أعلن مراقب مجلس الأمة النائب د. محمد الحويلة عن توجيهه 9 أسئلة إلى وزراء المالية ، الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة، الأشغال العامة، التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الشباب، جاءت كالتالي:
4 أسئلة إلى وزير الدولة لشؤون الشباب
السؤال الأول  
نظراً لما تؤديه مراكز الشباب من دور بارز في تشجيع الشباب على الرياضة، فالرياضة تعتبر من أهم القطاعات التي يتحتم على الدولة الاهتمام بها ورعايتها كإحدى الوسائل الأساسية لحماية الشباب، ولها دور فعال في إعداد الشباب إعداداً سليماً من جميع النواحي، وتنظيم وقت الفراغ لدى الشباب واستثماره استثماراً فعالاً ومنتجاً، والنأي بهم عن الآفات الاجتماعية الضارة.
ونظرا لعدم وجود مركز شباب في منطقة الرقة ومن منطلق الاهتمام بالشباب والنشء، يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
- ما خطة الهيئة العامة للشباب لإنشاء مركز شباب في منطقة الرقة؟ وهل تم تخصيص أرض للهيئة لإنشاء المركز؟ إذا كان الجواب الإيجاب فما أسباب عدم البدء بتنفيذ المركز؟ وإذا كان الجواب النفي فهل تمت مخاطبة الجهات المختصة لتوفير أرض لإنشاء المركز؟
السؤال الثاني: 
نظراً لما تؤديه مراكز الشباب من دور بارز في تشجيع الشباب على الرياضة فالرياضة تعتبر من أهم القطاعات التي يتحتم على الدولة الاهتمام بها ورعايتها كإحدى الوسائل الأساسية لحماية الشباب، ولها دور فعال في إعداد الشباب إعداداً سليماً من جميع النواحي، وتنظيم وقت الفراغ لدى الشباب واستثماره استثماراً فعالاً ومنتجاً، والنأي بهم عن الآفات الاجتماعية الضارة.
ونظرا لعدم وجود مركز شباب في منطقة أبو فطيرة، ومن منطلق الاهتمام بالشباب والنشء، يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
- ما خطة الهيئة العامة للشباب لإنشاء مركز شباب في منطقة أبو فطيرة؟ وهل تم تخصيص أرض للهيئة لإنشاء المركز ؟ إذا كان الجواب الإيجاب فما أسباب عدم البدء بتنفيذ المركز؟ وإذا كان الجواب النفي فهل تمت مخاطبة الجهات المختصة لتوفير أرض لإنشاء المركز؟
السؤال الثالث:
نظراً لما تؤديه مراكز الشباب من دور بارز في تشجيع الشباب على الرياضة، فالرياضة تعتبر من أهم القطاعات التي يتحتم على الدولة الاهتمام بها ورعايتها كإحدى الوسائل الأساسية لحماية الشباب، ولها دور فعال في إعداد الشباب إعداداً سليماً من جميع النواحي، وتنظيم وقت الفراغ لدى الشباب واستثماره استثماراً فعالاً ومنتجاً، والنأي بهم عن الآفات الاجتماعية الضارة، ونظرا لعدم وجود مركز شباب في منطقة الفنيطيس، ومن منطلق الاهتمام بالشباب والنشء، يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
- ما خطة الهيئة العامة للشباب لإنشاء مركز شباب في منطقة الفنيطيس؟ وهل تم تخصيص أرض للهيئة لإنشاء المركز؟ إذا كان الجواب الإيجاب فما أسباب عدم البدء بتنفيذ المركز؟ وإذا كان الجواب النفي فهل تمت مخاطبة الجهات المختصة لتوفير أرض لإنشاء المركز؟
السؤال الرابع 
نظراً لما تؤديه مراكز الشباب من دور بارز في تشجيع الشباب على الرياضة فالرياضة تعتبر من أهم القطاعات التي يتحتم على الدولة الاهتمام بها ورعايتها كإحدى الوسائل الأساسية لحماية الشباب ولها دور فعال في إعداد الشباب إعداداً سليماً من جميع النواحي، وتنظيم وقت الفراغ لدى الشباب واستثماره استثماراً فعالاً ومنتجاً، والنأي بهم عن الآفات الاجتماعية الضارة.
ونظرا لعدم وجود مركز شباب في منطقة هدية، ومن منطلق الاهتمام بالشباب والنشء، يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
- ما خطة الهيئة العامة للشباب لإنشاء مركز شباب في منطقة هدية؟ وهل تم تخصيص أرض للهيئة لإنشاء المركز؟ إذا كان الجواب الإيجاب فما أسباب عدم البدء بتنفيذ المركز؟ وإذا كان الجواب النفي فهل تمت مخاطبة الجهات المختصة لتوفير أرض لإنشاء المركز؟
سؤالان إلى وزير الشؤون الاجتماعية وشؤون الاسرة والطفولة
السؤال الأول: 
تسلمت وزارة الشؤون الاجتماعية الموقع المخصص لإنشاء منتجع صباح الأحمد لكبار السن في المحور الخدمي في مدينة صباح الأحمد السكنية من المؤسسة العامة للرعاية السكنية في تاريخ 22/2/2018 ، وتمت مخاطبة بلدية الكويت لتخصيص الموقع وإعادة تسليمه، ثم سلمته بلدية الكويت إلى وزارة الشؤون الاجتماعية في 18/11/2018 للبدء بمراحل الإنشاء والتجهيز لخدمة المواطنين من فئة كبار السن وذويهم، ونظرا لأن المشروع سيقدم أنواع الرعاية الإيوائية والنهارية والخدمات الاجتماعية والنفسية والصحية والثقافية والترفيهية والدينية كافة، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 - ما آخر ما توصل إليه مشروع منتجع صباح الأحمد لكبار السن منذ تسلم الموقع حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ مع ذكر أسباب التأخير والمعوقات التي تواجه هذا المشروع -إن وجدت-.
2 - صورة ضوئية من جميع المراسلات بين وزارة الشؤون الاجتماعية والجهات الحكومية الأخرى في شأن هذا المشروع.
3 - هل طرحت كراسة الشروط والمواصفات؟ مع تزويدي بجميع المواعيد المحددة من الوزارة في شأن هذا المشروع.
السؤال الثاني: 
يعاني ذوو الاحتياجات الخاصة تأخراً في توفير الأجهزة التعويضية التي تصرفها لهم الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 - ما أسباب تأخر صرف الأجهزة التعويضية مثل الكراسي المتحركة وسماعات الأذن وغيرها لذوي الاحتياجات الخاصة؟ وما آلية تسليم هذه الاجهزة؟
2 - ما المعايير الفنية والضوابط التي يتم على أساسها اختيار الأجهزة التعويضية لذوي الاحتياجات الخاصة
3 - كم عدد ذوي الاحتياجات الخاصة المتقدمين بطلبات للحصول على الأجهزة التعويضية منذ 2020 حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ مع ذكر عدد من تم الصرف لهم؟ وكم عدد الذين لم يتم تسليمهم مع ذكر الأسباب؟
سؤال إلى وزير المالية
تفتقر مدينة صباح الأحمد السكنية والمدن الجنوبية الجديدة إلى خدمات النقل الجماعي التي تساعد على الانتقال داخل المدن وخارجها وربطها بمحافظات ومدن الكويت فيجد العاملون في المناطق الجنوبية صعوبة بالغة في الانتقال من وإلى المدن المختلفة والعكس كما أن هذا الأمر يزيد من تكلفة الأجور اليومية للعمالة.
كما أن المناطق الجنوبية شهدت خلال السنوات الأخيرة توسعاً عمرانياً كبيراً، وإنشاء عدد من المناطق السكنية الجديدة، ومع ذلك التوسع تفتقر المناطق الجنوبية لخدمات النقل الجماعي، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
- ما خطة شركة النقل العام الكويتية بشأن توفير باصات النقل الجماعي لمدينة صباح الأحمد السكنية والمدن الجنوبية الجديدة؟
سؤال إلى  وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 - ما خطة الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية لتحقيق الاكتفاء الذاتي المحلي من المنتجات الزراعية والحيوانية والسمكية للسنوات الخمس المقبلة؟ وما الإجراءات التي اتخذتها لتعزيز المخزون المحلي؟
2 - ما المشاريع التي تدعمها الهيئة لتحقيق الاكتفاء الذاتي المحلي من المنتجات الزراعية والحيوانية والسمكية؟ وما السياسة التي اتبعتها الهيئة في اختيار مشاريعها ودعمها في سبيل تحقيق الاكتفاء الذاتي؟
3 - ما المعوقات التي تواجه المنتج الزراعي الكويتي؟ وما أسواق ونقاط بيعه؟ وهل هناك نقاط مغلقة أمام المنتج الزراعي الكويتي ؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فمن المتسبب بها؟ وما كيفية فتح أسواق ونقاط بيع لزيادة ورعاية المنتج الزراعي الكويتي وتوفير الأمن الغذائي؟
سؤال إلى وزير الأشغال العامة
نظراً للتوسع العمراني الذي تشهده المناطق الجنوبية في محافظتي الأحمدي ومبارك الكبير، وما صاحبه من إنشاء مدن حديثة، الذي يجب أن يواكب هذا صيانة البنية التحتية الموجودة فيها من ناحية تصريف مياه الأمطار والصرف الصحي بشكل دوري، وذلك بهدف المحافظة على مستوى هذ الشبكات والعمل على فحصها بصفة مستمرة وتحديد ما تحتاج إليه، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 - ما آخر أعمال صيانة شبكات تصريف مياه الأمطار وشبكات الصرف الصحي لمناطق محافظتي الأحمدي ومبارك الكبير؟ مع ذكر كل منطقة على حدة، وتاريخ الصيانة، والشركة المنفذة، وقيمة العقد، وإذا كان هناك تأخير فما الغرامات التي وقعت على الشركات المنفذة؟
2 - هل استبدلت خطوط بشبكة صرف مياه الأمطار خطوط ذات أقطار أكبر لزيادة القدرة الاستيعابية للشبكة في محافظتي الأحمدي ومبارك الكبير ؟ إذا كانت الاجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بالمناطق التي أجري فيها الاستبدال والشركة المنفذة وصورة ضوئية من عقد كل منطقة وقيمته وتاريخ الإنجاز التعاقدي، وتاريخ التأخير -إن وجد-، وهل طبقت غرامات التأخير؟