اعلن فريق الغوص الكويتي بالمبرة التطوعية البيئية اعتزامه إقامة مسابقة وطنية ورياضية خاصة بالقوارب الصديقة للبيئة تنطلق من ساحل شرق مرورا بجزيرة (ام القاز) وذلك خلال فترة احتفال الكويت بالاعياد الوطنية.
وقال عضو الفريق ضاري الحويل لـ (كونا) أمس إن تلك المسابقة التي تتضمن فعاليات وطنية وأنشطة خاصة بحماية البيئة البحرية وسواحلها ستقام بالتعاون مع جهات حكومية وتطوعية. واضاف ان التسجيل في المسابقة يبدأ اليوم الاثنين مبينا أن فعاليات المسابقة تهدف الى تشجيع المجتمع على المشاركة في حملات تنظيف السواحل الكويتية ضمن مبادرة (شواطئ الكويت نظيفة) وذلك بالتعاون مع وزارة الدولة لشؤون الشباب. واوضح أن المسابقة ستركز على تحقيق عدة أهداف أهمها تشجيع الشباب على ممارسة الرياضة والانشطة الخاصة بالمجال البحري من خلال زوارق صديقة للبيئة إضافة إلى تركيزها على جزيرة (ام القاز) للتعريف بها.
وبين أن الفريق نصب سارية لعلم الكويت بارتفاع 5 امتار حتى يتسنى للموجودين على الشاطئ رؤية العلم بوضوح مشيرا إلى أنه قام باستبدال العلم كعمل دوري ينجزه الفريق كل 3 اشهر. واضاف أنه تم وضع إضاءات ملاحية على السارية حتى يتسنى لرواد البحر في تلك المنطقة من رؤيتها وتفادي الاصطدام بالجزيرة متمنيا ان يكون هناك دعم لعمل نصب تذكاري في موقع جزيرة (ام القاز) يمجد ويبين عراقة التراث البحري الكويتي القديم.
وتقع (ام القاز) قبالة سوق شرق وشمال غرب أبراج الكويت عند مدخل جون الكويت وتبعد عن الساحل 700 متر وطولها 70 مترا وعرضها 30 مترا ويبلغ ارتفاعها مترين عن سطح الماء وهي أول جزيرة صناعية.
وكانت الجزيرة التي تأسست قبل 100 عام معروفة لدى سكان مدينة الكويت القديمة وتم إنشاؤها بهدف عمل بئر نفطية فيها.