اجتمعت وزيرة التعاون الدولي المصرية نجلاء الأهواني، مع كل من وزيرة شؤون الدولة الفرنسية أنيك جيرار دين، لمناقشة وضع الدولة الفرنسية بالمؤتمر الاقتصادي المصري ومقرر في 13 مارس (آذار) الجاري.
وأوضحت الأهواني، أن أهمية المؤتمر تتمثل في توجيه رسالة إيجابية إلى العالم حول مناخ الاستثمار، ووضع مصر بشكل دائم على خارطة الاستثمارات العالمية.
من جانبها، أعربت الوزيرة الفرنسية عن تطلع بلادها للمشاركة في هذا المؤتمر، ودعم تدفق الاستثمارات الفرنسية إلى مصر بشكل مضاعف لإجمالي الاستثمارات المتواجدة حالياً.
ووقعت مصر مع فرنسا على هامش اللقاء، بياناً مشتركاً حول مشروع إنشاء محطة خلايا فوتوفولتية قدرة 20 ميغا وات بمنطقة "كوم أمبو" بأسوان، فضلاً عن مناقشة الجهود التي تقوم بها كل من مصر وفرنسا في سبيل دعم أهداف التنمية الدولية.
وأشادت الأهواني بالدور الهام الذي تقوم به الوكالة الفرنسية للتنمية، باعتبارها الذراع التمويلية للحكومة الفرنسية، في تعزيز علاقات التعاون بين مصر وفرنسا، مشيرة إلى عدد من المشروعات الهامة التي تمولها الوكالة في مصر، ومن أهمها المرحلة الثالثة للخط الثالث لمترو الأنفاق، وبرنامج تحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحي.
وبلغ إجمالي حجم الاستثمارات الفرنسية المباشرة في مصر بنحو 3 مليارات يورو، فضلاً عن وجود أكثر من 14 شركة فرنسية تعمل في مصر، بها أكثر من 33 ألف عامل.