أعلن النائب حمد العبيد عن توجيهه 5 أسئلة إلى 3 وزراء تضمنت 3 أسئلة إلى وزيرة الأشغال العامة، وسؤالا إلى وزير الصحة، وسؤالا إلى وزير الدولة لشؤون البلدية ووزير الدولة لشؤون الاتصالات، ونصت على ما يلي:
3 أسئلة إلى وزيرة الأشغال العامة
السؤال الأول
نظرا لما تشهده البلاد من تأخر في عمليات صيانة الطرق والجسور وخدمات صرف الأمطار والصرف الصحي وخدمات أخرى، وبناءً على ما نشرته إحدى الصحف الإلكترونية بتاريخ 8/10/2023 أن الهيئة العامة للطرق والنقل البري توافق على اعتماد الأمر التغييري الثالث لمناقصة إنشاء وإنجاز وصيانة الاسفلت والجسور وخدمات الصرف الصحي وخدمات أخرى لشارع القاهرة بقيمة مليون دينار، يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 - ما صحة ما تم نشره؟
2 - ما قيمة المناقصة المعلن عنها؟
3 -ما أسباب هذه الأوامر التغيرية؟ يرجى تزويدي بها.
4 -ما مدة المشروع المتفق عليها مع الشركة للإنجاز ؟ وهل هناك تأخير في الإنجاز؟
السؤال الثاني:
نظرا لتردي حالة الشوارع في دولة الكويت وتهالك جزء كبير منها، ما يتسبب بأضرار مباشرة على المواطن، ومما لا يخفى على أحد أن بعض الطرق أصبحت تشكل خطرا واضحا على أرواح الناس، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 - ما خطة الوزارة لإصلاح الطرق المتهالكة؟
2 - هل توجد مدة زمنية محددة من الوزارة لإصلاح الطرق؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بها.
3 - هل تتضمن خطة الوزارة في إصلاح الطرق المتهالكة هذه الثلاث مناطق (كبد والوفرة والعبدلي)؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بما يثبت ذلك.
السؤال الثالث
فيما يخص تراكم وتجمع مياه الأمطار في العديد من المناطق والطرق وما ترتب عليها من أضرار تمس الممتلكات العامة والخاصة وتعطل الحركة المرورية، وهذا الأمر يتكرر بشكل سنوي على الرغم من تصريحات المسؤولين في وزارة الأشغال العامة بشأن الجاهزية والاستعداد الكامل لموسم الأمطار سنوياً، يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 - ما أسباب تجمع مياه الأمطار بشكل كبير وملحوظ، وعدم تصريفها في شبكات صرف الأمطار ؟ وهل بحثت الوزارة بالأسباب وكيفية تلافيها؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فما الإجراءات المتخذة في هذا الشأن؟ مع تزويدي بالنتائج والتوصيات التي تم التوصل إليها، وأسباب عدم تنفيذ تلك التوصيات، وكذلك تحديد القطاعات والجهات المسؤولة عن ذلك، والمسؤوليات التأديبية حيال المتسببين فيها.
2 - ما خطة الوزارة بخصوص الاستعداد لموسم الأمطار المقبل، وما الإجراءات المتخذة بشأن تنظيم وتنظيف شبكة تصريف مياه الأمطار
3 - صورة ضوئية من عقود صيانة الطرق والشبكات وعقود صيانة الطرق السريعة الجارية المتضمنة تنظيف شبكات صرف مياه الأمطار، مع بيان أسماء متعهدي تلك العقود وتاريخ المباشرة كل عقد وأسماء مهندسي الإشراف على عقود الصيانة المشار إليها، وعدد سنوات الخبرة لكل منهم.