وصل وزير الإنتاج الحربي المصري اللواء سعيد محمد العسار إلى باريس، بناءً على تكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي ، حسب ما كشفت صحيفة لاتريبون الفرنسية على موقعها الخميس، لتسريع صفقة حصول مصر على أقمار صناعية متطورة عسكرية.

وأوضحت لاتريبون أن اللواء العسار توجه إلى العاصمة الفرنسية باريس لإتمام ثالث صفقة عكسرية كبرى بين الحليفين المصري والفرنسي، بعد صفقة طائرات رافال ومسلتزماتها، ثم صفقة حاملتي المروحيات من طراز مسترال، في انتظار إتمام المفاوضات لحصول على أقمار صناعية متقدمة لدعم القدرات الاستخباراتية المصرية، الأول للمراقبة والثاني للاتصالات العسكرية.

أسبوع لحسم الصفقة
وأوضحت الصحيفة أن الجنرال المصري يتفاوض مع شركة ايرباص للأنظمة الفضائية وشركة تاليس المتخصصة في الشؤون العسكرية، لتأمين القمرين الصناعيين في أقرب الآجال في صفقة لن تقل عن 1 مليار يورو (1.4 مليار دولار).

وأضافت الصحيفة أن اللواء المصري سيقيم في العاصمة الفرنسية التي وصلها مساء الأربعاء أسبوعاً كاملاً لتسريع المفاوضات التي تحظى بدعم الحكومة الفرنسية، بعد لقاءات السيسي على هامش قمة المناخ في باريس الأخيرة بالرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ورئيس حكومته مانويل فالس، الذي أشاد بالعلاقات الممتازة والاستراتيجية بين القاهرة وباريس، وشدد على الشراكة المثالية بينهما "وضرورة تعويل مصر على دعم فرنسا الكبير لها".

وأوضحت الصحيفة أن اللواء العسار لن يعود إلى القاهرة قبل الحصول على موافقة مبدئية على الأقل، وهو الذي نجح في إتمام صفقة مسترال في أقل من شهرين، ما يعني أن الطرفين قطعا خطوات هامة قبل الوصول إلى هذه المرحلة ما يجعل إمضاء الصفقة في بداية 2016 أمراً أكثر من وارد.