ألقى تانغ زهينتيان، رئيس قسم التسويق وحلول المبيعات لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في شركة هواوي، خطابا بارزا في النسخة السابعة عشرة من قمة مراجعة التغيير في قطاع الاتصالات المنعقدة في دبي يومي 6 و 7 ديسمبر الجاري..
تناول خلاله التطور الديناميكي للتكنولوجيا وصناعة الاتصالات، مع التركيز على الفرص الناشئة في هذا المشهد المتغير بسرعة. وأكد زهينتيان على الانتقال من نماذج النمو التقليدية إلى عالم يعج بالفرص المتنامية، ولا سيما في مجالات التكنولوجيا المتقدمة وتقنيات السحابة والاتصال المتنقل. حيث يلاحظ الأثر الكبير لتكنولوجيا الجيل الرابع (4g) في دفع التفاعل مع العملاء من الشركات والدور الحاسم الذي تلعبه في التحول الرقمي.
وسلط الضوء على الخطوات الابتكارية التي تتخذها دول الشرق الأوسط، وبالأخص في تطوير شبكات الجيل الرابع، وقيادتها في تقدم وظائف شبكة الجيل الخامس (5g).
وأكد زهينتيان على أهمية تقنية السحابة في توسيع قدرات الشركات وزيادة مصادر الدخل، مشيرا إلى إن استخدام الحوسبة السحابية لا يدعم الابتكار فحسب، بل يدعم أيضاً الكفاءة التشغيلية وتقليل التكاليف.
وركز في خطابه الرئيسي على الأهمية المتزايدة للذكاء الاصطناعي (ai) في قطاع الاتصالات. وأوضح زهينتيان كيف يحدث الذكاء الاصطناعي ثورة في تحسين الشبكات، وأتمتة خدمة العملاء، والنمو العام للأعمال. كما ناقش إمكانية الذكاء الاصطناعي في إدارة المؤسسات الداخلية، وتحسين تجارب العملاء، وتقديم خدمات متخصصة للمؤسسات الأخرى.
وتطرق أيضا إلى ضرورة تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الخضراء (green ict) كوسيلة لتحقيق الحياد الكربوني. كما أبرز زهينتيان جهود مشغلي القطاع في دول مجلس التعاون الخليجي في اعتماد تقنيات المعلومات والاتصالات الخضراء، بهدف جعل بنيتهم الأساسية خالية من الكربون ومساعدة الصناعات الأخرى على تقليل بصمتهم الكربونية من خلال التحول الرقمي.
وأشار زهينتيان أيضا إلى الأهمية الكبيرة للشرق الأوسط في المشهد العالمي للاتصالات، مشيرا إلى أكثر من 60 مليون مستخدم لشبكات الجيل الرابع في المنطقة ومكانتها الرائدة في تصنيفات البيانات العالمية لسرعة الإنترنت. كما تحدث عن الانتقال المستمر إلى تكنولوجيا الجيل الخامس (5g)، مؤكدا على إمكاناتها في ربط كل شيء بشكل أكثر فاعلية.
وفي مناقشته لمستقبل قطاع الاتصالات، أبرز زهينتيان الأبعاد الثنائية لتقنية السحابة – السحابة الخضراء والسحابة غير المحدودة – وأدوارهما في تعزيز اتصال القوى العاملة المتنقلة وتشجيع نهج متعدد السحاب للكفاءة التشغيلية.
و أكد على أن الأدوار الحيوية لنماذج الذكاء الاصطناعي في قطاع الاتصالات تزداد وضوحا، حيث تساعد هذه النماذج في تحسين الشبكات، وتقليل الانقطاعات، واكتشاف الاحتيال، وتوفير الرؤى، مما يؤدي إلى خفض التكاليف وزيادة الكفاءة التشغيلية.
اختتم زهينتيان، رئيس قسم التسويق وحلول المبيعات لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في شركة هواوي، بإعادة التأكيد على أهمية الابتكار الرقمي المستدام في قطاع الاتصالات، مستشهدا بستيف جوبز لتلخيص مهمة إعادة تخيل جمع البيانات وبناء العالم من خلال التكنولوجيا. وحث على بذل جهد عالمي نحو الابتكار الرقمي المستدام، ممهدا الطريق لمستقبل مزدهر في عالم رقمي ذكي.
وقدم زهينتيان نظرة شاملة على الحالة الراهنة وآفاق المستقبل لصناعة الاتصالات. حيث كانت رؤاه حول دور الذكاء الاصطناعي، وتقنية السحابة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الخضراء في تشكيل مستقبل مستدام ومتقدم رقميا بارزة بشكل خاص.