دعا مراقب مجلس الامة النائب عبدالله التميمي وزير الاعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود الصباح الى التدخل الفوري والحاسم لمعالجة الوضع المزري في المكاتب الخارجة لوكالة الانباء الكويتية «كونا» بعد أن وصلت نسبة العاملين فيها من الوافدين الى 77.5 % وهي نسبة لا يمكن أن تتوافق مع توجهات الدولة، ومجلس الخدمة المدنية، فيما يتعلق بسياسة الاحلال الوظيفي للكويتيين.
 وأعرب عن استغرابه في أن يكون أكثر من ثلثي مراسلي «كونا « من غير الكويتيين، متسائلا هل يمكن أن نقبل بهذا الوضع في ظل وجود طابور طويل من الشباب الكويتي الراغبين بالتوظيف على أبواب ديوان الخدمة المدنية.
 وتابع التميمي تساؤله عن دور مجلس إدارة وكالة الانباء الكويتية في تصحيح هذه الاوضاع، وما هي خطتهم المستقبلية لمعالجة ذلك، وتطبيق سياسة الاحلال وتوظيف الشباب الكويتي وتدريبه على المهارات الصحافية والاعلامية والتي تعد اليوم من أخطر الاسلحة في العالم.
 واضاف هل تقوم وكالة الانباء الكويتية بتغطية كافة الدول المهمة في صنع القرار، فليس من المعقول أن يختصر التمثيل الاعلامي للوكالة على عدد من الدول بلغ عدد مراسلين الوكالة فيها ( 65 ) شخصا بين مراسل ومكتب يمثل الكويتيين منهم 15 بالمائة والبقية من الوافدين، بينما هناك قارات كاملة لا يوجد فيها أي ممثل لكونا وهي دول مهمة وحيوية للكويت.  وطالب التميمي بضرورة أن يتم معالجة التمايز بين موظفي الوكالة، فيما يتعلق بتعيين البعض على بند العقود السنوية، وما يعنيه ذلك من فروقات مالية كبيرة تميزه عن اقرانه من ذات الدرجة المالية والادارية، مما يشكل خرقا واضحا في التعامل بين الموظفين.