عاد رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم والوفد البرلماني المرافق له إلى البلاد امس الاول قادما من الجمهورية التركية بعد اختتام زيارة رسمية استغرقت ثلاثة أيام وذلك تلبية لدعوة رسمية من رئيس البرلمان التركي مصطفى شنتوب.
وضم الوفد المرافق للغانم كلا من النواب أسامة الشاهين، وعبد الله فهاد العنزي، والدكتور حمود الخضير، وفراج العربيد.
 يذكر أن الغانم التقى خلال زيارته رئيس الجمهورية التركية رجب طيب اردوغان، وعقد مباحثات رسمية مع رئيس البرلمان التركي.
وكان رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان قد استقبل في اسطنبول  رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم والوفد البرلماني المرافق له.
ونقل الغانم في مستهل اللقاء تحيات صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد للرئيس التركي وتمنياته لتركيا بدوام التقدم والازدهار، فيما حمل الرئيس أردوغان الرئيس الغانم نقل تحياته وتقديره الكبير لسمو أمير البلاد وتمنياته بموفور الصحة والعافية.
وتطرق اللقاء الى عدد من الموضوعات المتعلقة بعلاقات التعاون الثنائي بين البلدين، إضافة الى تناول آخر مستجدات الأوضاع على صعيد أكثر من ملف في المنطقة.
وأكد الرئيس أردوغان خلال اللقاء عن تثمينه عاليا لدور سمو أمير البلاد في المنطقة والدور الايجابي الذي تلعبه الكويت في أكثر من قضية، فيما أكد الغانم حرص الكويت على توثيق علاقات أكثر رسوخا وتكاملا مع تركيا.
كما تطرق الغانم خلال اللقاء الى وضع استثمارات المواطنين الكويتيين في تركيا، مؤكدا أهمية مضي تركيا قدما في تقديم مزيد من التسهيلات للاستثمارات الكويتية وإزالة بعض التحديات والعراقيل التي واجهت المواطنين الكويتيين واستثماراتهم.
وقد وعد الرئيس أردوغان بالعمل على تذليل كافة العراقيل و تسهيل كل ما من شأنه زيادة حجم التبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين انطلاقا من إيمانه بأهمية و خصوصية العلاقة بين الجانبين.
وحضر اللقاء اعضاء الوفد البرلماني المرافق للغانم والذي ضم كلا من النواب فراج العربيد، وأسامة الشاهين، وعبدالله فهاد العنزي، والدكتور حمود الخضير، اضافة الى سفير دولة الكويت لدى أنقرة غسان الزواوي، وقنصل عام دولة الكويت في اسطنبول محمد المحمد.
وكان الغانم قد وصل الى تركيا قبل يومين في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام تلبية لدعوة من رئيس البرلمان التركي مصطفى شنتوب.ومن جهة اخرى بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم  ببرقيتي تهنئة إلى رئيس مجلس النواب في كومنولث أستراليا توني سميث ورئيس مجلس الشيوخ سكوت ريان وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلادهم .
كما بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم  ببرقيتي تهنئة إلى رئيس مجلس الشعب في جمهورية الهند أوم بيرلا ورئيس مجلس الولايات فينكايا نايدو وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلادهم .
كما بعث  الغانم  ببرقية إلى رئيس البرلمان التركي مصطفى شنتوب، أعرب فيها عن خالص العزاء وصادق المواساة بضحايا الزلزال الذي ضرب شرق تركيا وأسفر عن سقوط العديد من الضحايا والمصابين.