أكد الاتحاد الاوروبي اليوم الخميس تمسكه بالعمل على انشاء الكيان المالي القانوني لتسهيل التجارة مع ايران معربا عن تفاؤله بخروجه الى النور قريبا.
وقالت مايا كوسيانسيتش المتحدثة باسم الممثلة العليا للاتحاد الاوروبي للسياسة الخارجية والأمنية ونائبة رئيس المفوضية الاوروبية فيديريكا موغيريني في مؤتمر صحفي "قلت مرارا إن الاستعدادات لخروج (كيان الأغراض المحددة) (أس بي في) بلغت مرحلة متقدمة وآمل أن نتمكن من الإعلان عن إطلاقه في وقت قريب جدا".
وأضافت "اننا لا نزال متمسكين بموقفنا هذا والذي لن يتغير ..اذ نعمل عليه بالتعاون مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي المعنية".
وأشارت الى ان الاتحاد الأوروبي يحاول إنشاء الكيان للالتفاف على العقوبات الأمريكية على إيران بيد ان ثمة محللين يرون أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لا ترغب في التعامل بهذا الكيان خوفا من استهدافها بالعقوبات الأمريكية على إيران.
وكانت موغيريني قد أعلنت للصحفيين في بروكسل في ديسمبر الماضي إمكانية تطبيق (كيان الأغراض المحددة) بحلول نهاية عام 2018 قائلة "أتوقع إنشاء هذه الالية في الأسابيع القادمة قبل نهاية العام كطريقة لحماية الأعمال المشروعة مع إيران وتعزيزها". 
ومنذ اعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مايو الماضي انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الذي أبرمته الدول الكبرى مع إيران عام 2015 سارعت دول الاتحاد الأوروبي لإيجاد سبل للحفاظ على صفقاتها التجارية الضخمة مع إيران.
ويمكن للكيان المزمع انشاؤه (أس بي في) ان يقوم مقام بورصة تتم فيها المعاملات المالية أو أن يشكل منظومة مقايضة متطورة تتيح للشركات المعنية الإفلات من العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران.