تقدم النائبان حمدان العازمي وراكان النصف بطلب الى رئيس مجلس الامة أمس باضافة محور قضية الطبيب المزيف الي استجوابهما المقدم الى وزير الصحة الدكتور علي العبيدي والمقرر مناقشته في جلسة الثلاثاء.
وفي اثناء خروجه من مجلس الامة عقب اجتماع لجنة الاولويات البرلمانية وردا على اسئلة الصحافيين قال وزير الصحة د. علي العبيدي : انني مستعد لتفنيد محاور الاستجواب وصعود المنصة وليس لدي خيار آخر غير صعود المنصة .
وشدد على أنه جاهز لجلسة الاستجواب المدرج على جلسة الثلاثاء مؤكدا أنه واثق من قدرته على تفنيد المحاور والرد على الشبهات المثارة ،  ولفت إلى أن الاتهامات التي تضمنتها صحيفة الاستجواب ليست دقيقة وتعتمد على معلومات لا أساس لها من الصحة .  ويذكر ان النائبين النصف والعازمي قدما استجوابهما لوزير الصحة ويتكون من خمسة محاور، هي: الأخطاء الطبية، العلاج في الخارج،، الربط الآلي، الفساد الإداري والمالي ومستشفيات الضمان والتأمين الصحي.  ومن المقرر ان يناقش المجلس الاستجواب في جلسته الغد 15 يناير الجاري.
 
وفي سياق متصل، ناقشت لجنة الاولويات البرلمانية امس الموضوعات المتعلقة ببرنامج عمل الحكومة للفصل التشريعي الرابع عشر لمجلس الامة بحضور وزير الصحة الدكتور علي العبيدي ووزير التربية والتعليم العالي الدكتور بدر العيسى .
وقال مقرر اللجنة النائب احمد لاري في تصريح للصحافيين عقب انتهاء الاجتماع انه تم متابعة برنامج عمل وزارة الصحة ومقارنته مع خطة التنمية واصفا نسبة الانجاز في وزارة الصحة بالجيدة وذلك بالنسبة للمشاريع المطروحة في الخطة السنوية 2015/2016 .
وقال لاري أنه تبين خلال مناقشة اللجنة مع الوزير العبيدي برنامج عمل الوزارة ان مستشفى جابر الاحمد ستسلمه وزارة الاشغال لوزارة الصحة في شهر سبتمبر 2016  والتوسعة الجديدة في المستشفى الاميري ستنتهي في اواخر 2017 وتشمل 464 سريرا مضيفا انه تم افتتاح مستشفى الرازي ب240 سريرا اضافيا وان التوسعة بمستشفى الجهراء ستكون 1171 سريرا بينما مستشفى مبارك سيتم اضافة 140 سرير للاطفال إليه .
وبين ان مؤشر الرعاية في الكويت جيد وذلك من خلال مقارنة معدل الوفيات بالنسبة للاطفال الرضع في الكويت بدول العالم حيث تعتبر من اقل المعدلات بل هي اقل من معدل الوفيات للرضع في الولايات المتحدة الاميركية .
وحول التشريعات المطلوبة لوزارة الصحة بين لاري ان الوزارة احالت مشروع قانون بشان الصحة النفسية لمجلس الامة واحالت عددا من القوانين الى مجلس الوزراء قبل احالتها للمجلس مثل قانون حقوق المرضى وقانون منع التدخين وقانون المؤسسات العلاجية الاهلية .
وذكر ان لدى وزارة الصحة توجها لبناء مستشفيات بحجم اصغر في منطقتي صباح الاحمد والمطلاع وكذلك التوسع في فتح العيادات التخصصية في المراكز الصحية في مختلف المناطق لتخفيف الضغط على المستشفيات موضحا انه بالنسبة لعمل الاشعة للمرضى سيتم توفيرها في المراكزالصحية التي تعمل 24 ساعة .
وحول تشغيل المستشفيات في العطل بين لاري ان وزير الصحة تعهد بدراسة هذا الامر مع اعطاء البدلات المطلوبه بهذا الشان ، مشيرا الى ان هناك احجاما من قبل القطاع الخاص والمستشفيات العالمية  في ادارة المستشفيات الحكومية نظرا لخضوع هذا الامر للميزانيات السنوية والرقابة عليها .
وأشار الى ان بنك الدم في الكويت معترف فيه دوليا من قبل بنك منظمة بنوك الدم الامريكية موضحا بان عدد البنوك المعترف بها دوليا هي 34 بنكا فقط .
وقال لاري ان الجزء الثاني من الاجتماع ناقش برنامج عمل وزارة التربية حيث ان الوزارة لديها مشروعان مهمان هما مشروع تطوير الادارات المدرسية والذي بدأ منذ العام 2010 في 140 مدرسة ، ونفذ منه 30 بالمئة ، بينما المشروع الثاني هو اعادة النظر في نظام التعليم الثانوي في الفصل الدراسي المقبل.
وأضاف أن اللجنة استعرضت مشروع الجامعات الحكومية والتوسع فيها ، على اعتبار أن وجود جامعة حكومية واحدة في الوقت الراهن لا يكفي ، مشيرا إلى أن المشروع الجديد سيعطي الحكومة صلاحيات أوسع في إنشاء الجامعات الحكومية من أجل تخفيف الضغط على الإبتعاث للخارج .
وقال أن لدى وزارة التعليم العالي مشروع ربط المكاتب الثقافية الخارجية لضمان الرقابة المالية ، كما ان لدى الوزارة توجها لإنشاء مبنى جديد للتعليم العالي ، خصوصا وأن الوزارة تدفع مليون دينار سنويا كلفة استئجار المبنى الحالي .
وذكر لاري أن لدى الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب مشروع التعليم الإلكتروني وضمان الجودة ، حيث تم اعتماد المعهد الإنشائي ومعهد الطاقة  وجار اعتماد بقية المعاهد .
وأضاف أن لدى الهيئة مشروع استحداث تخصصات جديدة تتناسب مع توجهات الدولة ، ومشروع الطاقة النظيفة لتوفير 30 في المئة من الطاقة الحالية.
وأوضح أن اللجنة ستنجز اليوم الإثنين تقريرها في شأن متابعة تنفيذ الحكومة القوانين الصادرة عن مجلس الأمة وسيتم توزيعه على الأعضاء ووسائل الإعلام .