أعلنت الأكاديمية الصينية للعلوم عن بناء شبكة رادار عالية التردد عند خطوط العرض الوسطى في المناطق الشمالية من الصين، لتوفير بيانات رصد عالية الجودة للتنبؤ والإنذار بالطقس الفضائي العالمي.
وأوضح مركز علوم الفضاء التابع للأكاديمية، في بيان له، أنه تم إصدار الدفعة الأولى من نتائج الرصد العلمي للشبكة خلال ورشة عمل دولية لشبكة الرادار الشفقي المزدوج الفائق superdarn التي تم إنشاؤها في أكتوبر 2023 وتعد جزءاً من المرحلة الثانية من برنامج ميريديان الصيني لرصد الطقس الفضائي.
وأضاف البيان أنه تم تحقيق اختراقات جديدة في تكنولوجيا الرادارات المتناثرة المتماسكة عالية التردد والبحث العلمي، ستعمل على تعميق التعاون الدولي في هذا المجال.
وأشار إلى أنه يمكن لشبكة الرادارات عالية التردد تحقيق رصد مستمر وواسع النطاق للمخالفات في الغلاف الأيوني عند خطوط العرض الوسطى والعالية في القطاع الآسيوي، ويمكن أن يصل نطاق الرصد إلى 4000 كيلومتر من الجنوب إلى الشمال، و12000 كيلومتر من الشرق إلى الغرب.
وتوقع المركز أن تنضم الرادارات عالية التردد إلى شبكة superdarn العالمية التي تضم رادارات علمية ترصد أحوال بيئة الفضاء القريبة من الأرض، ويمكنها تحقيق تبادل البيانات ومشاركتها في الوقت الفعلي مع قواعد البيانات في المملكة المتحدة وكندا.
وتعد شبكة superdarn، التي تضم أعضاء من عشرات الدول منها المملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا واليابان والصين وفرنسا وإيطاليا والنرويج وأستراليا وجنوب إفريقيا، إحدى المنظمات الدولية الرئيسية المشاركة في برنامج ميريديان الدولي الذي اقترحته الصين.