رحب وزير الخارجية الياباني تارو كونو اليوم الخميس بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة متعهدا بتعاون بلاده المستمر معها بقيادة رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي.
وقال كونو في بيان "نرحب بتشكيل الحكومة الجديدة في العراق ونقدر الجهود من مختلف الأحزاب السياسية داخل العراق حتى الان" معربا عن أمل اليابان أن يتم تعيين المناصب الوزارية الشاغرة في الحكومة العراقية في أقرب وقت ممكن.
كما عبر عن الأمل في "أن تتجاوز الحكومة الجديدة والشعب العراقي اختلافات الأديان والجماعات العرقية وأن يعملا معا نحو استقرار الوضع الأمني وإعادة البناء الاقتصادي".
وأضاف كونو ان "اليابان تعتزم التعاون مع الحكومة العراقية الجديدة بهدف تعزيز العلاقات الثنائية ومواجهة التحديات المختلفة في الشرق الأوسط".
وكانت حكومة عبدالمهدي نالت امس الاربعاء ثقة البرلمان بعد جلسة تصويت عسيرة امتدت ساعات وشهدت انسحابات واعتراضات وانتهت بتمرير تشكيلة وزارية منقوصة وبواقع 14 حقيبة وزارية من اصل 22 حقيبة.
وعقدت جلسة منح الثقة بحضور 220 من أصل 329 نائبا بالاضافة الى حضور الرئيس العراقي برهم صالح ووزراء الحكومة المنتهية ولايتها والمرشحين للمناصب الوزارية الجديدة.