دعا رئيس الوزراء الايطالي باولو جينتيلوني الحكومة اقليم (كتالونيا) و حكومة المركز الاسبانية في مدريد الى الحوار بشأن تبعات الاستفتاء على استقلال الاقليم مع ضرورة احترام الدستور الاسباني.
وقال جينتيلوني تعقيبا على التجاذب بين حكومة (كتالونيا) والحكومة الاسبانية خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الالباني ايدي راما مساء اليوم الاربعاء "بالنسبة للوضع في اسبانيا يوجد بالتأكيد قلق لدى الرأي العام الايطالي ايضا".
واوضح "اننا بحاجة للتشديد على ضرورة احترام الاطار الدستوري والقوانين الاسبانية الا اننا ندعو الى الحوار بين برشلونة ومدريد و تجنب اي تصعيد غير مبرر وخطير".
واكد ضرورة ان تدار المسألة "داخل الاطار الذي يحدده الدستور الاسباني ودولة القانون والقوانين". جاء الموقف الايطالي بعد خطاب رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي في البرلمان الاسباني اليوم حيث اكد فيه انه لا مجال للوساطة مع (كتالونيا) بشأن استقلالها محذرا من ان انه "لا يوجد وساطة ممكنة أو أي مجال للحوار بين القانون الديمقراطي وبين العصيان وعدم الشرعية".
كما ياتي بعد يوم من إعلان رئيس حكومة إقليم (كتالونيا) كارليس بويجديمونت استقلال كتالونيا وتعليق ذلك الإعلان بغاية فتح قنوات الحوار مع حكومة مدريد للتوصل إلى حل متفق.