ايمانا بالمسؤولية الوطنية وتعزيزا للاستحقاق الدستوري شهدت انتخابات أمة 2023 امس مظاهر الفرح والانتماء والتي ترسخت بالاستجابة لنداء الواجب الوطني.
وجاءت هذه المشاركة من مختلف الفئات العمرية لترسل رسالة مفادها الرغبة الحقيقية في استمرار الحياة البرلمانية والتمسك بالمسيرة الديموقراطية وبحرص الشعب الكويتي على تحقيق المصلحة الوطنية عبر الإدلاء بأصواتهم لمن يستحق أن يمثلهم في مجلس الأمة.
وكانت ابواب مراكز الاقتراع أغلقت امس عند الساعة الثامنة مساء ، تمهيدا لبدء عملية فرز الأصوات ومن ثم إعلان النتائج الرسمية وتسمية الفائزين بعضوية المجلس لأربع سنوات مقبلة.
واستمرت عملية الاقتراع 12 ساعة بدءا من الساعة الثامنة صباحا في خمس دوائر انتخابية وفق نظام الصوت الانتخابي الواحد لاختيار 50 عضوا لمجلس الأمة من بين 207 مرشحين ومرشحة.
وتنافس في الدائرة الانتخابية الأولى 34 مرشحا ومرشحة للحصول على أصوات ناخبي الدائرة وعددهم نحو 99779 ناخبا وناخبة، فيما تنافس في الدائرة الثانية 45 مرشحا ومرشحة للحصول على أصوات 90394 ناخبا وناخبة.
وفي الدائرة الثالثة تنافس 34 مرشحا ومرشحة على أصوات 137978 ناخبا وناخبة، في حين تنافس في الدائرة الرابعة 47 مرشحا ومرشحة على 208740 صوتا انتخابيا.وسعى 47 مرشحا ومرشحة في الدائرة الخامسة لحصد أصوات ناخبيهم وعددهم 256755 صوتا انتخابيا.
الدائرة الاولى .. 50 بالمئة ناخبات
قبيل انطلاق عملية الاقتراع، في الدائرة الانتخابية الأولى، تقاطر ناخبو منطقة الدسمة أمام مدرسة بيبي الصباح لاختيار ممثليهم في مجلس أمة 2023 من بين 35 مرشحاً، يتنافسون على حصد 10 مقاعد في مناطق الدائرة الأولى.
 وسجل الحضور في مقر اقتراع الناخبين الذكور بمدرسة بيبي الصباح بمنطقة الدسمة إقبالا متواضعا، مقتصرا على فئة كبار السن.
 وفتحت مدرسة أنجفه الابتدائية «بنين» بالسالمية، أبوابها عند الثامنة صباحا لاستقبال الناخبين لاختيار من يمثلهم في انتخابات مجلس الأمة 2023، حيث كان الاقبال جيدا في المدرسة، اذ اصطف عدد من المواطنين منذ الصباح الباكر قبل الموعد المحدد ليضعوا ثقتهم فيمن يرونه مناسباً ليكون ممثلاً لهم في قاعة عبدالله السالم.
 هذا وجرت عملية الدخول والخروج بكل انسيابية بفضل التنظيم الرائع من قبل رجال الداخلية.  وافتتحت مدرسة مشعان الخضير أبوابها لاستقبال الناخبين في تمام الثامنة صباحا، إذ تضم المدرسة 10 لجان من المقرر أن يصوت  بها نحو 11 ألف ناخب، وامتدتطوابير الناخبين حتى مواقف السيارات منذ الثامنة إلا ربعا وعند فتح الأبواب تم دخول الجميع بعيدا عن حرارة الطقس. 
الفترة المسائية 
وشهدت الفترة المسائية، في الدائرة الانتخابية الأولى، إقبالاً شديداً من قبل المقترعين، لا سيما في منطقة سلوى بلجنتي الاقتراع رجال ونساء.
وفي منطقة سلوى كان الحضور كبيراً في مدرسة المغيرة بن نوفل وسط تنسيق من رجال الأمن
وكانت مراكز الاقتراع، قد شهدت وجوداً ثابتاً لعدد من المُرشحين وأعضاء حملاتهم الانتخابية، خاصة في المناطق التي تعتبر مركز ثقل لهم.
ارتفعت وتيرة حضور الناخبات في الدائرة الأولى في مدرسة مشرف المتوسطة للبنات بعد انكسار حدة الحرارة في الطقس.
واقتربت نسبة المقترعات من الـ50 في المئة مع توقعات بارتفاع هذه النسبة قبل إغلاق المركز في الثامنة مساء، ووصل عدد المقترعات لنحو 5300 من اصل 11610 في تمام الخامسة مساء.
وكانت مراكز الاقتراع، قد شهدت وجوداً ثابتاً لعدد من المُرشحين وأعضاء حملاتهم الانتخابية، خاصة في المناطق التي تعتبر مركز ثقل لهم
الدائرة الثانية .. الكلمة العليا لكبار السن 
غاب العنصر النسائي تماماً عن المشاركة خلال الفترة الصباحية في منطقة القادسية  بالدائرة الثانية، حيث لمتسجل أي مشاركة في مدرسة   القادسية للبنات.
 وشهدت مدارس الصليبيخات والدوحة في الدائرة الانتخابية الثانية نسبة حضور عالية كان التفوق فيها للأصوات الرجالية في مدرسة عبدالله بن مسعود بالدوحة، وإن بدأت الحركة النسائية تنشط مقارنة بساعة الاقتراع الأولى حيث استقبلت ثانوية فاطمة بنت الوليد في الصليبيخات عشرات الناخبات،  
 وحرص كبار السن من المواطنين بلجان منطقة الفيحاء (مدرسة الفيحاء المتوسطة- بنات) على الحضور خلال الساعات الأولى من اليوم الانتخابي للإدلاء بأصواتهم، فيما قدم رجال الأمن المساعدة اللازمة في شأن تسهيل الإجراءات.
 وشهدت ثانوية يوسف بن عيسى للبنين في ضاحية عبدالله السالم حضورا نسائيا ضعيفا. كذلك سجلت لجنة مدرسة عمير بن سعد الابتدائية- بنين بمنطقة النزهة حضور اًنسائياً متواضعاً حتى الساعة العاشرة صباحاً.  وخلافا للحضور الرجالي الكثيف من جميع الفئات والأعمارفي مدرسة        أم معقل الأسدية، بدت المشاركة النسائية متدنية في الساعة الأولى من بدء التصويت في منطقة جابرالأحمد أكبر مناطق الدائرة الثانية في عدد الناخبين.
 
الفترة المسائية 
خلافا للفترة الصباحية التي اتسمت بضعف الإقبال النسائي، بدأت المجاميع النسائية بالتدفق إلى مراكز الاقتراع في الدائرة الثانية حيث أكد رئيس اللجنة الأصلية في مدرسة بوبيان (القيروان - الدوحة) وكيل نيابة علي الحمادي أن حركة الناخبات بدأت تنشط ظهرا إذ بلغ عدد اللاتي أدلين بأصواتهن 308 ناخبات من أصل 1022، متوقعاً أن يزداد الإقبال خلال الساعات المقبلة.
وغاب العنصر النسائي تماماً عن المشاركة خلال الفترة الصباحية في منطقة القادسية بالدائرة الثانية، حيث لم تسجل أي مشاركة في مدرسة القادسية للبنات.
وشهدت مدارس الصليبيخات والدوحة في الدائرة الانتخابية الثانية نسبة حضور عالية كان التفوق فيها للأصوات الرجالية في مدرسة عبدالله بن مسعود بالدوحة، وإن بدأت الحركة النسائية تنشط مقارنة بساعة الاقتراع الأولى حيث استقبلت ثانوية فاطمة بنت الوليد في الصليبيخات عشرات الناخبات، ومن المتوقع أن تزداد نسبة مشاركتهن خلال الساعات المقبلة.
كثافة كبيرة في الفترة المسائية 
وشهد مركز ثانوية عيسى الحمد بمنطقة القادسية حضور رجالي كثيف خصوصا من كبار السن، وكانت عملية الدخول منظمة ونجح رجال الداخلية في عملية تنظيم المقترعين بيسر وانسيابية وكانت الحركة المرورية منظمة لابعد الحدود تطبيقا لتوجيهات وزير الداخلية.
 الدائرة الثالثة .. تدفق كبير منذ الساعات الأولى
  في الدائرة الثالثة   افتتحت اللجان ابوابها في الساعة المحددة للانتخابات حيث تواجد عدد من الناخبين خارج اللجان انتظارا لفتح ابواب الاقتراع وقال القاضي عبدالرحمن الرفاعي في مركز اقتراع الروضة إن “تدفق الناخبين في الفترة الصباحية كان جيدا    .
 وشهدت مراكز الاقتراع في منطقة الجابرية إقبالاً حاشداً من الناخبين منذ ساعات الصباح الأولى فيما تميز الوضع بتنظيم أمني لافت رغم كثافة السير عند مداخل ومخارج المنطقة.
وأكد المستشار في اللجنة الأصلية في مدرسة خباب بن الإرث هاني المانع أن العملية الانتخابية تسير وفق الإجراءات المتبعة وعملية التصويت تتم بشكل منظم بفضل جهود اللجان العاملة من قبل الجهات المختلفة لاسيما الجهات الأمنية التي تميزت بكفاءتها في إدارة العملية.
وأشار إلى أن الأصوات في ساعات الصباح الأولى وصلت الى 74 صوتا من أصل 896.
وقال المستشار عبدالمحسن العجيل من اللجنة الفرعية 26 -مدرسة أحمد العدواني إن «الإقبال بعد مضي ساعة ونصف الساعة من فتح باب الاقتراع جيد، إذ اقترع 60 ناخبا من أصل 933»، متوقعا زيادة عدد المقترعين في الفترة المسائية.
وخلال ساعات الصباح الأولى، بدت المشاركة النسائية ضعيفة في مدرستي سالم الحسينان بالخالدية وسعد بن عبادة بالعديلية.
ومن المرجح تدفق الناخبات خلال الفترة المسائية.
كذلك سيطر مشهد الإقبال الضعيف على المشهد الانتخابي في لجان مدرسة ثانوية ناصر عبد المحسن السعيد في منطقة حطين والتي تضم 10165 ناخبة موزعين على 10 لجان، وذلك بعد مرور ما يقارب من الساعتين وسط توقعات بإمكانية تغير المشهد خلال الساعات المقبلة.
ووسط إقبال نسائي خجول ورجالي متواضع مرت الساعة الأولى من العملية الانتخابية داخل لجان منطقة خيطان المكونة من لجنة مدرسة ثانوية أبرق خيطان- للبنات التي تضم 3447 ناخبا ولجنة مدرسة أبرق خيطان المتوسطة للبنات التي تضم 3741 ناخبة، بيد أن اللافت كان حرص كبار السن على الحضور مبكراً سواء على مستوى لجنة الإناث أو الذكور.
واتسمت العملية الانتخابية في الدائرة الثالثة وتحديداً في منطقة خيطان، بالسلاسة وسط اجراءات تنظيمية مميزة.
وقد شهد مركز اقتراع ثانوية أبرق خيطان سهولة ويسراً في الإجراءات في ظل التواجد الأمني لرجال وزارة الداخلية الذين حرصوا على حسن تنظيم سير العملية الانتخابية.
وعند فتح مراكز الاقتراع في الدائرة الثالثة أمام الناخبين لاختيار ممثليهم في مجلس 2023 أصرت الخالدية التي تقع ضمن مناطق «الثالثة» على التمسك بمشهدها المألوف، إذ حضر كبار السن باكرا للإدلاء بأصواتهم في انتخابات 2023، واصطف «شياب الخالدية» في مشهد عفوي أمام ثانوية عبدالله العتيبي مركز اقتراع الرجال انتظارا لبدء عملية الاقتراع.
وفي طابور الانتظار تراءى لكبار السن شريط الذكريات الطويل مع استحقاقات برلمانية تاريخية، ومن بين الناخبين كان المرشح أحمد السعدون الذي أدلى بصوته.
وكان لافتا أن وزارتي الداخلية والصحة استعدتا على أكمل وجه تنظيما ووعيا ومعاملة
الفترة المسائية 
ودب الإقبال في مركز اقتراع النساء بمنطقة كيفان وتحديدا في مدرسة إشبيلية للبنات، بعدما شهد فتورا في الفترة الصباحية، وتقدم للاقتراع في الساعة الأولى من الفترة المسائية في اللجنة الأصلية نساء 307 ناخبات من أصل 1114.
وعند الساعة الرابعة عصرا اقتربت نسبة المقترعين في مركز اقتراع الخالدية رجال من 50 في المئة.
وشهدت ثانوية عبدالله العتيبي اقبالا ملحوظا من المقترعين الذين زاد تدفقهم بعد صلاة العصر، ومن المرجح أن تزداد الكثافة قبل الغروب، وحتى هذه اللحظة اقترع في اللجنة الأصلية 505 مقترعا من أصل 1154
الدائرة الرابعة .. زحام وانسيابية
فتحت في الثامنة صباحا مراكز الاقتراع لانتخابات مجلس الأمة 2023 أبوابها في الدائرة الرابعة، حيث شهدت مدرسة ثانوية مدينة سعد العبدالله تواجدا كثيفا من الناخبين للادلاء بأصواتهم.
كما سجلت ثانوية «آمنة بنت الأرقم» في منطقة النسيم التابعة للدائرة الرابعة حضورا كثيفا للناخبين.
وبعد مرور قرابة الساعتين على فتح باب الاقتراع، بدأ الزحام في طوابير الناخبين يقل، في ظل انسيابية في عملية التصويت.
ومع ارتفاع درجات الحرارة قل عدد الناخبين في منطقة العارضية مقارنة ببداية التصويت.
 وقال رئيس اللجنة الاصلية 114 في مدرسة العبدلية المتوسطة بنات بمنطقة عبدالله المبارك وكيل محكمة الاستئناف المستشار الدكتور نايف العرو إن عدد الناخبات اللاتي أدلين بأصواتهن حتى الساعة 11 56 ناخبة من أصل 1001 ناخبة
 الفترة المسائية 
 شهدت الفترة المسائية في الدائرة الانتخابية الرابعة إقبالاً كثيفاً، على عكس الفترة الصباحية.
وتوافدت أعداد غفيرة من الناخبين في مدرسة إبراهيم المهنا بمنطقة الفردوس، وصوت 9141 ناخباً حتى اللحظة من أصل 5720 ناخباً قبل إغلاق باب الترشيح بساعتين.
حيث طلب رجال الامن من المتواجدين عدم حمل باجات خاصة بالمرشحين اثناء تواجدهم داخل المدرسة حتى لايؤثر على ارادة الناخب ومنع تواجدهم داخل المدرسة والسماح لهم فقط بالخارج
 الدائرة الخامسة .. زخم ما قبل الإغلاق 
فتحت مراكز الاقتراع لانتخابات مجلس الأمة 2023 أبوابها في الدائرة الخامسة، حيث شهدت مدرسة عفراء بنت عبيد في الصباحية (مقر اقتراع الناخبات) إقبالا جيدا، فيما كان هناك تنظيم أمني لمنع عرقلة السير وتوفير مواقف لسيارات الناخبين في الساحات الترابية.
وشهد المعهد الديني الثانوي للبنين (مقر اقتراع الرجال) في منطقة جنوب الصباحية، حضورا كثيفا للناخبين.
ورصدت الوسط اقبالا نسائيا ضعيفا في روضة السلام في منطقة الفحيحيل والمخصصة كمقر اقتراع نسائي لناخبات الدائرة الخامس، حيث كان الاقبال ضعيف منذ بداية فتح باب الاقتراع، وعلى العكس، شهدت مدرسة المعري المتوسطة للبنين في الفحيحيل المخصصة لتصويت الرجال في الدائرة الخامسة إقبالا كبيرا من الناخبين للادلاء بأصواتهم في ساعات الصباح الأولى، حيث تنوع الاقبال ما بين الشباب وكبار السن تفاديا لساعات الظهيره التي ستشهد درجات حرارة مرتفعة.
نسبة الحضور شبه طبيعية
وقال رئيس اللجنة الأصلية 49 في الدائرة الخامسةالمستشار الدكتور سعد العجمي في ثانوية سالم المباركفي منطقة الرقة «رجال»، تحتوي اللجنة     الأصلية على خمس لجان فرعية بعدد اجمالي 7 الاف ناخب ونسبة الحضور حتى الساعة 10:30 تمثل 10 في المئة وهي نسبة شبه طبيعية ونحث جميع الناخبين على اداء الرسالة المناطة بهم كمواطنين والذهاب للجان الاقتراع للمشاركة باصواتهم لاختيار ممثليهم ونسأل الله التوفيق للجميع.
الزخم زاد بعد الظهر
  وصف رئيس اللجنة الأصلية 15 في الدائرة الخامسة بمدرسة أحمد الفارسي، المستشار سعودالدارمي، إقبال الناخبين    بالجيد  ،    لافتا في تصريح صحفي إلى أن نسبة المقترعين في اللجنة تجاوزت 17 في المئة حتى الآن، حيث انتخب 145 شخصامن أصل 837.
وتوقع الدارمي أن يزيد زخم العملية في اللجنة 15 بعدالظهر في الدائرة    الخامسة
 والتي تضم مناطق الفنطاس والمهبولة وابو حليفة، مبينا أن العملية تسير بيسر وسلاسة.
من جهة أخرى قال عضو اللجنة الأصلية 55 للنساء في مدرسة غزية بنت جابر بمنطقة الرقة المستشار رجيب الرجيب، إن عدد الناخبين في هذه اللجنة 885 ناخبة ومن أدلين بأصواتهن حتى الساعة 11:30 بلغ 86 ناخبة، والامور تسير على أحسن ما يرام  .
الفترة المسائية  
شهدت الفترة المسائية في الدائرة الانتخابية الخامسة، إقبالاً من قبل الناخبين، وخصوصاً في مقر تصويت النساء بمدرسة عفراء بنت عبيد بمنطقة الصباحية على عكس فترة الصباح، ما أدى إلى ازدحام مروري 
في المقابل، ورغم انكسار حرارة الشمس وزيادة الزخم الإنتخابي، إلا أن مقار الانتخاب في منطقة المنقف لا تزال تعاني من ضعف الإقبال من الرجال والنساء.
وقال رئيس اللجنة الأصلية في ثانوية سالم المبارك للبنين في منطقة الرقة، أحمد السعدني، إن نسبة المقترعين في اللجنة الأصلية وصلت إلى 45 في المئة حيث تجاوز عدد الناخبين 455 من اصل .1037 
وأضاف في تصريح  صحفي أن الإقبال زاد في الفترة المسائية، متوقعاً زخماً أكبر في الفترة التي تسبق إغلاق صناديق الاقتراع.