وجه النائب د. عبدالعزيز الصقعبي سؤالين إلى وزير الصحة، ووزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نصا على ما يلي:
سؤال إلى وزير الصحة
على ضوء القانون رقم 21 لعام 1964 الموحد لمقاطعة الكيان الصهيوني الذي يحظر على كل شخص طبيعي أو اعتباري أن يعقد بالذات أو بالواسطة اتفاقًا مع هيئات أو أشخاص مقيمين في الكيان الصهيوني أو منتمين إليه بجنسيتهم أو يعملون لحسابه أو لمصلحته أينما أقاموا، وذلك متى كان محل الاتفاق صفقات تجارية أو عمليات مالية.
وقد نمى إلى علمي أن المكتب الصحي في المملكة المتحدة يتعاقد مع شركة التأمين الصحي axa وهي من الشركات التي تتعاون مع الكيان الصهيوني عن طريق الاستثمار بمصانع أسلحة وبنوك إسرائيلية تمول الاستيطان والتي تحث على مقاطعتها حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على إسرائيل المعروفة بـ(bds)، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 - كم القيمة الإجمالية للعقد المبرم بين المكتب الصحي والشركة المشار إليها؟
2 - ما المعايير التي على أساسها اختيرت هذه الشركة؟ وهل سعى المكتب الصحي إلى التعاقد مع شركات تأمين أخرى؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بالمستندات الدالة على ذلك.
3 -هل هناك سياسات عامة متبعة في اختيار شركات التأمين المتعاقد معها؟ وهل تتضمن هذه السياسات حظر الكيانات والجهات التي تساهم في دعم الكيان الصهيوني؟
4 - صورة ضوئية من جميع التعاقدات بين المكتب الصحي في المملكة المتحدة والشركة المشار إليها في ديباجة السؤال منذ عام 2015 حتى تاريخ ورود هذا السؤال.
سؤال إلى وزير التربية
تنظم الجمعية الكويتية لتقنية المعلومات دورات «الوظائف الإشرافية» وهي دورات تؤهل المنتسبين لها من مدرسي مادة الحاسوب لاجتياز اختبار الترقية إلى مدرس أول (رئيس قسم) ومن رئيس قسم إلى موجه حاسوب في المراحل المتوسطة والثانوية، ورسوم هذه الدورات ليست رمزية، وفي الوقت نفسه فإن القائمين على تنظيم هذه الدورات من أعضاء مجلس إدارة الجمعية هم موجهون ورؤساء أقسام في مادة الحاسوب، وقد يكون لهم دور في منح الترقية للمتقدمين كونهم أصحاب القرار في ذلك بحكم مراكزهم الوظيفية في وزارة التربية، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 - كم عدد المعلمين الذين نالوا الترقية ونجحوا في الاختبار وبالوقت نفسه قد انتسبوا لهذه الدورات الإشرافية التي تنظمها الجمعية؟
2 - هل هذه الدورات معتمدة من الوزارة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فلماذا لا تنظمها الوزارة حتى تتاح للجميع ودون رسوم حتى تكون الفرصة عادلة لجميع المتقدمين للترقية؟
3 - كم عدد التظلمات التي قدمت على نتائج هذه الترقيات؟
4 - ما مصير التظلمات التي قدمها المدرسون الذين لم يحصلوا على الترقية ولم تتح لهم الفرصة للانتساب لهذه الدورات المؤهلة؟ وهل فُتح باب التظلمات في الفترة القانونية لتقديمها؟ وما الأسباب لذلك؟
5 - هل تعلم الوزارة أن الأشخاص الذين يقابلون المرشحين للترقية صباحاً هم أنفسهم ينظمون هذه الدورات مساء من خلال وجودهم في مجلس إدارة الجمعية؟
6 - هل توجد شبهة تضارب مصالح فيمن ينظم هذه الدورات بمقابل مادي، ويقوم بنفسه بمنح الترقية بحكم مركزه الوظيفي؟