تتعدد فوائد الفلفل الحار بالنسبة لصحة الجسم، فهو جيد لحل مختلف المشكلات الصحية والأمراض، والتي من الممكن أن يعاني منها الأفراد، منها فوائده للقلب.
إن من أبرز الفوائد التي ترتب على تناول الفلفل الحار هي تعزيز صحة القلب، وفيما يأتي ذكر لبعض الدراسات التي أجريت لتأكيد فوائد الفلف الحار للقلب وفقاً لويب طب:
التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، و خفض الكوليسترول، كما أظهرت دراسة أخرى أن تناول الفلفل الحار من الممكن أن يعزز صحة القلب بطريقتين مختلفتين، هما: العمل على تقليل مستويات الكوليسترول من خلال التقليل من تراكم الكوليسترول في الجسم وزيادة تكسيره وإفرازه.
ومنع عمل الجين المسؤول عن انقباض الشرايين، وهذا الذي بدوره يحد من تدفق الدم إلى القلب، والأعضاء الأخرى، وهذا يساهم بشكل كبير في زيادة تدفق المزيد من الدم عبر الأوعية الدموية.
كما أن  الفلفل الحار يمنع حدوث انقباض الشرايين عن طريق الحد من نشاط الجين المسؤول عن إنتاج إنزيمات الأكسدة الحلقية، فهي المادة التي تسهم في انقباض العضلات الموجودة حول الأوعية الدموية.
لا بد من الإشارة إلى أنه مهما كانت فوائد الفلفل الحار للقلب عديدة وجيدة، إلا أنها من غير الممكن أن توضع أو حتى تستبدل بالأدوية التي تستخدم لأمراض القلب والحالات الصحية المرتبطة بالقلب، وارتفاع الكوليسترول أيضاً.
أي أنه من الممكن اعتبار الفلفل الحار من الأطعمة الغذائية المفيدة التي ينصح بضمها في النظام الغذائي الخاص بالأفراد من أجل الحد من التعرض لبعض المشاكل الصحية للقلب بشكل عام.
وعلى الرغم من الفوائد العديدة التي يتضمنها الفلفل الحار، إلا أنه لا بد من التنويه إلى بعض المحاذير والاحتياطات اللازمة قبل القيام بتناوله واستخدامه، ومن هذه الاحتياطات والتحذيرات: الحمل والرضاعة ، والأطفال صغار السن، واضطرابات النزيف، والجلد التالف أو المتشقق وخلال الجراحة.