أعلن  النائب د. عبدالهادي العجمي عن توجيهه  5 أسئلة إلى وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، ووزير الصحة، ونصت على ما يلي:
4 أسئلة إلى وزير التربية ووزير التعليم العالي
السؤال الأول 
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 -جميع الاتفاقيات التي أبرمها المركز الوطني لتطوير التعليم مع الجهات الخارجية في مجال اختصاصات المركز ومشاريعه، وعلى الخصوص الاتفاقيات التي أبرمت مع كل من مكتب التربية العربي ومركز قياس السعودية في مجال تطبيق مشروع الاختبار الوطني.
2 - اتفاقية البنك الدولي ووزارة التربية في العام 2015 وصورة ضوئية من عقد الاتفاق لتقديم خدمات البنك الدولي ومحاضر الاجتماعات بين الطرفين قبل وبعد تاريخ توقيع العقد بين البنك الدولي ووزير التربية وصورة ضوئية من الفواتير التي بموجبها صرفت مبالغ مالية نظير أعمال البنك الدولي منذ بداية الاتفاقية حتى الانتهاء.
3 - صورة ضوئية من التقارير التي أعدها كل من مدير عام المركز الوطني لتطوير التعليم في شأن الاتفاقية مع البنك الدولي والتقارير التي أعدها الوكيل المساعد لتطوير المناهج حول أعمال البنك الدولي في الاتفاقية المذكورة في السؤال السابق.
4 - صورة ضوئية من التوصيات التي وضعها فريق البنك الدولي في مجال الاتفاقية المذكورة.
5 - ورد في تقارير ديوان المحاسبة ملاحظات حول العقود التي أبرمها المركز الوطني لتطوير التعليم لمدة ثلاث سنوات من دون موافقات الجهات الرقابية يرجى تزويدي بصورة ضوئية من تلك العقود وملاحقها -إن وجدت- وكذلك كتب إدارة الفتوى والتشريع للموافقة على الملاحق التي وقع ت بين المركز والشركات المتعاقد معها.
6 - تولت وزارة التربية طباعة الكتب المدرسية للعام الدراسي 2016/2017 عن طريق التعاقد المباشر يرجى تزويدي بصورة ضوئية من العقود التي أبرمت في هذا العام الدراسي وما بعده من أعوام دراسية حتى تاريخه وملاحظات ديوان المحاسبة من 2015 حتى 2023 في هذا الشأن.
7 - طبقت وزارة التربية في سبيل تطوير المناهج عددًا من المشاريع لتجريب تلك المشاريع التطورية، يرجى تزويدي بكشف يوضح المشاريع التي اعتمدتها وزارة التربية وطبقتها في المدارس خلال الفترة من عام 2006 حتى تاريخه مع توضيح بداية كل مشروع ونهايته والتقارير التي وضعت حول المشاريع التي طبقت بالمدارس وأسباب عدم استمرارها والدراسات التقويمية لتلك المشاريع قبل كل مشروع، وخلاله، وبعده.
 8 - صورة ضوئية من قرارات تشكيل المطابع السرية لوزارة التربية والمناطق التعليمية وكشف بأسماء أعضاء المطابع ومؤهلاتهم والعقوبات التي أوقعت عليهم خلال فترة تكليفهم، وصورة ضوئية من المزاولات المالية التي صرفت لأعضاء المطابع السرية والفترة التي تقاضوا عنها مكافآت مالية نظير عملهم بتلك المطابع.
9 - صدر حكم قضائي نهائي من المحكمة الإدارية يقضي بأحقية أحد المسؤولين في وظيفة مدير عام منطقة تعليمية وبطلان قرار ترقية مدير عام منطقة الفروانية التعليمية بطلاناً مجرداً في العام 2018، يرجى تزويدي بصورة ضوئية من الحكم النهائي البات لهذه القضية وجميع القرارات الصادرة في سبيل تنفيذ هذا الحكم، وملاحظات ديوان المحاسبة وديوان الخدمة المدنية، وقرارات الوزير في ندب المعني في الحكم لأي منصب آخر بعد صدور الحكم المذكور، وتزويدي بجميع القرارات التي صدرت من ضده، وزارة التربية والمركز الوطني لتطوير التعليم للمدعي سواء كانت قرارات في صالحه أو، وأسباب استبعاده من جميع اللجان وفرق العمل التي كان عضواً أو رئيساً لها، وعدم صرف مكافآته وفق قرارات مجلس الخدمة المدنية، وهل صدرت عليه عقوبة ضمنية نظير كسبه لحكم قضائي ضد وزارة التربية؟ إذا كانت الإجابة بالنفي يرجى تزويدي بصورة ضوئية من جميع القرارات التي صدرت ضده وأسبابها.
10 - كم عدد العقود المبرمة مع وزارة التربية عن طريق التعاقد المباشر ؟ مع تزويدي بصورة ضوئية منها ومحاضر لجان المشتريات التي وافقت على هذه العقود.
11 - صورة ضوئية من عقود المركز الوطني لتطوير التعليم خلال الفترة من شهر أكتوبر 2018 حتى تاريخ ورود هذا السؤال.
12 - صورة ضوئية من تقارير مشاريع تطوير التعليم التالية:
أ - رخصة التعليم ب- المعايير الوطنية للتعليم
ج- التميز المدرسي د - الاختبار الوطني
هـ- الاختبارات الدولية والمحلية لقياس مخرجات التعليم
مدعومة بجميع قرارات اللجان وفرق العمل المكلفة بهذه المشاريع ابتداء من يناير 2013 حتى تاريخ ورود هذا السؤال.
السؤال الثاني
سبق أن قدمنا السؤال رقم (2023_00753_kna) إلى وزير التربية ووزير التعليم العالي وكانت مجمل الردود على البنود المذكورة بالسؤال والمحالة من الوزير إلى الأمانة العامة لمجلس الجامعات الحكومية وجامعة الكويت تفيد بعدم اختصاص هذه الجهات بالأسئلة المذكورة، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 - ما الجهة المختصة بمحاضر اجتماعات لجنة جامعة عبد الله السالم التأسيسية؟ يرجى تزويدي بصورة ضوئية من محاضر اجتماعات لجنة جامعة عبد الله السالم التأسيسية منذ صدور المرسوم حتى تاريخ ورود هذا السؤال.
2 -ما الجهة المختصة بالتعاقدات المالية التي وقعتها جامعة عبد الله السالم مع أي جهة أخرى؟ يرجى تزويدي بصورة ضوئية من جميع التعاقدات المالية التي وقعتها جامعة عبد الله السالم والتقارير الفنية للعقود والممارسات.
3 - هل لوحظت أي شبهة أو مخالفة تخص التعاقدات المالية التي تكون جامعة عبد الله الســــــالم طرفا فيها؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فهل شكلت أي لجان تحقيق بهذا الخصوص؟ يرجى تزويدي بصورة ضوئية من تقارير هذه اللجان -إن وجدت-.
4 - جاء في رد الأمانة العامة لمجلس الجامعات الحكومية أن البند (11) من المادة (3) من قانون الجامعات الحكومية لا ينطبق على أعضاء مجلس الجامعات الحكومية، حيث إن هذا البند يحدد الشروط التي عليها يستقطب أعضاء مجلس الجامعات الحكومية الأساتذة الجامعيين والباحثين والإداريين ولما كانت هذه الشروط معيارا لاستقطاب الأساتذة الجامعيين؛ كان من باب أولى إسقاط هذه الشروط لتشكل الحد الأدنى من معايير وصفات الجهة التي تستقطب هؤلاء.
وعليه يرجى تزويدي بمدى انطباق هذه الشروط وتحققها في أعضاء اللجنة التأسيسية لجامعة عبد الله السالم وأعضاء مجلس الجامعات الحكومية، كما أطلب تزويدي بالمؤشرات البحثية ومستوى النشر العلمي لأعضاء اللجنة التأسيسية وأعضاء مجلس الجامعات الحكومية.
السؤال الثالث
جاء في تقرير ديوان المحاسبة للسنة المالية 2022 - 2023 ملاحظات عدة ومخالفات على وزارتي التربية والتعليم العالي والتي تمثل إهدارا للمال العام وتجاوزاً على ميزانية الدولة ما ينعكس سلبا على سلامة المسيرة التعليمية، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 - الخطط التشغيلية لوزارة التربية واعتمادات الميزانية المخصصة لها للسنة المالية 2022 - 2023، كما يرجى تزويدي بمدى تطابق هذه الاعتمادات مع حاجة الخطط التشغيلية لوزارة التربية.
2 - شروط التراخيص الإدارية المؤقتة لتأجير بعض المدارس الحكومية، وأعداد هذه المدارس المؤجرة.
3 - أعداد المباني والمدارس الحكومية المستغلة من الوزارات والهيئات وجمعيات النفع العام والشركات على الرغم من انتهاء مدد التراخيص الممنوحة لها، كما يرجى تزويدي بالمسوغ القانوني الذي يتيح لهذه الجهات استغلال المباني والمدارس الحكومية من دون غطاء تعاقدي يحفظ حقوق الوزارة.
4 - ورد في تقرير ديوان المحاسبة عن استغلال بعض أصحاب المدارس الخاصة أجزاء من المباني المدرسية الحكومية المؤجرة في أنشطة تجارية مخالفة لشروط التراخيص الإدارية المؤقتة يرجى تزويدي بالعقوبات والإجراءات المتبعة لمخالفة شروط التراخيص، هل اتخذ أي إجراءات لمحاسبة هذه المدارس الخاصة المخالفة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بأسماء هذه المدارس والإجراءات المتخذة تجاهها، وإذا كانت الإجابة النفي فيرجى تزويدي بأسباب التأخر في محاسبة المخالفين؟
5 - أعداد المباني المغلقة وغير المستغلة والتابعة لوزارة التربية والتي لم تدخل ضمن خطط الصيانة الجذرية أو إعادة الهدم، كما يرجى تزويدي بالمسوغ القانوني لعدم إدراج هذه المباني ضمن خطط الصيانة والهدم.
6 - هل لدى وزارة التربية أي دراسة أو تصور يخص الاستعاضة بالمباني المغلقة بعد صيانتها عن استئجار مبان أخرى للحد من تكلفة الإيجارات المسددة سنويا؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بصورة ضوئية عن هذه الدراسات.
7 - عدد الوظائف الإشرافية الشاغرة بالهيكل التنظيمي للجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي، كما يرجى تزويدي بأسباب التأخر في شغل هذه الوظائف والتي تؤدي إلى إرباك الأعمال الإدارية والمالية وتنعكس سلبا على آلية العمل.
السؤال الرابع
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 - هل هناك خطه لتعليم مرضى متلازمة داون؟ وهل هناك رؤية وضعتها وزارة التربية لهم؟
2 - عدد المدارس المختصة بتعليم مرضى متلازمة داون وعدد المعلمين والمعلمات في المدارس المختصة بتعليمهم.
3 -ما مدى صحة صدور قرار بتعطيل مرحلة من مراحل التعليم لمرضى متلازمة داون؟ إذا كان ذلك صحيحاً، فيرجى تزويدي بأسباب القرار.
4 - هل هناك أي مسؤول يصر على تعطيل العملية التعليمية لهم؟
5 - من المسؤول عن القرارات المختصة بتعليم أبناء هذه الفئة؟ يرجى تزويدي بمسماه الوظيفي ومؤهلاته العلمية.
6 -صورة ضوئية من الدراسات التي أعدتها الوزارة لتعليمهم.
سؤال إلى وزير الصحة 
إلحاقاً بكتابنا رقم 2023_kna_00752 المؤرخ في 11/7/2023 والمتضمن عددًا من الأسئلة الموجهة إلى وزير الصحة بشأن مركز سلوى صباح الأحمد للخلايا الجذعية، وبناءً على كتاب رد الوزير رقم 280 - 48 - 2023 المؤرخ في 11-9-2023، يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 - جاء في رد وزارة الصحة على السؤال الأول أن أعمال مركز سلوى صباح الأحمد للخلايا الجذعية يقتصر في الفترة الحالية على استقبال العينات ومختبر الفحص الجيني الوراثي لفصائل الدم ومختبر فحص ومطابقة الصفائح الدموية، وحيث إن هذه الأعمال من اختصاص بنك الدم المركزي، لذا يرجى تزويدي بأعمال المركز المتعلقة بالخلايا الجذعية.
2 -كما جاء في المرفق رقم (1) أعداد الحالات التي أنجزت من 1/6/2019 إلى 31/7/2023، حيث تبين لنا أن هذه الإحصائية متعلقة بعملية التبرع بالدم ولا علاقة لها بالخلايا الجذعية، وعليه يرجى تزويدي بإنجازات المركز المتعلقة بفحص وزراعة الخلايا الجذعية منذ افتتاحه حتى تاريخ ورود السؤال، كما يرجى تزويدي بعدد حالات التبرع للخلايا الجذعية منذ افتتاح المركز حتى تاريخ ورود هذا السؤال.
3 -هل دربت الكوادر الطبية الموجودة لتشغيل المركز وفق المعايير العالمية في مجال الخلايا الجذعية (gmp)؟ وهل تم الحصول على الاعتمادات الاكلينيكية (gmp) لتشغيل هذا المركز؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بعدد الدورات والحصص التدريبية التي خضع لها الكادر الطبي الموجود وشهادة الاعتماد التي حصل عليها المركز.
4 - جاء رد الوزارة على السؤال السادس بأنه تم توريد وتركيب 90% من الأجهزة الطبية وطلبت المحاليل اللازمة لتشغيل هذه الأجهزة، يرجى تزويدي بكشف يوضح عدد هذه الأجهزة الطبية وتكلفتها ومستوى الإنجاز الذي حققه المركز على الصعيد الفني للتشغيل حيث إن المرفق رقم (3) الذي جاء في الرد لم يذكر إلا المرفقات المكتبية وأغفل عن ذكر الأجهزة الفنية.
5 - التشريعات والقوانين المنظمة لعملية زراعة الخلايا الجذعية في القطاعين الحكومي والأهلي.