قالت شركة الأولى للوساطة المالية إن الأحداث السياسية في المنطقة أثرت على معنويات المتعاملين في غالبية تداولات جلسات سوق الكويت للأرواق المالية البورصة خلال الأسبوع الماضي ما ساهم في تراجع المؤشرات.
وأضافت الشركة في تقريرها الاقتصادي الأسبوعي الصادر أن هذه التراجعات جاءت تماشيا مع الاتجاه السائد في بقية أسواق الأسهم التي تأثرت ببقاء المستثمرين في حالة ترقب مستمر للتداعيات السياسية بالمنطقة.
واوضحت أن استمرار تدني أسعار النفط ألقى بظلاله على حركة الاسواق ما أثر بوضوح على نشاط التداول في أسواق الأسهم مشيرة إلى أن المؤشر السعري لبورصة الكويت وصل إلى مستويات لم يشهدها منذ عام 2006 بعد خسارته 90 نقطة في أولى جلسات العام الجديد متأثرا بالتطورات السياسية والتوجهات الحكومية نحو اصلاح إطار الدعومات وفرض الضرائب على الشركات وأرباح الأفراد.
وبينت ان المؤشر الوزني للسوق لم يكن كذلك أحسن حالا في التعاملات حيث سجلت إغلاقاته أدنى نقطة له في نحو سبع سنوات بينما استمر تراجع القيمة السوقية المتداولة وسط تعاملات باهتة تميزت بعملياتها البيعية مدفوعة بتراجع شهية المستثمرين نحو الشراء الاستثماري.
وذكرت أن معدلات تذبذب الأداء تنامت وبدت أكثر وضوحا في جلسة الأربعاء الماضي مع تراجع حضور صناع السوق وأوامر الشراء في الوقت الذي تزايدت فيه عمليات جني الأرباح والشراء الانتقائي والترقب لأرباح الربع الرابع من عام 2015.
واشارت الى أن مستويات السيولة شهدت مزيدا من الانحسار خلال تلك الجلسة لتصل إلى مستويات متدنية جدا بلغت نحو 7 ملايين دينار لافتة إلى أنه خلال جلسة الخميس الماضي تراجعت المؤشرات الثلاثة مدفوعة بالمضاربات وعمليات جني الأرباح.
وقالت إن حركة الأسواق الخليجية التي سيطرت عليها موجة الانخفاضات أثرت على توجه مؤشرات السوق الكويتي التي سجلت خسائر في غالبية التعاملات موضحة أن التعاملات شهدت نشاطا على الأسهم المدرجة في السوق الكويتي وأسواق أخرى بينما استمرت وتيرة العزوف عن الاستثمار بالأسهم الكبرى تفاديا للخسائر.
واضافت أن هذه النمطية انعكست على أحجام السيولة التي باتت في مستوى منخفض خلال معظم الجلسات باستثناء جلسة الخميس التي تضاعفت فيها معدلات السيولة المتداولة إلى 18 مليون دينار بفضل حركة البيوع الكبيرة التي شهدتها تلك الجلسة.
وكان سوق الكويت للأوراق المالية أغلق تداولات الخميس الماضي على انخفاض مؤشراته الثلاثة بواقع 8ر88 نقطة للسعري ليصل إلى 5475 نقطة و 35ر5 نقطة للوزني و 02ر14 نقطة لكويت 15.