وجه النائب د. بدر الملا سؤالا إلى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار، نص على ما يلي:
بصفتكم الوزارية أُسند إليكم الإشراف على جهاز تطوير مدينة الحرير، وحيث إنه من المهم معرفة الخطوات التي اتخذت بشأن هذا المشروع، فضلا عن معرفة ما إذا قمتم بالتعيين في الجهاز الإداري قبل المضي قدما في تحديد معالم المشروع، وعليه نطلب منكم الإجابة عن الأسئلة التالية:
(1) بيان بجميع الخطوات التي اتخذت بشأن جهاز تطوير مدينة الحرير وبيان بالمشروعات الحيوية المرتبطة بهذا المشروع على أن يكون ذلك مشفوعا بالمستندات الدالة.
(2) بيان بجميع المراسلات التي تمت مع الأجهزة الحكومية بشأن هذا المشروع على أن تكون الإجابة مشفوعة بنسخة من هذه المراسلات.
(3) هل هناك أي عوائق من أي جهة حكومية بشأن تطوير مدينة الحرير؟ وما الإجراءات المتخذة من قبلكم لإزالة تلك العوائق؟ على أن يكون ذلك مشفوعا بالمستندات الدالة.
(4) هل قمتم بإجراء أي تعيينات في جهاز تطوير مدينة الحرير سواء عن طريق التعيين المباشر أو عن طريق ديوان الخدمة المدنية أو النقل أو الندب أو إبرام عقود بطريق المكافأة أو تعيين مستشارين في الجهاز؟ مع مراعاة تزويدنا بالسير الذاتية لمن تم تعيينهم منذ تاريخ 19/6/2023 حتى تاريخ الإجابة عن هذا السؤال؟ وتزويدنا بنسخ من تخصصاتهم الدراسية وأعمالهم ووظائفهم السابقة وعلاقة التخصص الدراسي والوظيفة السابقة بالوظيفة المعين عليها أو المكلف بها.
(5) تزويدنا بالهيكل الإداري لجهاز تطوير مدينة الحرير وهل تمت الموافقة على الهيكل الإداري من مجلس الخدمة المدنية من عدمه، مع مراعاة تزويدنا بنسخة من قرار مجلس الخدمة المدنية -إن وجد-.
(6) تزويدنا بجدول الرواتب والجدول المالي مقترنا بالهيكل الإداري للجهاز مع مراعاة تزويدنا بموافقة مجلس الخدمة المدنية وموافقة وزارة المالية على الجدول المالي.
(7) هل تم إبرام أي عقود استشارية بشأن أعمال الجهاز منذ تأسيسه حتى تاريخ الإجابة؟ مع بيان قيمة كل عقد وتزويدنا بنسخ من تلك العقود.
(8) ما المساحة الجغرافية لبناء مثل هذا المشروع والقرارات الإدارية ذات الصلة في تحديد المساحة وتخصيصها لهذا المشروع؟ وهل تمت الموافقة على تخصيص هذه المساحة من قبل الجهات الحكومية مع مراعاة تزويدنا بما يثبت ذلك -إن وجد-.
(9) ما مصادر التمويل لمثل هذا المشروع؟ وهل تمت مخاطبة وزارة المالية لتحديد قيمة الاعتمادات المالية من عدمه؟ مع مراعاة تزويدنا بنسخ من المراسلات المتعلقة بهذا الأمر.
(10) هل طلبتم من مجلس الوزراء إقرار مشاريع قوانين تختص بمدينة الحرير واستعجال عرضها على مجلس الأمة؟ وما تلك المشاريع؟ مع مراعاة تزويدنا بنسخ من مراسلاتكم بهذا الشأن.