يعد زيت شجرة الشاي من الزيوت المجهولة لدى الكثيرين، على الرغم من الفوائد الكبيرة التي يمكن أن يقدمها للجسم.

ونظراً للفوائد التجميلية الكبيرة لزيت شجرة الشاي، يصفه البعض بالعلاج السحري للعديد من مشاكل الجلد والبشرة. وفيما يلي مجموعة من فوائد شجرة الشاي التي يجهلها الكثيرون بحسب موقع لايف هاك الإلكتروني:

1- علاج حب الشباب
يعرف زيت شجرة الشاي بقدرته على علاج البثور وحب الشباب، نظراً لامتلاكه خصائص مضادة للجراثيم والبكتيريا، تسمح له بتطهير الغدد الدهنية الملتهبة والمسام.

2- علاج فطريات الأقدام
أظهر زيت شجرة الشاي فعالية كبيرة في علاج العدوى الفطرية في الأقدام والأظافر، وذلك عبر استخدام مستخلص موضعي مركز بنسبة 100% من هذا الزيت على موضع الإصابة، ويجب تطبيق العلاج مرتين في اليوم على مدى شهرين للحصول على النتيجة المطلوبة.

3- علاج مرض "قدم الرياضي"
يعد علاج مرض "قدم الرياضي" من الاستخدامات الشائعة لزيت شجرة الشاي، وينتج هذا المرض عن الفطريات التي تتكاثر على القدمين أو بين الأصابع، ونظراً للخصائص المضادة للفطريات، يستخدم زيت شجرة الشاي لعلاج "قدم الرياضي" عبر تطبيقه على المنطقة المصابة مرتين في اليوم لمدة 30 يوم.

4- علاج قشرة الرأس
تنتج القشرة في معظم الحالات عن الفطريات التي تتكاثر في فروة الرأس، ويمكن أن يساعد زيت شجرة الشاي في حل هذه المشكلة، عن طريق خلط 20 نقطة منه مع ربع كوب من زيت الزيتون وتدليك فروة الرأس بالخليط مرة في الأسبوع.

5- مزيل لرائحة التعرق
من المعروف أن رائحة التعرق الكريهة ناتجة عن البكتيريا التي تحول السوائل التي يطرحها الجسم إلى أحماض، ويمكن استخدام زيت شجرة الشاي لمنع تكاثر هذه البكتيريا.

6- العناية بصحة الفم
أظهرت بعض الدراسات أن زيت شجرة الشاي لديه القدرة على شفاء اللثة الناتج عن تراكم الجراثيم والبكتيريا، ويمكن خلطه مع صودا الخبيز وزيت جوز الهند واستخدام الخليط كمعجون أسنان مطهر ومعقم للفم.

7- تهدئة الأكزيما
الأكزيما مرض جلدي ناتج عن عوامل مختلفة، ويمكن استخدام زيت شجرة الشاي لتهدئة الحكة المزعجة الناتجة عن هذا المرض، وذلك عبر خلط خمس قطرات منه مع خمس قطرات من زيت اللافندر وتطبيقه على المنطقة المصابة بشكل يومي.