عاش رسول الله صلى الله عليه وسلم أوقاتاً صعبة منذ نزول الوحي في غار حراء وحتى فتح مكة، ما جعل الرسول يضع هؤلاء الصحابة في منزلة لا يصل إليها أحد ، قال صلى الله عليه وسلم: ((لا تسبوا أصحابي، لا تسبوا أصحابي، فوالذي نفسي بيده، لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما أدرك مدَّ أحدهم ولا نصيفه))
كما أن الله سبحانه وتعالى قال في محكم التنزيل : وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ، وقال تعالى: لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا .
وقال تعالى: مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا، وفي آيات عديدة ذكرهم الله تعالى وترضّى عنهم.
 

- طلَّق زيد زينبَ بنت جحش وتزوّجها رسول الله بأمرٍ من ربه
- استشهد زيد خلال معركة مؤتة في العام الثامن الهجري

 
زيد بن حارثة هو الصحابي الوحيد الذي ورد ذكره صراحة في القرآن الكريم، قال الله تعالى: (فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا). 37 الأحزاب
وعن سيرته يذكر أن أم زيد كانت قد ذهبت إلى أهلها لتزورهم، وبينما هي هناك أغارت عليهم خيل، فسرقوا ما سرقوه، وسبوا ما سبوه، وكان من بينهم أم زيد، ثم قاموا بعرضها للبيع في سوق للعبيد، فاشتراه حكيم بن حزّام، ثم أهداه إلى عمته خديجة بنت خويلد.
وقامت خديجة بوهبة إلى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قبل الهجرة، ثم لبث عنده مدة، ثم جاء عمّه وأبوه يرغبان في فدائه، فقال «إنّ الأمر يعود للفتى إن أراد رجوعًا رجع، وإن أراد بقاءً بقي، خيراه فإن اختاركما فهو لكما دون فداء».
وعندما خيروا زيدًا أن يعود مع أبيه أو يبقى مولى عند رسول الله، فاختار زيد البقاء مع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وهذا قبل النبوة، فتعجب أبوه واستنكر عليه هذا، أيعقل أن يختار العبودية عند شخص على العودة مع أبيه إلى منزلهم؟!
فقال زيد: والله لم أر من محمد شيئًا يزعجني قط، فأخذه سيدنا محمد- عليه الصلاة والسلام- إلى حجر الكعبة وأعلن أنّه قد تبنّاه؛ تخفيفًا لما في نفوس والده، وقال «يا معشر قريش اشهدوا أنّه ابني يرثني وأرثه»، وأصبح يقال له زيد بن محمد، إلى أن جاء الإسلام بتحريم التبني فعاد اسمه كما كان، قال تعالى: «ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ  وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ  وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا».
ولهذا فقد كان لزيد بن حارثة في قلب رسول الله- صلى الله عليه وسلم- حب كبير وشديد، ولكن بعد أن فقد نسبه لرسول الله وطلاقه زينب بنت جحش، أراد الله أن يعوض زيدًا عن ذلك خيرًا وأن يخفف عنه، فأكرمه بذكر اسمه دون أحد من الصحابة.
استشهد زيد خلال معركة مؤتة من العام الثامن الهجري، فقد خرج الجيش إلى منطقة مؤتة في الشام لملاقاة الروم، ولإدراك الرسول- صلى الله عليه وسلم- أهمية المعركة، قام باختيار ثلاثة جنود شجعان، فرسانًا في النهار رهبانًا في الليل، وقال عند وداع الجيش: «عليكم زيد بن حارثة، فإن أصيب زيد فجعفر بن أبي طالب، فإن أصيب جعفر فعبدالله بن رواحة»، واستشهد زيد- رضي الله عنه- في المعركة، واستشهد جميع القادة الثلاثة، فأمسك خالد بن الوليد بزمام الأمور، وقام بحيلة بسيطة أربكت جيش الأعداء، ومكنته من الانسحاب بالجيش بأمان.
وحزن الرسول- صلى الله عليه وسلم- على زيد حزنًا شديدًا حتّى إنّه بكى لذلك، فقيل له: ما هذا يا رسول الله؟، فقال: «شوق الحبيب إلى حبيبه».
رحم الله زيدًا- رضي الله عنه- وألحقنا به في الفردوس الأعلى، وجمعنا به والأنبياء والرسول والصحابة أجمعين في الفردوس الأعلى وحول حوض النبي «صلى الله عليه وسلم
حبً رسول الله
يعدُّ زيدُ بن حارثة صحابيًا من صحابة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، وقد لقِّب بحبِّ رسول الله، أمَّا بالنسبة لنسبه فإنَّ فيه خلافٌ بين أهل العلمِ، وزيادةً وتغييرٍ، وقد ذُكر في كتاب موسوعة محاسن الإسلام ورد شبهات اللئام على أنَّه:
 «هو زيد بن حارثة بن شرحيل بن عبد العزى بن امرئ القيس بن عامر بن النعمان بن عامر بن عبد ود بن عوف بن كنانة بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن عمرو بن مالك بن عمرو بن مرة بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان».
تبني النبي لزيد 
يرجع أصلُ الصحابيّ الجليل زيد بن حارثة إلى بلادِ الشامِ، وقد كان في السابقِ حرًّا ابن أحرار، حتى قام رهطٌ من قبيلةِ تهامة بخطفه وبيعهِ في سوقِ العبيدِ في الحجازِ، وبذلكَ أصبحَ زيد عبدًا، وقام حكيم بن حزام ابن أخ السيدة خديجة بنت خويلد -رضيَ الله عنها- بشرائه من سوق العبيدِ، ووهبه لعمّته خديجة.
وقد كانت السيدة خديجة -رضيَ الله عنها- آنذاك زوجة رسول الله، فقامت بوهبِ زيدًا لزوجِها، وبعد ذلك تفضَّل رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وتكرَّم على زيدٍ فأعتقه، وبعد أن أعتقه تبنّاه حتى أصبحَ يُدعى زيد بن محمد، وكان ذلك قبل نزولِ آيةَ تحريم التّبني.
وقد آثرَ زيد بن حارثة -رضيَ الله عنه- رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على أبيهِ وأهلِه، حيث لمّا علم والده بوجود ابنه في مكة، ذهب إلى النبيِّ ليفدي ابنه، وحينها خيَّر النبيُّ زيدًا بين بقائه في مكة والبقاء في بيته، وبين عودته مع أبيه إلى الشام، وحينها اختار البقاء مع رسول الله.
إسلام زيد 
بعد أن نزل الوحي على رسول الله -صلَّى الله عليه وسلّم- بدأ النبيَّ بدعوةِ أهلِ بيته وأقرب النَّاسِ به، وكان زيد بن حارثة ابنًا لرسول الله بالتبني آنذاك، فقد وكان من أوائلِ من دعاهم النبيُّ إلى دينِ التوحيدِ، وبالفعلِ استجابَ زيدٌ لدعوةِ رسول الله، فكانَ في العموم ثالث من أسلم؛ حيث أسلم بعد خديجة وعليّ بن أبي طالب -رضيَ الله عنهما-، أمَّا على وجه الخصوص فقد كان أوَّل من أسلمَ من الموالي.
زوجاته
لقد سعى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أن يزوِّج حِبّه زيد من كرائمِ النِّساءِ وأقربهنَّ نسبًا له، ويظهر ذلك جليًا من أسماء زوجاته، وفيما يأتي ذكرهنَّ وذكر من أنجبت منهنَّ:
أمّ أيمن مولاة النبيِّ وحاضنته.
زينب بنت جحش.
أمّ كلثوم بنت عقبة، وقد أنجبت له زيد ورقية.
درة بنت أبي لهب.
هند بنت العوام.
قصة زواج زيد من زينب 
خطب رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- زينب بنت جحش لزيد بن حارثة، إلَّا أنَّ زينب وأخاها عبدالله رفضا هذا الزواجِ؛ فأنزل الله -تعالى- قوله: (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ &<751; وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا).
وبعد نزول الآية الكريمة رضيت السيدة زينب بنت جحش بهذا الزواج مكرهةً، لكنَّها لم تكن هانئةً العيشِ مع زيد؛ إذ إنَّها لم تكن تحبه، وكانت تعيَّره في عبوديته الماضية، فتضايق زيدٌ منها وكاد أن يطلّقها، وبالرغم من علمِ النبيِّ بأنَّ زيدَ سيطلِّق زينب وسيتزوجها هو، إلَّا أنَّه لم يأذن لزيد بالطلاقِ، وأمره بالإبقاءِ عليها.
وبالفعل بقيت زينب على ذمةِ زيدٍ، حتى عاتب الله -عزَّ وجلَّ- نبيَّه الكريمَ في قوله -تعالى-: (وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ &<750; فَلَمَّا قَضَى&<648; زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا)، وبالفعلِ طلَّق زيد زينبَ وتزوّجها رسول الله بأمرٍ من ربه.
الغزوات التي شهدها
زيد بن حارثة
كان زيد بن حارثة من أبرز الرماة الذين شهدوا غزوة بدر، وأحد، والخندق، وخيبر، والحديبية، ولثقة رسول الله الشديدة به فقد أرسله أميراً في سرية من السرايا تسمى “الفردة” وكانت هذه أول مرة يخرج فيها زيد أميراً. ثم أرسله بعد ذلك في سرايا أخرى كسرية الجموم، وسرية العيص وسرية الطّرف وسرية حشِمي وسرية الفضافض وغيرهن من السرايا.
استشهاد زيد بن حارثة
أرسل رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- الحارث بن عمير الأزدي إلى ملك بُصرى، وحين وصل إلى أرض مؤتة قتله شُرحبيل بن عمرو، فاشتدَّ ذلك على رسول الله، فأرسلَ جيشًا؛ لدعوة أهلها إلى الاسلام، فإن أَبَوا أمرهم بقتالهم، وأمَّر عليهم زيد بن حارثة، وقد لقيَ زيد نحبه في هذه الغزوة طعنًا، وكان ذلك في جمادى الأولى من السنةِ الثامنة للهجرة.
فضل زيد بن حارثة
لقد كان لزيد بن حارثة مكانة عالية عند النبيِّ -صلّى الله عليه وسلّم-، ودليل ذلك قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- له: (وأما أنت يا زيدُ، فمولاي ومني وإليَّ، وأحبُّ القومِ إليَّ).
 
 

بطاقة تعريفية

 
زيد بن حارثة صحابي وقائد عسكري مسلم، كان مولى للنبي محمد، وكان النبي محمد قد تبناه قبل بعثته، وهو أول الموالي إسلامًا، ومن السابقين الأولين للإسلام، والوحيد من بين أصحاب النبي محمد الذي ذُكر اسمه في القرآن. شهد زيد العديد من غزوات النبي محمد، كما بعثه قائدًا على عدد من السرايا. ويكيبيديا
تاريخ ومكان الميلاد: 581 م، السعودية
تاريخ ومكان الوفاة: 629 م، مؤتة
الزوجة: أم كلثوم بنت عقبة (متزوج 628 م)، زينب بنت جحش (متزوج 625 م–626 م)، هند بنت العوام، درة بنت أبي لهب، حميمة بنت صيفى
الابناء: أسامة بن زيد، 
الوالدان: حارث بن مخدوم، سعدى بنت ثعلبة بن قحطان
الحفيد: محمد بن أسامة
إخوة وأخوات: جبلة بن حارثة