أعلنت شركة إم إس سي آي (msci) ترقية دولة الكويت رسمياً إلى «سوق ناشئ» اعتباراً من مايو 2020 من خلال المراجعة النصف سنوية للمؤشر. وتُعد هذه الخطوة علامة بارزة في مسيرة سوق رأس المال الكويتي، وتأتي نتيجة نهج التطوير والتحديث الذي أتبعه فريق العمل الثلاثي، والمكون من هيئة أسواق المال وشركة بورصة الكويت والشركة الكويتية للمقاصة، والإصلاحات التنظيمية والإدارية التي قام بتطبيقها خلال السنوات الماضية. 
 
حيث استطاع فريق العمل خلال العام الحالي تطبيق كافة الإجراءات اللازمة لاستيفاء المتطلبات المتعلقة بتوفير هيكل الحسابات المجمعة «omnibus account.
 وتقابل عمليات الحساب الواحد «same nin crossing»  للمستثمرين الأجانب والمؤسسات الاستثمارية، وذلك في نهاية شهر أكتوبر 2019. 
ومن المتوقع أن تساهم هذه الترقية في إدراج 9 شركات مدرجة في بورصة الكويت ضمن المؤشر، ويُرَجَح أن يكون وزن السوق المالي الكويتي بعد تصنيفها كسوق ناشئ 0.69% ضمن المؤشر. 
 
وتأتي هذه الترقية ضمن مؤشر إم إس سي آي (msci) بعد ترقيتها في مؤشر ستاندرد آند بورز داو جونز (s&p dji) في ديسمبر 2018، وترقيتها ضمن مؤشر فوتسي راسل (ftse russell) في سبتمبر 2017.
وقال حمد الحميضي، رئيس مجلس إدارة شركة بورصة الكويت: «أتقدم بالتهنئة لصاحب السمو أمير البلاد وولي عهده الأمين على هذا الإنجاز الكبير. 
 
ومما لا شك فيه أن انضمام الكويت إلى فئة الأسواق الناشئة ضمن مؤشر إم إس سي آي (msci) سيعزز من مكانة الدولة على خارطة الاستثمار العالمي، وسيساهم في إعلاء سمعة الكويت والمحافظة على مكانتها الاقتصادية على الصعيد الدولي. نسعى إلى تقديم سوق مالي جاذب للاستثمارات والصناديق العالمية، مستندين إلى مقومات النجاح التي نمتلكها من مؤسسات وشركات و كوادر وطنية استطاعت أن تثبت تفوقها على جميع الأصعدة».