أعلن بنك وربة  أمس عن استحواذه على محفظة تأجير معدات تديرها مجموعة أتيل القابضة (ATEL CAPITAL) وهي شركة تأجير معدّات مستقلة في الولايات المتحدة الأمريكية، ليصبح بذلك أول مؤسسة كويتية يستثمر من خلال هذه المجموعة.
ويتماشى الاستحواذ على هذه المحفظة مع استراتيجية بنك وربة في جذب استثمارات، واقتناص فرص تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية في السوقين الإقليمي والعالمي، مع تنويع قاعدة أصول البنك على نطاق عالمي. وكجزء من الصفقة، استثمر بنك وربة مبدئيا 8.2 مليون دولار في محفظة متنوعة من عقود الإيجار التشغيلية لمعدات عالية الجودة، بتقنية محدودة وعمر تشغيلي طويل، وتؤدي مهاما صعبة، وهي مؤجرة لشركات من الدرجة الائتمانية الإستثمارية في الولايات المتحدة الأمريكية. وتأسست مجموعة أتيل المالية في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، في عام 1977، وتدير أصولا قيمتها أكثر من ملياري دولار من المعدّات المؤجّرة في الأصل لشركات أمريكية من الدرجة الاستثمارية. وعلى مدى العقود الثلاثة الماضية، كوّنت المجموعة سمعة طيبة كواحدة من أكبر شركات تأجير المعدّات المستقلة في الولايات المتحدة الأميركية. ويجمع هذا الاستحواذ بين خبرة مجموعة أتيل، وخبرة بنك وربة بهدف تقديم حلول تمويلية مبتكرة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية للعملاء. كما أنه يشكل خطوة هامة في إضافة أصول مبتكرة وعالية الجودة لمحفظة البنك تُعزّز من قدرته التنافسية في السوق المحلي.
وبهذه المناسبة، صرّح السيد شاهين حمد الغانم، نائب الرئيس التنفيذي للاستثمار والخزينة في بنك وربة، قائلا: «يُشكّل هذا الاستحواذ فرصة مثيرة للغاية لبنك وربة تُمكّننا من تعزيز مكانتنا الراسخة في السوق؛ حيث تُعد مجموعة أتيل القابضة من كبريات شركات تأجير المعدّات، ولها مكانة مرموقة على الصعيد العالمي، وتمتلك فريقا متخصصا من خبراء الاستثمار ذوي الخبرة الواسعة، والمعرفة بالسوق الأميركية، والطموح بالتوسّع جغرافيا في الأسواق». وأردف الغانم قائلا: «تُوفّر سمعة بنك وربة المتميزة، إلى جانب خبرة مجموعة أتيل العالمية في قطاع تأجير المعدات، أساسا قويا لشراكة ناجحة، وتُعتبر هذه الصفقة خطوة مهمة في استراتيجيتنا لاستكشاف الفرص الاستثمارية في السوق العالمي وتنويع الأصول، كما تُشكّل فصلا جديدا في مسيرة بنك وربة».