- طالب بحماية الفلسطينيين وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة

 
دعا وكيل الشعبة البرلمانية في مجلس الأمة النائب الدكتور حمد المطر مؤخرا إلى تفعيل العمل بقرارات الأمم المتحدة لإرغام الكيان الإسرائيلي المحتل على الانصياع للشرعية الدولية. جاء ذلك خلال كلمة ألقاها المطر في الاجتماع الأول للجنة فلسطين بالجمعية البرلمانية الآسيوية المنعقد في العاصمة الإيرانية طهران.
 
وشدد المطر على ضرورة توفير الحماية للشعب الفلسطيني وضمان إيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية العاجلة للمدنيين في الأراضي المحتلة وضرورة قيام الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة الكاملة وعاصمتها القدس الشريف. وأضاف المطر «إننا ملتزمون بمبدئنا الراسخ والثابت تجاه القضية الفلسطينية» مؤكدا في الوقت ذاته رفض ازدواجية المعايير والمواقف العالمية تجاه ما يحصل للشعب الفلسطيني من انتهاكات لحقوق الإنسان ولاسيما في قطاع غزة وضرورة نصرة القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني. وأشار في هذا السياق إلى استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة للشهر الثالث على التوالي الأحداث الدامية والقصف المستمر والحصار الجائر والانتهاكات الوحشية والتهجير القسري والتطهير العرقي لسكان القطاع.
 
ولفت إلى ارتفاع حصيلة الشهداء إلى أكثر من 23 ألف شهيد وعشرات الآلاف من الجرحى والمفقودين وتدمير المنشآت وتحطيم البنية التحتية والمستشفيات واستمرار عمليات النزوح من القطاع. وأضاف «لا ما يمكن أن توصف كل هذه الأعمال إلا بجرائم الإبادة الجماعية على الشعب الفلسطيني الأبي». وشدد المطر على ضرورة التحرك لوقف هذا العدوان على غزة بكل ما يمثله من تعد سافر على جميع القيم والأعراف الإنسانية والقوانين والمواثيق الدولية.
 
ودعا إلى ضرورة الاهتمام بالتضامن الآسيوي الجماعي والتعاون المشترك من أجل إحياء القضية الفلسطينية لدى الشعوب الآسيوية لمناصرة إخوانهم الفلسطينيين.
 
كما أكد أهمية التعاون البرلماني الإقليمي والعالمي من خلال تفعيل المشاركات الدولية التي من شأنها أن تضع حلولا جذرية فاعلية للقضية الفلسطينية. وقال إن ذلك يأتي من خلال تشاطر المسؤوليات بصورة أكثر إنصافا وفاعلية وهي بمثابة «تعهد بالسعي المستمر نحو توسيع نطاق الحلول الكفيلة بضرورة الإيقاف الفوري للانتهاكات التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني».
 وأشار المطر إلى البيان الذي أصدره أعضاء لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الأمة الكويتي أول من أمس الإثنين الذي تضمن دعوة الحكومة إلى الانضمام للدعوى القضائية المقدمة من جنوب إفريقيا إلى محكمة العدل الدولية ضد الكيان الإسرائيلي المحتل. وتستضيف العاصمة الإيرانية طهران اليوم اجتماعين الأول هو الاجتماع الاستثنائي الخامس للجنة فلسطين الدائمة لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والثاني هو الاجتماع الأول للجنة فلسطين بجمعية البرلمانات الآسيوية. وضم الاجتماعان برلمانيين من 26 دولة إسلامية وآسيوية بينها دولة الكويت.
 
ويضم وفد الشعبة البرلمانية في مجلس الأمة في الاجتماع الأول للجنة فلسطين بجمعية البرلمانات الآسيوية إضافة إلى رئيس الوفد النائب الدكتور حمد المطر عضوي الشعبة النائبين داود معرفي وشعيب شعبان. كما يشارك وفد آخر من الشعبة البرلمانية في الاجتماع الاستثنائي الخامس للجنة فلسطين الدائمة لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي برئاسة أمين سر الشعبة النائب الدكتور محمد المهان وأمين صندوق الشعبة النائب حمد العبيد وعضو الشعبة النائب فهد بن جامع.
 
مقترح بصندوق الطالب 
 
من جهة أخرى تقدّم النائب د. حمد المطر باقتراح بقانون بإنشاء صندوق طالب العلم بقيمة 200 مليون دينار. وجاء في نص الاقتراح: يُنشأ بوزارة التعليم العالي صندوق يسمى «صندوق طالب العلم» خاص بمساعدة الطلبة الكويتيين الراغبين في استكمال دراساتهم للحصول على الدرجة الجامعية، أو للحصول على درجة الماجستير والدكتوراه، ولا تنطبق عليهم شروط القبول في كليات جامعة الكويت أو في كليات ومعاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، أو شروط الابتعاث لاستكمال دراستهم في الخارج، وذلك بـ 200 مليون دينار، ويكون إنشاء هذا الصندوق لمدة 10 سنوات قابلة للتجديد بقرار من مجلس الوزراء. ونص الاقتراح على أن يكون للصندوق مجلس أمناء برئاسة وزير التعليم العالي وعضوية 4 من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، ويضع هذا المجلس اللائحة الداخلية للصندوق، وتتضمن نظام العمل به وشروط وإجراءات الاستفادة منه. وتكون المساعدة المالية التي يقدّمها الصندوق للطلبة في صورة قرض حسن من دون فائدة، أو في صورة منحة لا تسترد. ونص الاقتراح على أن يؤخذ المبلغ المخصص للصندوق من الاحتياطي العام للدولة.