أعلن النائب د. محمد الحويلة  عن توجيهه سؤالين إلى وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، نصا على ما يلي:
السؤال الأول
نصت المادة الثالثة عشرة من دستور دولة الكويت على أن «التعليم ركن أساسي لتقدم المجتمع، تكفله الدولة وترعاه»، وفي عام 1966 صدر القانون رقم 29 قانون لسنة 1966 في شأن تنظيم التعليم العالي، وفي عام 1999 صدر المرسوم بقانون رقم 56 لسنة 1999 بشأن إنشاء الجامعات الخاصة وبينت مادته الثانية أن هدف الجامعات الخاصة هو الإسهام في تحقيق أهداف التعليم العالي والتعليم التطبيقي وبما يحقق الربط بين هذه الأهداف واحتياجات المجتمع المتطورة وأداء الخدمات البحثية للغير.
وفي عام 2019 صدر القانون رقم 76 لسنة 2019 في شأن الجامعات الحكومية والذي ألغى القانون رقم 29 لسنة 1966 سالف الذكر ونص في مادته الثانية على أن «الجامعات هيئات عامة ذات استقلال علمي وبحثي وأكاديمي وإداري ومالي بما يضمن حرية التعليم والبحث العلمي، لكل منها شخصية اعتبارية وهي معفاة من الضرائب والرسوم وأي تكلفة مالية أخرى، ولها حق التملك، وهي مكان آمن له حرمته، وتتولى إدارتها حفظ النظام والأمن فيها».
وحيث إن حرية التعليم في دولة الكويت مكفولة بالدستور والقانون، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 -ما ضمانات حرية التعليم للمواطنين من الموظفين الحكوميين والعاملين في القطاع الخاص؟
2 -ما شروط قبول المواطنين من الموظفين الحكوميين والعاملين في القطاع الخاص في الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة وكليات ومعاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب؟
3 -كشف يبين أعداد المسجلين في جميع الجامعات الحكومية وجميع الجامعات الخاصة وجميع كليات ومعاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب من الموظفين الحكوميين والعاملين في القطاع الخاص وذلك خلال السنوات الدراسية منذ 2018/2019 حتى هذه السنة الدراسية 2024/2023.
4 -كم تبلغ الطاقة الاستيعابية التقديرية المتعلقة بالمقاعد في القاعات الدراسية لتدريس الطلاب والطالبات في جميع مباني الجامعات الحكومية، الجامعات الخاصة وجميع كليات ومعاهد الهيئة؟
5 -هل هناك عدد محدد لقبول المواطنين من الموظفين الحكوميين والعاملين في القطاع الخاص، في الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة وكليات ومعاهد الهيئة؟ وما الجهة المختصة بتحديد تلك الأعداد؟
6/كم عدد المواطنين من الموظفين الحكوميين والعاملين في القطاع الخاص الذين أعادوا دراسة الثانوية العامة (أو ما يعادلها) وذلك خلال السنوات الدراسية منذ 2018/2019 حتى هذه السنة الدراسية 2023/2024 مع بيان عدد من سجل منهم في الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة وكليات ومعاهد الهيئة.
7/ كم عدد المواطنين من الموظفين الحكوميين والعاملين في القطاع الخاص الذين درسوا في جامعات أجنبية خارج دولة الكويت منذ 2018/2019 حتى هذه السنة الدراسية 2022/2023؟ يرجى تزويدي بكشف يبين الأعداد ونوع المؤهل (بكالوريوس أو ماجستير أو دكتوراه) والتخصص.
8 -ما عدد الكليات في جامعة الكويت؟ وهل هناك كليات جديدة سوف تفتح في الجامعة؟ إذا كانت الإجابة النفي فيرجى بيان استراتيجية جامعة الكويت لمواكبة حاجة سوق العمل لجميع التخصصات الحديثة (كالأمن السيبراني على سبيل المثال).
9 - هل افتتحت أفرع لبعض كليات جامعة الكويت خارج منطقة الشدادية؟
10 -ما عدد الكليات في جامعة عبدالله السالم؟ وما الكليات التي سوف يتم افتتاحها لحين استغلال جميع مباني جامعة الكويت السابقة؟ يرجى تزويدي بخطة جامعة عبدالله السالم الموضحة لذلك وجميع البرامج الدراسية الحالية والمستقبلية فيها.
11 -هل اتخذت جامعة عبدالله السالم الإجراءات اللازمة لضمان ارتفاع تصنيفها في تصنيف qs العالمي للجامعات وفي تصنيف the العالمي للجامعات؟
12 -هل تطرح الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة وكليات ومعاهد الهيئة شعبا دراسية في الفترة المسائية لإتاحة الفرصة للموظفين الحكوميين والعاملين في القطاع الخاص للجمع بين الوظيفة والدراسة؟
13 - فيما يخص الجمع بين الوظيفة والدراسة هل صدرت أحكام قضائية ضد جامعة الكويت أو جامعة عبد الله السالم أو أي من الجامعات الخاصة أو ضد أي كلية أو أي معهد للهيئة بقبول أو تسجيل أحد الموظفين الحكوميين والعاملين في القطاع الخاص فيها؟ يرجى تزويدي بصورة ضوئية من الأحكام الصادرة -إن وجدت-.
14 -ما مدى صحة توجه جامعة الكويت لتقليص عدد المقبولين في السنوات المقبلة؟ يرجى تزويدي بصورة ضوئية من قرار الجهة المختصة في جامعة الكويت المحدد لأعداد المقبولين في العام الدراسي السابق والحالي والمقبل في جميع برامج التعليم (بكالوريوس وماجستير ودكتوراه) لجميع التخصصات.
15 -هل قدمت جامعة الكويت أو جامعة عبد الله السالم أو أي من الجامعات الخاصة أو الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب أي توصية أو رأي بشأن الجمع بين الوظيفة والدراسة؟ يرجى تزويدي بصورة ضوئية من التوصية أو الرأي -إن وجد-.
السؤال الثاني
نصت المادة الأولى من القانون رقم (24) لسنة 1996 بشأن تنظيم التعليم العالي جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والتعليم في المدارس الخاصة، على أنه «في سبيل الوصول إلى الوضع الشرعي الأمثل تقوم الحكومة خلال مدة لا تتجاوز خمس سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون بتطوير المباني القائمة لكليات ومعاهد ومراكز جامعة الكويت، والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بما يضمن منع الاختلاط بوضع أماكن خاصة للطالبات في المباني وقاعات الدرس والمختبرات والمكتبات والأنشطة والخدمات التربوية والإدارية وجميع المرافق على أن تلتزم عند تصميم المباني التي تستحدث بالمتطلبات السابقة»،
 وعلى أثر ذلك لم تطرح كلية الحقوق في السنوات الماضية شعبا دراسية مختلطة، إلا أنها في هذا العام الدراسي طرحت العديد من الشعب المختلطة، وسجل أبناؤنا الطلاب والطالبات فيها، ولكن بعد اجتماع لجنة القيم ومعالجة الظواهر السلبية مع وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي بتاريخ 13/9/2023 صرح بعد ذلك مدير الجامعة بأن جامعة الكويت ملتزمة بتطبيق قانون منع الاختلاط، وبناء على ذلك ألغت كلية الحقوق الشعب الدراسية المختلطة رغم تسجيل الطلاب والطالبات فيها.
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 -في أي عام دراسي بدأت كلية الحقوق بتطبيق قانون منع الاختلاط وتوقفت عن طرح شعب دراسية مختلطة؟
2 - هل خصصت كلية الحقوق منذ بدء تطبيقها لقانون منع الاختلاط وحتى العام الدراسي الحالي مبنى للطالبات ومبنى للطلاب؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بالمخططات الموضحة لذلك وكشف يوضح عدد القاعات الدراسية في كل مبنى، وعدد المقاعد في كل قاعة.
3 -كم عدد القاعات الدراسية في مباني كلية الحقوق بمنطقة الشويخ؟ يرجى تزويدي بكشف يبين ذلك ويوضح عدد المقاعد في كل قاعة.
4/منذ العام الدراسي الأول لتطبيق كلية الحقوق لقانون منع الاختلاط حتى العام الدراسي الحالي، هل طرحت شعب دراسية مختلطة متاحة للتسجيل لجميع الطلاب والطالبات بالشعبة ذاتها أو أن تسجيل الطلاب في شعب الطالبات وتسجيل الطالبات في شعب الطلاب كان مقتصرا على أعداد بسيطة منهم؟ يرجى تزويدي بكشف يبين عدد الشعب المختلطة في كلية الحقوق خلال السنوات العشر الماضية متضمنا عدد الطلاب وعدد الطالبات في كل شعبة مع بيان اسم المقرر، وأسباب السماح للطلاب والطالبات بالتسجيل في الشعبة ذاتها.
5 - ما سبب أن كلية الحقوق قبل تاریخ 2023/9/13 طرحت شعبا دراسية مختلطة في هذا العام الدراسي؟
6 -هل ألغيت فعلا بعد تاريخ 2023/9/13  جميع الشعب المختلطة في كلية الحقوق أو ألغي بعضها؟ يرجى تزويدي بكشف يبين اسم كل مقرر وعدد الطلاب وعدد الطالبات في جميع الشعب الدراسية الحالية.
7 -عدد الطلاب والطالبات المسجلين في جميع الشعب المختلطة في كلية الحقوق قبل تاریخ 13/09/2023.
8 -كيف عالجت كلية الحقوق أوضاع الطلبة الذين ألغي تسجيلهم في الشعب المختلطة؟
9 -كم تبلغ الطاقة الاستيعابية التقديرية المتعلقة بالمقاعد في القاعات الدراسة لتدريس أبنائنا الطلاب والطالبات في مباني كلية الحقوق في منطقة الشويخ؟
10 -كم عدد الشعب الدراسية لكل مقرر في كلية الحقوق؟ يرجى تزويدي بكشف يبين ذلك متضمنا عدد الشعب المخصصة للطلاب والطالبات وذلك عن الفترة منذ عام 2012/2013 حتى العام الدراسي الحالي.
11 -ما الحد الأدنى والحد الأقصى لتسجيل الطلاب والطالبات في الشعبة الواحدة بكلية الحقوق؟ وما الجهة المختصة بتحديد تلك الأعداد؟
12 -ما سبب تفاوت أعداد تسجيل الطلاب والطالبات في مختلف الشعب الدراسة في كلية الحقوق؟ ألا يوجد حد أقصى؟
13 - ما حقيقة عدم وجود شعب دراسية متاحة لتسجيل الطلاب والطالبات في كلية الحقوق بالفترة الصباحية؟
14 - هل هناك أفضلية أو أولوية بالتسجيل في الشعب الدراسية في جامعة الكويت لفئة معينة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فهل ذلك ينطبق على طلبة سنة أولى؟
15 - ما مدى صحة أن كلية الحقوق خصصت المسرح كقاعة دراسية؟ إذا كان صحيحاً ألا توجد مدرجات في كلية الحقوق تستوعب أعداد الطلبة؟
16 - ما سبب طرح شعب دراسية بأعداد مرتفعة؟ وهل يتوافق ذلك مع جودة التعليم؟
17 -هل وجود شعب دراسية بأعداد مرتفعة قد يسبب انخفاض تصنيف جامعة الكويت؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي باسم المتسبب في ذلك، وهل أجري تحقيق معه؟ إذا كانت الإجابة النفي فما أسباب عدم التحقيق في هذا الأمر؟
18 -صرحت بعض الجرائد أن تصنيف جامعة الكويت قد سجل تراجعا في تصنيف the العالمي للجامعات للعام 2024، حيث حلّت في المرتبة 1001-1200، فهل لوجود أعداد مرتفعة من الطلبة في الشعبة الواحدة أي دور في ذلك خصوصا بما يتعلق بالمؤشر الخاص بعدد الطلبة في القاعة الواحدة؟
19 -ما تصنيف جامعة الكويت في تصنيف qs العالمي للجامعات للعام 2024، الصادر في يوليو الماضي؟ وكم حصلت جامعة الكويت في مؤشر عدد الطلبة في القاعة الواحدة؟
20 - ما خطة جامعة الكويت لرفع تصنيفها في تصنيف qs العالمي للجامعات وفي تصنيف the العالمي للجامعات فيما يخص مؤشر عدد الطلبة في القاعة الواحدة؟
21 - ما سبب إلغاء عمادة القبول والتسجيل بتاريخ 21/9/2023 الشعب التي تحتوي على عدد أقل من 14 طالبا؟ وما الجهة التي حددت هذا العدد؟ يرجى تزويدي بصورة ضوئية من قرار الجهة المختصة بتحديد الحد الأدنى للطلبة في الشعبة الواحدة وكشف يتضمن اسم المقررات الخاصة بهذه الشعب، وبيان كيف أصبح عدد الطلبة منخفضا إلى هذا الحد في حين توجد أعداد كثيرة جداً في شعب أخرى.
22 -كم عدد أبنائنا الطلاب والطالبات المقيدين حاليا في كلية الحقوق؟ مع توضيح السنة الدراسية لكل دفعة.
23 -كشف يبين عدد الطلاب والطالبات المقبولين في كلية الحقوق (المسجلين في سنة أولى) منذ عام 2000/1999 حتى العام الدراسي الحالي، مع بيان عدد المحولين من الكليات الأخرى، والحد الأدنى لمعدل القبول ومعدل التحويل.
24 -ما الجهة المختصة بتحديد عدد الطلاب والطالبات المقبولين في كلية الحقوق وكذلك المسموح لهم بالتحويل لكلية الحقوق؟ يرجى تزويدي بكشف يبين تلك الأعداد وذلك عن الفترة ما بين 2012/2013 إلى العام الدراسي الحالي والعام الدراسي المقبل.
25 -ما مدى صحة توجه كلية الحقوق إلى تقليص عدد المقبولين من أبنائنا الطلاب والطالبات في السنوات المقبلة؟ إذا كان ذلك صحيحاً فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من قرار الجهة المختصة الخاص بذلك مع بيان أسباب هذا التوجه.
26 -متى سوف تنتقل كلية الحقوق إلى المباني الجديدة في منطقة الشدادية؟ وما مدى صحة أن خطة انتقال كلية الحقوق إلى المباني الجديدة في منطقة الشدادية تضمنت استحداث شعب مختلطة؟ إذا كانت الإجابة صحته فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من قرار الجهة المختصة في جامعة الكويت أو كلية الحقوق -إن وجد-.
27 -هل خصصت كلية الحقوق مبنى للطالبات ومبنى للطلاب في المبنى الجديد بالشدادية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بالمخططات الموضحة لذلك، وكشف يوضح عدد القاعات الدراسية في كل مبنى، وعدد المقاعد في كل قاعة.
28 -كم تبلغ الطاقة الاستيعابية التقديرية المتعلقة بالمقاعد في القاعات الدراسية لتدريس أبنائنا الطلاب والطالبات في مباني كلية الحقوق الجديدة بالشدادية؟ يرجى تزويدي بصورة ضوئية من الدراسات التي شيدت بناء عليها المباني الجديدة.
29 -ما خطة جامعة الكويت لتلبية أكبر قدر ممكن من رغبات أبنائنا الطلاب والطالبات للدراسة في كلية الحقوق وذلك في ظل زيادة الأعداد؟ هل أخذ بعين الاعتبار النسبة السنوية لزيادة السكان مع احتياجات سوق العمل؟
30 -عدد الطلاب والطالبات الذين سيقبلون في كلية الحقوق بجامعة الكويت في العام الدراسي القادم (الذين سوف يسجلون في سنة أولى) مع بيان العدد المحدد للمحولين من الكليات الأخرى.
31 - بعض  الراغبين في الدراسة في كلية الحقوق (رغبة أولى) من الطلاب والطالبات خريجي الثانوية العامة.
32 -عدد الكويتيين الحاصلين على شهادة البكالوريوس في الحقوق أو القانون أو ما يعادلها من الجامعات الأجنبية خلال السنوات العشر الماضية.
33 -عدد الكويتيين الحاصلين على شهادة البكالوريوس في الحقوق أو القانون من الجامعات الخاصة في الكويت خلال السنوات العشر الماضية.
34 -عدد المبتعثين في بعثات داخلية للحصول على شهادة البكالوريوس في الحقوق أو القانون من الجامعات الخاصة في الكويت خلال السنوات العشر الماضية.
35 -كم تبلغ القيمة الإجمالية للبعثات الداخلية للحصول على شهادة البكالوريوس في الحقوق أو القانون من الجامعات الخاصة في الكويت خلال السنوات العشر الماضية؟
36 -ما الحد الأدنى لمعدل قبول الطلاب والطالبات في البعثات الداخلية للحصول على شهادة البكالوريوس في الحقوق أو القانون من الجامعات الخاصة في الكويت خلال السنوات العشر الماضية؟
 37 - هل هناك توجه لافتتاح كلية حقوق جديدة في جامعة عبد الله السالم؟
38 - هل سبق للمجلس التأسيسي (مجلس الجامعة) لجامعة عبد الله السالم اتخاذ قرار بافتتاح كليه حقوق؟ إذا كانت الاجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من القرار، وهل ألغي القرار بعد ذلك؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى بيان أسباب إلغاء القرار.
39 -هل هناك رغبة في المستقبل بفتح كلية حقوق في جامعة عبد الله السالم؟ إذا كانت الاجابة الإيجاب فيرجى تحديد التاريخ المتوقع لبدء الدراسة في الكلية.
40 -صورة ضوئية من جميع محاضر اجتماعات المجلس التأسيسي (مجلس الجامعة) لجامعة عبد الله السالم