أعلن النائب د. عبدالعزيز الصقعبي عن توجيهه  5 أسئلة إلى وزير العدل ووزير الدولة لشؤون الإسكان، ووزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي،  ووزير الإعلام ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، نصت على ما يلي: 
سؤالان إلى وزير العدل ووزير الدولة لشؤون الإسكان
السؤال الأول 
يعد الجهاز المركزي للمناقصات العامة من أهم الأجهزة التي تلعب دوراً مهما في العمل التنموي والعمراني والخدمي في البلاد، إلا أنه من الملاحظ في الآونة الأخيرة تأخر طرح وترسية العديد من المناقصات ما أثر على الخدمات العامة وأخّر تنفيذ مشروعات استراتيجية في الكويت، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 -بيان عدد المناقصات العامة التي طرحت عبر الجهاز المركزي للمناقصات العامة في السنة المالية 2023/2022، وفقا لجدول يتضمن (الجهة العامة / إجمالي عدد المناقصات المطروحة / إجمالي قيمة المناقصات المطروحة).
2 -ما أسباب تأخر إجراءات طرح وترسية المناقصات عبر الجهاز المركزي للمناقصات العامة؟ وما إجراءات الجهاز لتلافي هذه المشكلة؟
3 -هل من ضمن أسباب تأخر إجراءات طرح وترسية المناقصات العامة أسباب تشريعية وقانونية؟ إن كانت الإجابة الإيجاب فيرجى بيان هذه الأسباب.
4 -هل سبق أن رفع الجهاز مذكرة أو تقريرا أو عرضا مرئيا للوزير المعني أو مجلس الوزراء حول إشكالية تأخر طرح وترسية المناقصات العامة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من هذه المستندات.
السؤال الثاني:  
يشكو العديد من المواطنين مستحقي الرعاية السكنية الذين تحصلوا على شهادات لمن يهمه الأمر من المؤسسة العامة للرعاية السكنية وإذن بناء من بلدية الكويت في مدينة المطلاع السكنية من تأخر بنك الائتمان الكويتي في تقديم الدفعات الشهرية لهم، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي 
1 -نسخة على قرص مدمج (cd) أو شريحة ذاكرة (flash memory) من :
•البيانات المدققة لبنك الائتمان الكويتي عن السنة المالية المنتهية في 31 مارس 2023 .
•الحساب الختامي لبنك الائتمان الكويتي ومذكرته الإيضاحية عن السنة المالية 2023/2022.
•ميزانية بنك الائتمان الكويتي ومذكرته الإيضاحية عن السنة المالية 2024/2023.
2 -حجم ما يلي:
•القروض العقارية خلال السنة المالية 2023/2022.
•القروض الاجتماعية خلال السنة المالية 2023/2022.
•قروض محفظة التوسعة والترميم خلال السنة المالية 2023/2022.
•قروض البيوت الخرسانية خلال السنة المالية 2023/2022.
•منح ذوي الإعاقة خلال السنة المالية 2023/2022.
•قروض المرأة خلال السنة المالية 2023/2022.
•إيرادات بنك الائتمان الكويتي خلال السنة المالية 2023/2022.
3 -عدد مستحقي الرعاية السكنية المشار إليهم في ديباجة السؤال الذين تقدموا بطلب الحصول على قرض من بنك الائتمان الكويتي.
4 -بيان السيولة الموجودة في بنك الائتمان الكويتي حتى تاريخ 31/12/2023.
5 -ما سبب تأخر بنك الائتمان الكويتي في صرف الدفعات الشهرية لمستحقي الرعاية السكنية؟
6 -هل تلقي بنك الائتمان الكويتي أي شكاوى بخصوص تأخر صرف الدفعات الشهرية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان عدد هذه الشكاوى منذ بداية السنة الحالية والإجراء المتخذ حيالها.
7 -نمى إلى علمي وجود قرار من مجلس الإدارة بوضع حد أقصى للقروض الممنوحة سنوياً بعدد 6 آلاف قرض على الرغم من توفير السيولة الكافية لتمويل الطلبات الإسكانية كافة الحاصلة على إذن بناء، لذا يرجى تزويدي وإفادتي بالتالي:
•صورة ضوئية من القرار المشار إليه.
•بيان أسباب صدور القرار المشار إليه.
سؤالان إلى وزير الإعلام
السؤال الأول: 
لوحظ أثناء وفاة حضرة صاحب السمو الأمير الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وما تبع ذلك من توافد زعماء العالم وممثلي الدول الشقيقة لتقديم واجب العزاء لوفاة المغفور له تأخر تغطية وكالة الأنباء الكويتية كونا للحدث وعدم جاهزيتها للتعامل مع مثل هذه الظروف، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي: 
1 -ما تجهيزات وكالة الأنباء الكويتية لتغطية وفاة سمو الأمير الراحل وتوافد زعماء العالم لتقديم واجب العزاء؟
2 -ما المراحل وتسلسل الإجراءات للأخبار التي تنشرها وكالة الأنباء الكويتية؟
3 -هل هناك فترة زمنية تراعيها الوكالة بين الحدث ونشر التقرير أو الخبر عنه؟
4 -لوحظ ضعف جودة الإنتاج للمقاطع التي بثتها الوكالة أثناء فترة الوفاة والعزاء، فهل لدى الوكالة قسم متخصص في إنتاج المقاطع؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فما الشهادات العلمية للعاملين في هذ القسم؟ وإذا كانت الإجابة النفي، فما سبب عدم استحداث قسم خاص لهذه الأغراض؟
5 -هل قيمت الإدارة العليا في وكالة الأنباء الكويتية كفاءة وجودة تغطية الوكالة لوفاة الأمير الراحل وفترة العزاء؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى إفادتي بأبرز الأمور الإيجابية التي رأتها الإدارة في التغطية لتعزيزها والأمور غير الإيجابية التي تتطلب تحسين تطوير.
6 -لوحظ قدم وضعف جودة الهوية البصرية المستخدمة في وكالة الأنباء الكويتية ابتداء من شعار الوكالة وانتهاء بالملصقات والمقاطع المنتجة والمصورة التي تنشر، فهل لدى الوكالة أي تصور أو خطة لتطوير الهوية البصرية لها؟
7 -أطلقت العديد من وكالات الأنباء كوكالة واس السعودية قنوات لها عبر منصة (whatsapp) ومنصة (telegram) لبث أخبارها وتقاريرها، فهل لدى وكالة الأنباء الكويتية أي خطط لذلك؟
8 -أطلقت العديد من وكالات الأنباء كوكالة واس السعودية تطبيقات خاصة بها على متجر (app store) ومتجر (google play)، فهل لدى وكالة الأنباء الكويتية أي خطط لذلك؟
السؤال الثاني: 
يقوم تلفزيون دولة الكويت بقنواته المختلفة وتقوم الإذاعات التابعة لوزارة الإعلام بإنتاج وبث العديد من البرامج الدينية والإسلامية حول سير الأنبياء والصالحين والقضايا الشرعية والإفتاء والأمور المتعلقة بالإيمانيات والوعظ، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 -هل هناك لائحة صادرة من وزارة الإعلام سواء من تلفزيون دولة الكويت أو الإذاعات الرسمية في تنظيم البرامج الدينية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بصورة ضوئية منها.
2 -هل هناك معايير أو إجراءات متبعة تسبق إعداد البرامج الدينية واختيار الضيوف والمحاور والقضايا التي ستناقش؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى بيان هذه الإجراءات.
3 -هل هناك لجنة تشرف على البرامج الدينية سواء في تلفزيون دولة الكوت او الإذاعات الرسمية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من قرار تشكيل هذه اللجنة.
سؤال إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي 
أصدر وزير التربية ووزير التعليم العالي الأسبق قراره رقم (17) لسنة 2019 بإصدار لائحة معادلة الدرجات العلمية ما بعد الثانوية العامة الصادرة من خارج دولة الكويت، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 -صورة ضوئية من القرار رقم (17) لسنة 2019 واللائحة المشار إليهما وتعديلاتهما.
2 -صورة ضوئية من قرار تشكيل لجنة معادلة الدرجات العلمية ما بعد الثانوية العامة المنصوص عليها في المادة (2) من اللائحة.
3 -ما المبررات العلمية التي دعت إلى إصدار هذه اللائحة؟
4 -ما الأمور الإيجابية التي تحققت بعد مرور 4 سنوات على تطبيق اللائحة؟
5 -هل قضت اللائحة على الشهادات المزورة أو الوهمية أو الشهادات ذات القيمة العلمية المنخفضة؟
6 -هل لدى وزارة التعليم العالي حصر في عدد طلبات المعادلة المرفوضة وفقاً لمستوى الدرجة العلمية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى بيان عدد طلبات المعادلة التي رفضت منذ صدور اللائحة حتى تاريخه، وفقاً لجدول يتضمن: مستوى الدرجة العلمية المطلوب معادلتها (البكالوريوس- الليسانس، الماجستير، الدكتوراه / عدد الطلبات المرفوضة).
7 -هل لدى وزارة التعليم العلي حصر بعدد طلبات المعادلة المرفوضة وفقاً لنوع التخصص؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى بيان عدد طلبات المعادلة التي رفضت منذ صدور اللائحة حتى تاريخه، وفقا لجدول يتضمن (التخصص / عدد الطلبات المرفوضة).
8 -هل لدى وزارة التعليم العالي حصر بعدد طلبات المعادلة المرفوضة وفقاً للدولة التي تمت الدراسة فيها؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب يرجى بيان عدد طلبات المعادلة التي رفضت منذ صدور اللائحة حتى تاريخه، وفقا لجدول يتضمن (الدولة التي صدرت الشهادة / عدد الطلبات المرفوضة).
9 -سبق أن صدر القانون رقم (78) لسنة 2019 في شأن حظر استعمال الشهادات العلمية غير المعادلة، فهل فعلت جميع أحكام القانون المشار إليه؟ إذا كانت الإجابة النفي فما السبب في ذلك؟
10 -نمى إلى علمي عن مخاطبة وزارة التعليم العالي إدارة الفتوى والتشريع حول التعديلات اللازمة للقانون رقم (78) لسنة 2019 المشار إليه، لذا يرجى بيان التالي:
•أبرز التعديلات المقترحة على القانون، ومبرر هذه التعديلات.
•تاريخ مخاطبة وزارة التعليم العالي إدارة الفتوى والتشريع بالتعديلات.
•تاريخ رد إدارة الفتوى والتشريع على وزارة التعليم العالي.
•أين وصلت التعديلات المشار إليها؟