أعلنت هيئة الطاقة الذرية الأردنية اليوم الجمعة توقيع مذكرة تفاهم مع شركة (رولز رويس) العالمية لإجراء دراسة جدوى فنية لبناء مفاعل نووي صغير الحجم في الأردن لتحلية المياه وانتاج الكهرباء باستطاعة توليدية تبلغ 440 ميغاواط.
وذكرت وكالة الانباء الأردنية ان الطرفين وقعا المذكرة في سفارة المملكة المتحدة في العاصمة الفرنسية باريس ووقعها عن الحكومة الأردنية نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية كمال الاعرج فيما وقعها عن (رولز رويس) مدير استراتيجية وتطوير الأعمال آلان وودز.
ونقلت الوكالة عن الاعرج القول ان المذكرة تنص على تعاون الجانبين لتحديد الجوانب التقنية والاقتصادية والمالية وعوامل السلامة لمتطلبات انشاء محطة كهرباء تعمل بتقنية شركة (رولز رويس) لتوليد الكهرباء وتحلية المياه في الاردن.
وقال ان مذكرة التفاهم تنص على ان تقدم (رولز رويس) نتائج دراسات الجدوى لهيئة الطاقة الذرية الاردنية لاتخاذ قرار حول إمكانية المضي قدما بالمشروع.
من جانبه قال رئيس هيئة الطاقة الذرية خالد طوقان في تصريح مماثل ان المذكرة تأتي في اطار مساعي الاردن للبحث في جميع الخيارات التي تتيح للمملكة الاستفادة من التكنولوجيا النووية الحديثة قليلة الكلفة للمضي قدما في تحقيق البرنامج النووي الاردني.
ووصف محطات الطاقة النووية التي تطرحها (رولز رويس) بأنها منخفضة التكلفة ولا تحتاج الى كميات كبيرة من المياه كما في المفاعلات الكبيرة.
وكانت الحكومة الأردنية قد أعلنت في أكتوبر 2013 اختيار شركة (روس اتوم) الروسية للطاقة "مناقصا مفضلا" لبناء اول محطة نووية في الأردن تضم مفاعلين باستطاعة 1000 ميغاواط لكل منهما في اطار مساعي تعزيز مصادر الطاقة المحلية لتخفيض كلفة فاتورة الطاقة التي يستورد الأردن حوالي 97 بالمئة من حاجته منها.