قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأربعاء في بيان إن مسلحي تنظيم ما يعرف بجبهة فتح الشام في سوريا (النصرة سابقا) والجماعات الموالية لها بدأوا منذ صباح أمس هجوما مدعوما بالدبابات والعربات المدرعة ضد قوات النظام السوري في شمال شرق مدينة حماة بمحافظة ادلب.
واضاف البيان أن الهجوم أدى إلى تمكن المسلحين من التقدم في عمق مواقع القوات الحكومية السورية بعمق 12 كيلومترا وعرض 20 كيلومترا قبل أن يتمكن العسكريون الروس بالتعاون مع مقاتلي بعض العشائر السورية في المنطقة من صد هذا الهجوم.
وأشار البيان إلى "وجود معلومات تؤكد وقوف جهات استخباراتية امريكية وراء هذا الهجوم" معتبرا أن هذا الهجوم "يهدف إلى احباط تقدم القوات السورية في شرق دير الزور وكذلك الاستيلاء على موقع رقابة تابع للشرطة العسكرية الروسية التي تعمل في منطقة خفض التوتر في محافظة ادلب".
وذكر البيان أن العناصر المهاجمة تمكنت من محاصرة القوة الروسية التي تتكون من 29 عسكريا لعدة ساعات قبل صد الهجوم مضيفا أن ثلاثة عسكريين روس أصيبوا بجروح خلال المعارك مع مسلحي التنظيم في إدلب.
وتابع أن "الطيران الروسي قام بشن غارات ضد مواقع المسلحين ودمر 187 هدفا وقتل 850 مسلحا و11 دبابة و 4 عربات مدرعة و5 رشاشات ثقيلة و 5 مدافع هاون و 20 شاحنة و 38 مخزنا للذخيرة".
وقال إن قوات النظام السوري تمكنت بمساعدة الطيران الروسي من شن هجوم مضاد أدى الى دحر المسلحين واستعادة السيطرة على الموقف.