قالت منظمة الدفاع السلبي الإيرانية إنه تم تحديد البرمجية الخبيثة التي تسببت في انقطاع الإمدادات على نطاق واسع بمحطات الوقود في البلاد.
وقال رئيس المنظمة غلام رضا جلالي إن فرقه تمكنت من تحديد البرمجية الخبيثة الغازية لتكون apt (تهديد مستمر متقدم)، مضيفا أن الفرق «تجري فحوصات دقيقة في المختبرات»، حسبما ذكرت وكالة أنباء ((تسنيم)) شبه الرسمية.
و«atp» هو منفذ تهديد خفي، وعادة ما يكون مجموعة تابعة لدولة أو ترعاها دولة، حيث يحصل على وصول غير مصرح به إلى شبكة للكمبيوتر وقد يظل غير مكتشف لفترة طويلة.
وأشار جلالي إلى أن المنظمة اكتشفت بعض «نقاط الضعف» في نظام الإمداد والدفع عبر الإنترنت لشبكات توزيع الوقود وتقوم «بمتابعات أمنية».
وذكر أن الحادث معقد للغاية، مؤكدا «نحن نعمل حاليا على حل المشاكل، وسيعود النظام إلى طبيعته».
وقالت الشركة الوطنية الإيرانية لتوزيع المنتجات النفطية إن خدمات الإمداد انقطعت في أكثر من 4200 محطة وقود في جميع أنحاء البلاد يوم الاثنين، حسبما ذكرت وكالة أنباء ((شانا)) التابعة لوزارة النفط الإيرانية، في حين أكدت الشركة الوطنية الإيرانية لتكرير وتوزيع النفط أن الانقطاع كان بسبب خلل في أنظمة نقاط البيع والدفع عبر الإنترنت.
وقالت الشركة الوطنية الإيرانية لتكرير وتوزيع النفط في بيان إن الخطأ الفني نجم عن «مؤامرات الأعداء للتأثير على رفاهية الشعب الإيراني».
وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية في اليوم نفسه أن «توقف» محطات الوقود الإيرانية كان نتيجة هجوم إلكتروني من قبل مجموعة قراصنة مرتبطة بإسرائيل يطلق عليها اسم «العصفور المفترس» والتي ادعت في عام 2022 أنها اخترقت شركة صلب كبرى في جنوب غرب إيران.