وجه مراقب مجلس الأمة النائب د. فلاح الهاجري 5 أسئلة إلى وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نصت على ما يلي:
السؤال  الأول
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 - في تاريخ 24 يونيو أعلنت وزارة التعليم العالي عن فتح الإيفاد المباشر للتخصصات الطبية في جامعة (koc) التركية للعام الجامعي 2024/2023 فما أسماء الطلبة الكويتيين المقبولين بهذه الجامعة في تخصص طب بشري؟ وهل هم على نفقة التعليم العالي أم على نفقتهم الخاصة؟
2 - في تاريخ 13 أغسطس أعلنت وزارة التعليم العالي عن فتح 3 جامعات إماراتية تخصص طب بشري للعام الجامعي 2024/2034، يرجى تزويدي بأسماء الطلبة الكويتيين المقبولين بتلك الجامعات وهل هم على نفقة التعليم العالي أم على نفقتهم الخاصة؟
السؤال الثاني
نص الدستور الكويتي على أن التعليم ركن أساسي لتقدم المجتمع وأنه مكفول من الدولة في نص المادة 13 من الدستور وتشجع الدولة البحث العلمي في نص المادة 14، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 - ما شروط الإيفاد المباشر للتخصصات الطبية للدول العربية (الأردن وجمهورية مصر العربية) للأعوام الخمسة الماضية؟ مع تزويدي بصورة ضوئية منها.
2 - جدول بأسماء الطلبة المقبولين بالجامعات المصرية والأردنية للعام الجامعي 2024/2023 مع نسبهم في الثانوية العامة.
السؤال الثالث
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 - هل صدر القرار رقم 183 لسنة 2023 بعد إلغاء جامعة الكويت اختبارات القدرات؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بأسباب عدم منح الفرصة لخريجي الثانوية العامة 2022 / 2023 بإجراء اختبار القدرات خصوصًا بعد صدور قرار 183 لسنة 2023، وهناك الكثير من الطلاب عازمون على الدراسة في جمهورية مصر العربية والأردن بناءً على شروط الإيفاد المباشر للتخصصات الطبية السابقة، إذا كانت الإجابة النفي، فيرجى تزويدي بتواريخ اختبارات القدرات بجامعة الكويت.
2 - ما أسباب صدور القرار رقم 183 لسنة 2023 في نهاية العام الدراسي 2023/2022 وأثناء فترة اختبارات الثانوية العامة للمدارس الحكومية؟
السؤال الرابع
بخصوص إيقاف البعثات الطبية للطلبة الكويتيين الدارسين في مملكة الأردن الهاشمية وجمهورية مصر العربية، يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 - تصنيف الجامعات الأردنية والمصرية المعتمدة في التعليم العالي الكويتي في التخصصات الطبية (تصنيف qs).)
2 - هل توجد نية لزيادة مخصصات الطلبة الدارسين على نفقتهم الخاصة في التخصصات الطبية؟
السؤال الخامس
بخصوص إيقاف البعثات الطبية للطلبة الكويتيين الدارسين في المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية، يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 - تاریخ صدور قرار رقم 183 لسنة 2023 المتعلق بإيقاف الابتعاث للتخصصات الطبية إلى المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية.
2 - علام استند قرار 183 لسنة 2023 بإيقاف الابتعاث للتخصصات الطبية للدول العربية (المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية)؟
3 -صورة ضوئية من تقارير اللجان المختصة بالقرار.