قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي، إنّ بلاده ستحترم خيار الشعب التركي في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة في 24 يونيو/ حزيران الجاري.
جاءت تصريحات الوزير "يي"، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الجمعة، مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، الذي يجري زيارة رسمية إلى العاصمة الصينية بكين.
وأوضح وزير الخارجية الصيني، أنّ بكين تدعم وبقوة الحفاظ على الاستقرار والتضامن الوطني في تركيا.
وأكّد أن الصين لن تتدخل في الشؤون الداخلية لتركيا، وأن بكين ستدعم سبيل التنمية الذي سيختاره الشعب التركي.
وفيما يخص اجتماعه مع جاويش أوغلو، أكّد أن اللقاء كان مثمراً، مشيراً أنه تناول مع نظيره التركي العديد من القضايا الثنائية والمسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وأفاد أنه قيّم مع جاويش أوغلو العديد من المسائل التي تمّ التوافق حولها بين زعيمي البلدين (التركي رجب طيب أردوغان، والصيني شي جين بينغ) خلال اتصالهما الهاتفي في أبريل/ نيسان الماضي.
وأشار الوزير الصيني، إلى أن أنقرة أبلغت بكين بعدم السماح بحدوث أي تطور قد يلحق الضرر بأمن الصين، وأن الأخيرة تقدّر هذا الموقف.
وأضاف أن زعيما البلدين اتفقا في اتصالهما الهاتفي الأخير، على زيادة التعاون بين الطرفين في كافة المجالات، وتعزيز العلاقات الثنائية.
وفي السياق ذاته، قال وزير الخارجية الصيني: "علينا التركيز في المرحلة الحالية على تحقيق استقرار واستمرارية تعاوننا الاستراتيجي".
فيما أعرب وزير الدبلوماسية الصيني، عن امتنانه من الموقف التركي الداعم للقضية الفلسطينية، مبيناً أن بلاده تدعم كافة الدول التي تقف إلى جانب الفلسطينيين.