وقع معهد الكويت للأبحاث العلمية والهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة عقدا لانجاز المعهد قاعدة بيانات حول الذين يعانون من إعاقات في الكويت.
وقالت المديرة العامة للمعهد الدكتورة سميرة عمر في تصريح صحفي اليوم الخميس ان المشروع يهدف إلى حصر أعداد المعاقين بالبلاد بحسب الحالة في عام 2016 وبناء قاعدة بيانات آلية خاصة بهم مع تطوير نظام لدعم متخذي القرار.
وأوضحت عمر انه في سياق المشروع سيتم تطوير نظام للمعلومات الجغرافية يشتمل على المعلومات ذات الصلة بالمعاقين والمراكز والهيئات التي تقدم خدمات لهم كما سيتم حفظ وتبويب وفهرسة أكثر من أربعة ملايين وثيقة آليا مع ربطها بالنظام الجديد.
واضافت ان المعهد سبق له أن حقق عددا من الإنجازات والمشاريع الخاصة بدعم ذوي الاحتياجات الخاصة وتعزيز اندماجهم في المجتمع مشيدة باهتمام الهيئة العامة لذوي الاحتياجات الخاصة بالتعاون مع المعهد في إنجاز هذا المشروع ووضع مذكرة التفاهم الموقعة محل التطبيق.
من جانبه قال المدير العام للهيئة العامة لشؤون الإعاقة الدكتور طارق الشطي ان المشروع يأتي في سياق تطبيق مذكرة التعاون الموقعة بين المعهد والهيئة في شهر سبتمبر الماضي وضمن خطط الهيئة.
واكد اهتمام الهيئة بالاستناد إلى البحث العلمي والتكنولوجيا الرقمية في تحسين أوضاع ذوي الاحتياجات الخاصة وامتلاك قاعدة بيانات تساعد في اتخاذ القرارات ذات العلاقة مشيدا بقدرات وامكانات معهد الأبحاث لتنفيذ هذا النوع من المشاريع.