أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا)، أول أمس، عن فتح باب الترشح للدورة العاشرة لجائزة كتارا للرواية العربية 2024 حيث يستمر استلام المشاركات حتى 31 يناير 2024.
ونقلت وكالة الأنباء القطرية عن المؤسسة قولها: إن التقدم للجائزة يتم من خلال الموقع الإلكتروني ووفق الشروط المحددة لكل فئات الجائزة وتعبئة استمارة الترشح وإرفاق المستندات المطلوبة.
وذكرت أنه تم إضافة جائزة جديدة هي فئة (الرواية التاريخية غير المنشورة) حيث يتم اختيار فائز واحد يحصل على مبلغ 30 ألف دولار أمريكي ليصل بذلك عدد فئات الجائزة إلى ست فئات وهي الروايات المنشورة ويشترط أن تكون قد نشرت خلال العام الحالي والروايات غير المنشورة ودراسات النقد الروائي وروايات الفتيان غير المنشورة والرواية التاريخية غير المنشورة والرواية القطرية.
وأضافت بأنه يمكن للكاتب إضافة إبداعه على الرواية من خلال الانطلاق من أحداث تاريخية في حين لا تقبل المشاركات التي تم نشرها أو جزء منها من خلال دور نشر أو مواقع الكترونية أو في كتيبات أو ملحقات في صحف ومجلات أو أي وسيلة نشر إعلامية أخرى.
كما يجب ألا يقل حجم الرواية عن 20 ألف كلمة وفي حال فوز المشارك عن فئة الرواية التاريخية غير المنشورة واكتشفت لجنة الجائزة مخالفته لأي من الشروط فعندها تحجب عنه الجائزة.
ويبلغ مجموع جوائز كتارا للرواية العربية بمختلف فروعها نحو 375 ألف دولار أمريكي منها 90 ألف دولار لفئة الروايات المنشورة حيث يحصل الفائزون الثلاثة على جائزة مالية قدرها 30 ألف دولار أمريكي لكل واحد.
وأما لفئة الروايات غير المنشورة، فتمنح 3 جوائز بمجموع 90 ألف دولار أمريكي بواقع 30 ألف دولار لكل فائز وكذلك الحال بالنسبة لفئة الدراسات في نقد الرواية غير المنشورة فيما يبلغ مجموع جوائز فئة روايات الفتيان غير المنشورة 45 ألف دولار أمريكي وتمنح لثلاثة فائزين بواقع 15 ألف دولار لكل منهم.
ويحصل الفائز في فئة الروايات القطرية المنشورة على جائزة قدرها 30 ألف دولار أمريكي تمنح لفائز واحد بينما يحصل الفائز في فئة الرواية التاريخية غير المنشورة على جائزة قدرها 30 ألف دولار أمريكي ولا يكون هناك إلا فائز واحد.
تجدر الإشارة إلى أن عدد المتقدمين للجائزة في الدورات التسع الماضية بلغ نحو 507ر13 مشاركين من بينهم 155 فائزا من بينهم 122 فائزاً من الكتاب و33 من الكاتبات وبلغ عدد إصدارات الأعمال الفائزة 213 إصداراً، منها 116 ً باللغة العربية و65 باللغة الإنجليزية و32 باللغة الفرنسية كما وصل عدد الورش التدريبية على كتابة الرواية نحو 62 ورشة شارك فيها نحو 802 مشارك.
يذكر أن جائزة كتارا للرواية العربية منذ انطلاقها في عام 2015 مرت بعدة مراحل تطويرية وشهدت إطلاق العديد من المبادرات والبرامج التي تزامنت مع كل دورة من دوراتها من بينها مبادرة الرواية والفن التشكيلي بالتزامن مع الدورة الثالثة لجائزة كتارا للرواية العربية 2017 للاستفادة من التقاطعات بين السرد والتشكيل.