قبل النهاية ليقلص الفارق مع كيتل الى 29 نقطة ليدخل في منافسة شرسة مع متسابق فريق كويك ستيب فلورز على صدارة في الايام الاخيرة من السباق.
  
وقال ماثيوز الذي تفوق على النرويجي ادفالد بواسون هاجن والالماني جون ديجنكولب صاحبي المركزين الثاني والثالث على الترتيب "كان نفس الشخص حاضرا في كل عام خلال اخر خمس سنوات (بيتر ساجان). الان فان الامور باتت اكثر اثارة الان".
  
واشتكى ديجنكولب من ان ماثيوز لا يحافظ على خط السير في الانطلاقات المستقيمة الا ان المتسابق الاسترالي أصر على انه خاض منافسة عادلة.
  
وقال ماثيوز "شاهدت الفترات التي انطلقنا فيها بسرعة خلال مرحلة اليوم على شاشة التلفزيون. واصلت الانطلاق في نفس الاتجاه دون تغيير ولم اغير خط سيري. تركت مسافة بيني وبين الحاجز" مشيرا الى ان ديجنكولب جذبه من رقبته عقب نهاية المرحلة.
  
واضاف "جذبني من رقبتي. المسؤولون شاهدوا ذلك. لا اعرف ماذا سيفعلون ازاء هذا. لا اعتقد ان هذا يمثل سلوكا رياضيا".
  
ولم يكن اليوم جيدا بالنسبة لفريق كويك ستيب فلورز مع خسارة دان مارتن، الذي بدأ اليوم في المركز الخامس في الترتيب العام، 51 ثانية عقب انطلاقه بعيدا عن المجموعة الرئيسية وذلك بسبب هبوب رياح قوية على الطرق في وادي رون.
  
وتراجع مارتن الى المركز السابع وبفارق 2.03 دقيقة خلف كريس فروم متصدر الترتيب العام الذي احتفظ بالقميص الاصفر عقب زيادة متسابقي فريقه سكاي لسرعتهم قبل 14 كيلومترا من خط النهاية وهو ما ادى لاتساع الفارق بشكل كبير بين المتسابقين في مجموعة الصدارة.
  
ومع خروج العديد من كبار المتسابقين المتخصصين في مراحل السرعة من المنافسة عقب تراجعهم الى الخلف كان ماثيوز الاقوى بين البقية المتبقية.
  
ويتفوق فروم معلى الايطالي فابيو ارو بفارق 18 ثانية.
  
وقال فروم "الجميع يعرف اننا تعرضنا لهبوب رياح في اخر 20 كيلومترا وهو ما دفعنا لزيادة سرعتنا".