قال بنك الكويت الوطني اليوم الاحد ان الدولار الامريكي حافظ على قوته مقابل العملات الرئيسية خلال الاسبوع الماضي رغم الاحداث الاقتصادية المتضمنة ثلاثة اجتماعات لبنوك مركزية رئيسية حول العالم وتقرير التوظيف الامريكي الشهري.
وقال (الوطني) في تقريره الاسبوعي ان بنك اليابان عقد اجتماعه خلال الاسبوع الماضي حيث ابقى فيه على سياساته "كما كان متوقعا" في حين انعقد ايضا اجتماع اللجنة الفدرالية للسوق المفتوح الذي ابقى ايضا اسعار الفائدة على حالها.
واضاف ان "الحدث الرئيس خلال الاسبوع الماضي هو رفع بنك انجلترا سعر الفائدة للمرة الاولى منذ 10 سنوات بحوالي ربع نقطة مئوية ليبلغ مستواها 5ر0 في المئة وهو نفس المستوى المسجل قبل التصويت على خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.
واوضح ان اسعار النفط ارتفعت الاسبوع الماضي تزامنا مع ازدياد الطلب العالمي والنمو الاقتصادي في الصين وامريكا لافتا الى ان المنتجين من منظمة الدول المصدر للنفط (اوبك) ومن خارجها سيجتمعون لاحقا الشهر الجاري لمناقشة مستقبل السياسة النفطية وسط توقعات بأن يمدد خفض مستوى الانتاج المعمول به حاليا لما بعد مارس 2018.
وعن الاقتصاد الامريكي قال التقرير ان "مجلس الاحتياط الفيدرالي ابقى اسعار الفائدة على حالها يوم الاربعاء الماضي تزامنا مع النمو الاقتصادي القوي وتحسن سوق العمل".
وذكر ان "ثقة المستهلك الامريكي ارتفعت في اكتوبر الماضي الى اعلى مستوياتها خلال 17 عاما بفضل استمرار قوة سوق العمل" لافتا الى ان "الاقتصاد الامريكي اضاف نحو 261 الف وظيفة في اكتوبر بعد ان سجل 18 الف وظيفة في سبتمبر".
وفيما يتعلق بمنطقة (يورو) قال التقرير ان النمو الاقتصادي فيها "فاق التوقعات خلال الربع الثالث" لافتا الى نمو الناتج المحلي الاجمالي الاولي بنسبة 6ر0 في المئة خلال الربع الثالث مقارنة بتراجع 7ر0 في المئة في الربع الثاني".