افتتح وزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية حسام الرومي، دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الثاني عشر للمجلس البلدي، وقال في كلمة ألقاها في قاعة جابر الأحمد، "في فاتحة هذا الفصل التشريعي أتقدم بالشكر الجزيل لرؤوساء وأعضاء المجالس البلدية السابقة على ما قدموه من أعمال ترجمة لإنجازات كان لها دور في التنمية والنهضة العمرانية بالبلاد".
وهنأ الرومي الأعضاء فوزهم بثقة الشعب الغالية عبر انتخابات عامة حسم فيها المواطن أمره و أولاكم ثقته فمنحكم شرف المسؤولية وحملكم مهمة تحقيق اماله وطموحاته في الحصول على أفضل الخدمات ورعاية مصالح الوطن ، معربا عن ثقته وسروره لما أفرزته النتائج من وجوه شابه طموحه تثير مشاعر الأمل والتفاؤل ، وتعزز الطاقة المتجددة لبناء وطننا الغالي.
وأضاف، أتوجه بخالص التهنئة للأعضاء ممن نالوا ثقة الحكومة وحملتهم شرف المسؤولية ليكونوا صفا واحدا مع إخوانهم المنتخبين لخدمة هذا البلد، مشيراً إلى أن المناصب ليست تشريفا بل تكليفا وجهد، و إنها ليست مكاسب و امتيازات بل مسؤوليات ومهمات تحتاج الى عمل دؤوب وعطاء دائم من اجل رفعة الوطن وخدمة المواطن فقد اقسمنا على حمل الامانة و أن نؤدي اعمالنا بالأمانة و الصدق و ان نحافظ على مصالح الوطن والمواطنين.
وقال، "أنتم اليوم سوف تؤدون ذات القسم وستشاركوننا مسؤولياتنا وحمل الأمانة وهي مهمة ليست بالسهلة فأحرصوا غاية الحرص على أداء الأمانة والارتقاء إلى مستوى الثقة و تضافر الجهود وترسيخ التعاون البناء بالعمل للارتقاء إلى مستوى المسؤولية الملقاة على عاتقنا لتحقيق الغايات والتطلعات من أجل النهوض بوطننا الغالي والارتقاء به إلى المكانة التي يستحقها ولاشك أننا بعون الله قادرون على تحقيق ذلك".
وبين أن مجلسنا ينتظره العديد من المهمات التي ستكون فارقه في تاريخه ومن هنا من قاعة الشيخ جابر الاحمد الصباح، فإنني ادعو جميع الأعضاء الى المشاركة الواعية في دراسة كافة الموضوعات والمقترحات التي تطرح عليكم وسرعة انجازها للوصول للنتائج المرجوة لتحقيق نقلة نوعية على صعيد التنمية العمرانية في البلاد ومحاكاة طموح المواطنين ورفع همومهم ومشاكلهم.
وشدد على أهمية أن نستذكر في هذا اليوم رغبة سمو أمير البلاد بتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري ولن نبلغ هذا الهدف إلا بالعمل الجاد عبر علاقة متكاملة يسودها التفاهم والتعاون بين المجلس البلدي والجهاز التنفيذي ملتفين حول قيادتنا السياسية لنبدأ مرحلة جديدة من تحمل المسؤوليات الملقاة على عاتقنا جميعا في خدمة الوطن والمواطن ، وكلنا ثقة في أننا بالغون الهدف محققون الأمل بإذن الله تعالى.
وأكد على ضرورة استمرار العمل الجاد والتنسيق والتعاون حتى يتمكن المجلس البلدي في فصله الجديد من استكمال الجهود التي سبقت في هذا المجال، و ان نضع نصب أعيننا مصلحة الوطن و المواطن في ظل القيادة الحكيمة لسمو امير البلاد وولي عهده وحكومته الرشيدة.
 ومن جانبه رحب رئيس السن العضو الدكتور حسن كمال بأعضاء المجلس البلدي، إضافة لتهنئتهم بالثقة الغالية التي نالوها من الشعب الكريم والقيادة الرشيدة،  داعيا الله عز وجل أن يعين ويوفق الأعضاء لكي يكونوا على قدر هذه الثقة،  وتأدية الرسالة المنوطة بهم على النحو الذي يلبي حاجة الوطن والمواطنين، والإعلاء من قيم المصلحة العامة.
وأكد أن هناك دور مهم موكول للأعضاء ولا بديل عن الوفاء به إسهاما في مسيرة التنمية، ودعماً لحقوق الأجيال المقبلة، ووصولاً إلى تحقيق رغبة أميرية سامية تتمثل في تحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري واقتصادي، كي تعود كما كانت جوهرة للخليج ونموذجاً يحتذى في المنطقة على صعيد التنمية والعمران والتطور والتقدم .
وقال "لا عذر لنا إن لم نعمل وننجز، ولا خير فينا إن لم نتعاون ونتعاضد فالأجواء مهيأة ، والمناخ طيب ، والإمكانات متاحة ، والخبرات متوفرة ، والتاريخ إما أن يكون شاهداً لنا أو علينا ، فلنعمل كفريق يكمل كل عضو فيه الآخر من فكره وخبرته ، ولسوف يوفقنا الله تعالى ما دمنا قد أخلصنا النية لوجهه عز وجل ولأجل الوطن ".
وتابع، لا يفوتني في هذا المقام أن أحيى جهود كل رؤساء وأعضاء المجالس التي سبقتنا ، والذين عملوا واخلصوا وآمل أن نترك أثرا طيباً يستحق أن يحيينا عليه الخلف من بعدنا.
ومن ثم دعا كمال إلى أداء القسم للأعضاء كافة، وبعد ذلك بدأ المجلس بانتخابات رئيس المجلس البلدي، حيث تقدم كل من العضوين أسامة العتيبي، وحمدي العازمي.
ونوه أمين عام المجلس البلدي يوسف الصقعبي إلى أن التصويت سيكون بشكل سري، وحصل العضو أسامة العتيبي على 12 صوتا مقابل حصول العضو حمدي العازمي على 4 أصوات، وبالتالي يتولى العتيبي رئاسة المجلس البلدي.
وعبر رئيس المجلس أسامة العتيبي بالقول "شكرا للجميع، ونحن في تنافس شريف، ولغة الأرقام لا تقدم ولا تؤخر، ويدي بيد الجميع للإنجاز والتطوير".
وقال حمدي العازمي، أبارك الثقة الممنوحة لأسامة العتيبي وحصوله على الرئاسة ، معلنا التعاون لخدمة الوطن والمواطن.
وانتقل المجلس إلى انتخاب نائب رئيس المجلس البلدي، حيث تقدم من عبدالله المحري، والدكتور حسن كمال، حيث فاز بالمنصب عبدالله المحري بحصوله على 13 مقابل حصوله كمال على 3 صوتاً.
 
وتحول المجلس الى انتخابات لجانه الرئيسية وهي لجان المحافظات و التي تضم في عضويتها خمسة اعضاء تمتد عضويتهم الى سنتين ، وفي لجنة محافظة العاصمة تم تزكية كل من حسن كمال و عبدالعزيز المعجل و عبدالله المحري و مشعل الحمضان و عبدالسلام الرندي .
وتنافس على عضوية لجنة محافظة حولي ستة اعضاء وعقب اجراء الانتخاب لهذه اللجنة فاز بعضويتها كل من حمد المدلج و مها البغلي و عبدالوهاب بورسلي و عبدالله الرومي و عبدالعزيز المعجل .
فيما تم تزكية الاعضاء المتقدمين لعضوية لجنة محافظة الفروانية و التي تقدم لها كل من احمد هديان و فهيد المويزري و مها البغلي و حمود العنزي و محمد المدلج .
وفاز بالتزكية لعضوية لجنة محافظة الجهراء كل من احمد هديان و حمود العنزي و محمد المطيري و مشعل الحمضان و حسن كمال .
وتقدم لعضوية لجنة محافظة الاحمدي سبعة اعضاء فاز بعضويتها كل من عبدالله المحري و حمد المدلج و حمدي العازمي و على العازمي و فهيد الموزري .
وفاز بالتزكية لعضوية محافظة مبارك الكبير كل من عبدالسلام الرندي و عبدالوهاب بورسلي و علي العازمي و عبدالله الرومي و حمدي العازمي .
 
وانتقل المجلس للتصويت على عضوية اللجنة الفنية و فاز بعضويتها كل من عبدالعزيز المعجل و فهيد المويزري و حمود العنزي و حمد المدلج و مها البغلي و عبدالله الرومي و محمد المطيري .
و زكا المجلس كل من الاعضاء احمد هديان و عبدالعزيز المعجل و عبدالوهاب بورسلي و حمد المدلج و مشعل الحمضان لعضوية اللجنة القانونية و المالية .
كما زكا المجلس اعضاء لجنة الاصلاح و التطوير و هم كل من عبدالله المحري و عبدالسلام الرندي و مشعل الحمضان و حمود العنزي و مها البغلي .
واما لجنة المهن الهندسية فقد زكا المجلس كل من عبدالسلام الرندي و حسن كمال و حمود العنزي و مها البغلي و حمد المدلج .
و اما لجنة شئون البيئة فقد تم تزكية كل من الاعضاء علي العازمي و عبدالسلام الرندي و عبدالوهاب بورسلي  و عبدالله الرومي و مها البغلي و علي العازمي .
و اما لجنة الاعتراضات و الشكاوي فقد زكا المجلس علي العازمي و حمدي العازمي و حمود العنزي و مشعل الحمضان و محمد المطيري .
و اما لجنة نزع الملكية و التي تمتد عضويتها الى اربعة سنوات فقد زكا المجلس كل من الاعضاء عبدالله المحري و حسن كمال و مشعل الحمضان .
و اما لجنة المختارين فقد تم تزكية كل من احمد هديان و عبدالسلام الرندي و عبدالله الرومي .