أعلنت منظمة أبحاث الفضاء الهندية “ isro “ أمس، أنها تخطط للقيام بمهمة جديدة سيطلق عليها اسم “ chandrayaan – 4”، وذلك للحصول على عينات من تربة القمر، وإرسالها إلى الأرض.
وقالت المنظمة: نخطط لتنفيذ المهمة على مرحلتين، وستستخدم فيها صاروخي فضاء .
وأشارت إلى أنها نجحت خلال مهمة “ chandrayaan - 3 “ التي أطلقتها العام الماضي بتنفيذ هبوط سلس لوحدة هبوط مع مركبة على سطح القمر، وتأمل في استثمار هذا النجاح لتنفيذ مهمة جديدة للحصول على عينات من تربة القمر وإرسالها إلى الأرض.
وتابعت: لن تستخدم في المهمة الجديدة مركبة لاستكشاف سطح القمر كما كان الحال مع المهمة السابقة، بل سيتم إرسال جهاز خاص للحصول على عينات من تربة القمر، وبعد جمعه للعينات سيتم إلقائه من وحدة الهبوط نحو مدار القمر ليتجه نحو الأرض، وعند اقترابه من مدار الأرض ستنفصل عنه الكبسولة وتعود بالعينات إلى الأرض.
جدير بالذكر أن مهمة “  chandrayaan” هي أول مهمة من نوعها للهند، ويتكون طاقمها من أربعة أفراد، وتتضمن إطلاق كبسولة فضائية صالحة للسكن إلى مدار على ارتفاع 400 كيلومتر خلال العام المقبل وإعادتها عبر الهبوط في المحيط الهندي.
وتعتبر chandrayaan-3 هي ثالث مركبة تطلقها الهند لاستكشاف القمر، وقد أطلقت المركبة الأولى عام 2009 للعمل في مدار حول القمر، وأطلقت الثانية chandrayaan-2 عام 2019، وتضمنت بالإضافة إلى عملها في مدار حول القمر، هبوط مركبة  vikram على سطحه.