أعلن النائب هاني شمس عن تقدمه باقتراح برغبة بتخفيض المعدل التراكمي المطلوب لضم الطلبة الدارسين على حسابهم الخاص للبعثات إلى درجتين، ونص الاقتراح على ما يلي:
يقوم بعض الطلبة الدارسين على حسابهم الخاص بالدراسة بالخارج في التخصصات التي توفد إليها وزارة التعليم العالي طلبة البعثات وتكون معتمدة بالوزارة كجامعات مرموقة ومعترف بها، ويقوم الطالب نظراً لعدم توافر مقاعد دراسية له في البعثات الخارجية بالدراسة في تلك الجامعات وفي التخصصات المطلوبة معتمداً على أنه في المستقبل سوف يتمكن من الالتزام بالشروط العامة للضم إلى البعثة الدراسية والشروط الخاصة في الجامعات التي تتبع نظام الساعات المعتمدة، ومحاولة تحقيق المطلوب لتحويله من الدراسة على حسابه الخاص ومن ثم طلب ضمه إلى البعثات بوزارة التعليم العالي، بينما يخفق أحياناً في الحصول على أحد الشروط المطلوبة وهي الحصول على معدل تراكمي (2.50)، ما يحرمه من طلب الضم للبعثة الدراسية.
وتخفيفاً على الطالب الذي اجتهد لتحقيق الشروط العامة كافة والشروط الخاصة كافة بنظام الساعات الدراسية وتخفيفاً عن كاهل الأهل بما يتكبدونه من مصاريف دراسية باهظة، وسعياً لضم الطالب الذي يحقق الشروط كافة ولا يتمكن من تحقيق المعدل التراكمي المطلوب تحقيقه، لذا فإنني أتقدم بالاقتراح برغبة التالي:
تقوم وزارة التعليم العالي بتعديل شرط حصول الطلبة الدارسين على حسابهم الخاص في التخصصات المطلوبة التي توفد الوزارة طلبة البعثات إليها في الجامعات المعتمدة، وبعد أن يكون الطالب الدارس على حسابه الخاص قد استوفى الشروط العامة للضم إلى البعثة واستوفى الشروط المتعلقة بنظام الساعات المعتمدة، بالموافقة على تحويله وضمه للبعثة إذا حصل على معدل تراكمي نقطتين (2) 
من جهة أخرى أعلن النائب هاني شمس عن توجيه سؤال الى وزير التعليم               
(نص السؤال)
كشفت إحصائية لوزارة التعليم العالي أن اجمالي عدد المتعثرين دراسياً من طلبة البعثات الخارجية بلغ مئات الطلبة خلال الأعوام الخمس الأخيرة بين فصل وتجميد بعثة وانقطاع عن الدراسة أو إيقاف بعثة أو انسحاب، كما صدرت عدة تصريحات من بعض المسؤولين في القطاع التعليم في الكويت عن تعثر نسبة كبيرة من المبتعثين بسبب ضعف مستوى مخرجات التعليم الثانوي. 
يرجى إفادتي وتزويدي بما يلي : - 
1 - كشف بعدد المبتعثين من الطلبة الكويتيين خريجي الثانوية العامة خلال الخمس سنوات الأخيرة وحتى تاريخ توجيه هذا السؤال، على أن تشمل الإجابة بيان نوع التخصص الدراسي للطالب ومقر بعثته والسنوات التي قضاها بالدراسة وما اجتازه من مراحل دراسية والفصل الدراسي الذي وصل إليه. 
2 - كشف بأسماء الجامعات والكليات والمعاهد المعتمدة لدي وزارة التعليم العالي وتخصصاتها العلمية لدراسة البكالوريوس والدراسات العليا والماجستير والدكتوراة ومن في حكمهم، مع إرفاق كشف بأسماء الجامعات والكليات والمعاهد الأكاديمية في دول الابتعاث الغير معتمدة لدي وزارتكم. 
3 - كم تبلغ عدد البعثات الدراسية لمؤهل البكالوريوس والدراسات العليا والماجستير والدكتوراة وما في حكمهم خلال آخر خمس سنوات وحتى تاريخ طرح هذا السؤال؟ وكم بلغت التكلفة الإجمالية للابتعاث الخارجي لكل سنة دراسية على حدة. 
4 - ما هي الآلية المعتمدة للابتعاث الخارجي للطلبة؟ وما هي المعايير الخاصة بقبول عدد الطلبة وتخصصاتهم الجامعية؟ 
  5 - كشف بعدد الطلبة المتعثرين في مواصلة دراستهم كلٌ حسب نظام شهادته الثانوية سواء كان نظاماً حكومياً عاماً أو نظاماً إنجليزياً/بريطانياً أو نظاماً أمريكياً أو غيره، خلال الخمس سنوات الدراسية الأخيرة وحتى تاريخ توجيه هذا السؤال، مع بيان أسباب التعثر الدراسي ومبررات وقف أو سحب أو إلغاء بعثة الطالب، أو في حال التمديد للبعثة رغم التعثر وبيان أسباب الموافقة على تمديد البعثة –إن وجد، والمستوى الذي وصل إليه الطالب المتعثر قبل وقف أو سحب أو إلغاء أو تمديد بعثته الدراسية، والمبلغ الإجمالي الذي صرف عليه.
6 - حسب الدراسة التي توصلت إليها وزارة التعليم العالي، ما هي الأسباب وراء تعثر بعض الطلبة المبتعثين؟ وهل المسببات شخصية أم نتيجة خلل بالمنظومة التعليمية ومخرجات التعليم الثانوي، أم كل هذه الأسباب مجتمعة؟ 
7 - ما هي اقتراحات وتصورات الوزارة لرفع مستوى كفاءة الطلبة الكويتيين المبتعثين إلى الخارج؟ 
8 -كم تبلغ القيمة الاجمالية لمبالغ المديونيات للطلبة المتعثرين الذين تم إلغاء بعثاتهم أو سحبها أو إنهائها؟ وهل توجد متابعة لتحصيلها؟