أكد وزير الصحة الكويتي الدكتور جمال الحربي اليوم السبت أهمية المؤتمر الكويتي الأول للاختراعات والابتكارات الطبية خصوصا أنه يندرج ضمن خطة الوزارة في التنمية المستدامة من الناحية الإنشائية والتطويرية.
وقال الوزير الحربي في تصريح صحفي عقب افتتاح المؤتمر الذي تنظمه جمعية الجراحين الكويتية إن المؤتمر يناقش على مدى ثلاثة أيام عددا من الأبحاث العلمية المتخصصة فضلا عن موضوع حماية الأطباء من الأخطاء الطبية ومناقشة التأمين الصحي وعمل عشر ورش عمل بحضور نخبة من الأطباء.
من جانبه قال رئيس جمعية الجراحين الكويتية الدكتور سلمان الصباح إن المؤتمر يهدف إلى تسليط الضوء على الابتكار والتدريب في جميع التخصصات الجراحية وما يعانيه الجراحون من متاعب لإنقاذ حياة المريض.
وأضاف رئيس الجمعية في كلمته الافتتاحية أن المؤتمر يهدف كذلك إلى تدريب الأطباء الجدد على طرق التعامل مع الحالات المرضية المختلفة ومن ثم تطوير مهاراتهم وتعزيز خبراتهم بهذا المجال.
وأوضح أن المشاركين في فعاليات المؤتمر يمثلون دول أمريكا الشمالية واليابان إضافة إلى نخبة من المحاضرين العرب والكويتيين من أصحاب الباع الطويل في هذا المجال.
ولفت إلى أن الجمعية تطلق بالتعاون مع وزارة الصحة ضمن المؤتمر حملة وطنية تحت عنوان (وقف النزيف) لتدريب المجتمع على كيفية الإسعافات الأولية لوقف النزيف.
يذكر أن المؤتمر الذي ينظم للمرة الأولى في البلاد يشهد مشاركة 16 متحدثا دوليا منهم من كلية الجراحين الأميركية إضافة إلى عدد من الأطباء في مجمل التخصصات الجراحية علاوة على مشاركة الهيئتين التمريضية والإسعافية.