تمكن المصور الكويتي عمر السيد عمر من رصد وتوثيق طائر البجع (الكدراء) النادر والمصنف ضمن الطيور المهددة بالانقراض بحسب المنظمة العالمية للمحافظة على البيئة، لينال إعجاب كبرى القنوات الأمريكية الوثائقية العالمية المهتمة بالطبيعة والكائنات الحية. 
  وقال المصور عمر السيد عمر لـ (كونا) أمس إن رحلة توثيق (الكدراء) بدأت من جزيرة (بوبيان)، حيث شوهد للمرة الأولى ثم بحث عنه بشغف ليصل إلى موطنه الأساسي الذي يتكاثر فيه في بحيرة (كركيني) اليونانية.   وأوضح أنه زار البحيرة مرات عدة استغرقت شهراً كاملاً في فترات مختلفة وساعات طويلة من الانتظار لرصد وتوثيق الطائر النادر.
وأفاد أنه تم نشر الموضوع في وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية وسط إشادة كبيرة من مؤسسة (ناشيونال جيوغرافيك) وتمت مخاطبته رسميا لبث تجربته في هذا الشأن، وهي الأولى من نوعها على مستوى البلاد.  
 ولفت إلى أنه وقع عقدا مع (ناشيونال جيوغرافيك) ليتم عرض وبيع صورة الطائر في المعارض الدائمة لها وطباعة ستة ملايين نسخة من الصورة وتوزيعها حول العالم فضلاً عن عرض الصورة في المجلة الخاصة بالمؤسسة وموقعها الرسمي.
وقال: إن المؤسسة الوثائقية تركز على معيار ندرة الكائن الحي، إضافة إلى المعايير الفنية والجمالية للعمل المنجز، مؤكداً فخره بهذا الإنجاز وعرض عمله في أحد أهم المعارض والقنوات العالمية.  
 وذكر أن (الكدراء) يصل طوله إلى متر وثمانين سنتيمترا ووزنه 15 كيلوغراماً، فيما يصل جناحه إلى ثلاثة أمتار ونصف المتر وأكثر، مبيناً أنه خلال موسم التكاثر من شهر ديسمبر حتى شهر فبراير يتحول الكيس الجلدي على منقار الطائر الذكر إلى اللون الأحمر وعلى منقار الأنثى إلى البرتقالي الداكن.
مشيراً إلى أنه تم تسجيل مشاهدة هذا الطائر ثماني مرات فقط في تاريخ الكويت من قبل المهتمين برصد وتوثيق الطيور مؤكدا استحقاق هذا الانجاز العالمي كون (الكدراء) من أندر وأجمل الطيور في العالم.   موضحاً أنه يعمل عضوا في فريق (عدسة البيئة) التطوعي ومخرجا لسلسلة برامج وثائقية للطيور المهاجرة التي تعبر البلاد حيث رصد ووثق العديد من الطيور النادرة وغير النادرة في محميات (الجهراء) و(مبارك الكبير) و(صباح الأحمد) و(اللياح) وغيرها من المناطق في البلاد، مبيناً أن الكويت تعد معبراً رئيسياص لهجرة الطيور.