- الشريعان: وضعنا قيوداً مشددة على المعارض العقارية لحماية أموال المواطنين
 - جوهر: 7 آلاف فرصة عمل في الشركات الحكومية 90 في المئة منها إدارية

 
خلال مناقشة مجلس الأمة، في جلسته التكميلية أمس الاول ، عدداً من الأسئلة البرلمانية وردود الوزراء عليها، انتقد نواب آلية التعامل مع الأسئلة والردود عليها، داعين الوزراء في الحكومة الجديدة إلى أهمية التعامل الجاد مع الأسئلة البرلمانية والرد عليها بشفافية ووضوح، لتمكين النائب من أداء دوره الرقابي.
وفي السياق، أوضح النائب الدكتور أحمد مطيع أنه سأل وزير الصحة الدكتور خالد السعيد عن اللجان الموجودة في الهيئة العامة لذوي الإعاقة، مطالباً بأن تكون إدارة هيئة المعاقين تحت إشراف أناس مختصين. كما طالب وزير الصحة بالرد على كل أسئلته المتعلقة بهيئة المعاقين وعدم التأخر في إرسال الأجوبة.
وقال النائب سعدون حماد إنه وجه سؤالاً إلى وزير الصحة، في شأن إجراءات وزارة الصحة في شأن عقود الشركات المنتجة للقاحات «كورنا» من ضمنها عقد شركة موديرنا الذي يشوبه تجاوزات.
وأضاف أن سعر العقار الواحد 28.50 دينار وإن وزارة الصحة تشتريه بـ40 ديناراً، وتصل تكلفته مع الشحن إلى 45 ديناراً. ورد وزير الصحة على هذا السؤال بالتأكيد على أنه لن يقبل التعدي على المال العام، وسوف يتخذ الإجراءات القانونية حيال ذلك الأمر.
وقال النائب فارس العتيبي، في تعليقه على جواب وزير المالية السابق، عن سؤاله في شأن تحويل شركة الخطوط الجوية الكويتية إلى شركة مساهمة، إن الرد جاءه غير واضح، معتبراً أن عدم تطبيق القانون في هذا الشأن أمر غير مقبول.
وأكد أن وزير المالية لا يعلم مدى الظلم الواقع على الموظفين في الشركة، وأن شركة كاسكو تتحجج بخسائرها جراء جائحة كورونا، لافتاً إلى أنه سوف يعيد توجيه هذا السؤال إلى وزير المالية الحالي.
وعن سؤاله في شأن مدير مؤسسة التأمينات الاجتماعية والاعتداء على المال العام، طالب النائب عبدالله المضف الحكومة بملاحقة كل من اعتدى على المال العام ومحاسبته.
كما طالب النائب الدكتور عبدالله الطريجي وزير التجارة بالعمل الجاد لمنع تكرار ملف جرائم النصب العقاري والمعارض التي تنظم في هذا الشأن والتي انتشرت بشكل غير مقبول، لافتاً إلى أن المواطنين هم من تضرروا من تلك الجرائم وأن اكثر من 300 مليون دينار ضاعت من أموالهم جراء عمليات النصب العقاري.
وأكد الطريجي أنه سوف يعيد توجيه أسئلة عن قضايا النصب العقاري وتضرر المواطنين إلى وزير التجارة الحالي، مشدداً على ضرورة توافر الضمانات الحقيقية لحقوق المواطنين.
ورد وزير التجارة والصناعة فهد الشريعان، بالقول إن هناك قيوداً لإقامة هذه المعارض، ولم تقم أي معارض في الفترة الأخيرة نتيجة تلك القيود، مؤكداً حرصه على أموال المواطنين.
وفي ما يتعلق بسؤاله إلى وزير المالية عن الجهات التي صرفت لها الوزارة مبالغ من دون التقيد ببنود الميزانية، قال النائب بدر الحميدي إن الإجابة التي وصلت إليه في هذا الشأن غير واضحة.
وأضاف أن هذه أموال عامة يجب ألا تمس، ولا يمكن تسجيلها باسم شخص معين ولا تصرف إلا بقانون، مطالباً بالتحقيق في هذا الأمر ومحاسبة المتسببين في ذلك.
وأفاد بأنه وجه أسئلة إلى وزير الخارجية وجاءت إجابته مطابقة لإجابة وزير المالية.
ورد وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبدالوهاب الرشيد بأن هذا السؤال والرد عليه كانا في عهد الوزير السابق، مبدياً استعداده لإيضاح أي شيء في هذا الشأن تمكينا للشفافية.
وقال النائب الدكتور هشام الصالح عن سؤاله إلى وزير الداخلية السابق، عن أسباب إبعاد 4 وافدين قاموا بالتجسس على ملفات قضائية، معتبراً أن هذا الإبعاد لن يحقق الردع.
وقال النائب الدكتور حسن جوهر في شأن سؤاله إلى وزير المالية عن عدد الموظفين غير الكويتيين في بعض الشركات الحكومية أو التي تملك الحكومة نسبة 25 في المئة، إنه تفاجأ بأن الوزير أودع الإجابة بشكل سري في الأمانة العامة للمجلس وأن هناك شركات امتنعت عن الإجابة.
ولفت إلى أن هناك أكثر من 7 آلاف فرصة عمل للمواطنين في الشركات الحكومية 90 في المئة منها وظائف إدارية، ومع ذلك لم يشمل هذا القطاع سياسة الإحلال.