دشن وزير الأشغال العامة ووزير الكهرباء والماء المهندس أحمد الجسار البوابة الإلكترونية لوزارة الأشغال العامة صباح أمس بحلتها الجديدة باستخدام أفضل التقنيات المستخدمة في إنشاء صفحات الويب، وفقا للمعايير الفنية المعتمدة عالميا.
وقال الوزير الجسار في كلمة له ستكون صفحات هذه البوابة سهلة التصفح والاستخدام وأكثر فعالية مع الجمهور، من مختلف الفئات كالأفراد من مواطنين ومقيمين، والجهات الحكومية الخاصة. 
مركز اعلامي 
وأشار إلى أن الموقع يشمل كذلك مركز إعلامي لمتابعة الأخبار والأحداث، والفعاليات المنعقدة بالوزارة، وعرضا لأحدث المناقصات والممارسات والمزايدات والاتفاقيات المطروحة، وأهم الإنجازات ومشاريع الخطط التنموية. 
ولفت إلى أن الموقع حرص كذلك على إرشادات الأمن والسلامة المتمثلة باستبيان ودورات وصور وأفلام توعوية، إضافة إلى ميكنة مجموعة من الخدمات الجديدة مع إمكانية إبقاء الزوار على تواصل دائم وواعي مستمر بكل ما يستجد من خلال المجموعات البريدية، خدمة الرسائل القصيرة» sms»، وقنوات التواصل الاجتماعي، مما ينعكس إيجابيا في تسهيل الكثير من المعاملات والخدمات المقدمة داخل الوزارة وخارجها. 
وأكد على أن البوابة الإلكترونية الجديدة بها نقلة نوعية في مستوى الخدمات التي تقدمها وزارة الأشغال إلى جميع المستفيدين من المواطنين أو القطاع الخاص، أو الجهات الحكومية، لافتا إلى أن البوابة تقدم العديد من الخدمات وهي قرابة 524 خدمة للجميع، منها 455 خدمة من خلال الدفع الإلكتروني عن طريق « k-net “.
وأشار إلى أن الخدمات التي تقدم من خلال البوابة الإلكترونية تشمل كذلك العديد من الفحوصات، والاختبارات التي تقدمها الوزارة، ويمكن شراء العديد من تلك الفحوص عن طريق «سلة الشراء» في الموقع.
ولفت إلى أن نظام البدالة يقدم كذلك خدمات تم تطويرها بما يخدم الموطنين، حيث يمكن للمستخدم تقديم شكوى إما عن طريق تطبيق 150 على الهواتف الذكية، أو الموقع الإلكتروني للوزارة، كما يمكن للمستخدم متابعة الشكوى ومعرفة أخر المستجدات لتلك الشكوى. 
وأوضح الوزير الجسار أن الموقع يشمل كذلك نظام المستكشف « GIS « يتم من خلاله متابعة مشاريع الوزارة والإنجازات المختلفة لتلك المشاريع، ويتم عرض تلك المشاريع المختلفة على خريطة الكويت، مدعومة بوصف وصور وعنوان كل مشروع. 
وبين أن الخدمات التي تم العمل على ميكنتها تتمثل في « طلب تسجيل وتأهيل مورد، وتزويد الجهة الطالبة بمياه المعالجة ثلاثيا ورباعيا، وسيتم من خلال هذه الخطوة تسهيل الإجراءات على كلا من طالب الخدمة، والموظف في نفس الوقت.
وأكد على أن الوزارة حرصت كذلك من خلال الموقع الجديد على أبناء الكويت من ذوي الإعاقة، فقدمت لهم خدمات مختلفة تتماشى مع إعاقتهم للتعرف على ما تقدمه الوزارة من خدمات. 
واختتم الجسار بالإشارة إلى أن الموقع يدعم كذلك اللغة الإنجليزية حرصا من الوزارة على إطلاع المتحدثين بالعربية والإنجليزية على خدمات الوزارة، داعيا القائمين على الموقع بمزيد من العطاء خاصة وأن الدولة تتجه مستقبلا إلى أن تقدم كافة خدماتها إلكترونيا. 
من جانبها قالت وكيل وزارة الأشغال المهندسة عواطف الغنيم: إن البوابة الإلكترونية للوزارة في حلتها الجديدة تتيح للمواطنين والمقيمين التصفح ومعرفة المشاريع ونسبة الإنجاز، وتيسر الكثير على الشركات والمصانع في حال طلبهم اعتمادا، مؤكدة أن كل أوراق الثبوتية المطلوبة من المصانع والشركات موجودة على الموقع.
وأشارت إلى أن من مميزات البوابة الجديدة استبدال نظام البدالة العادية بنظام متصل بالأنظمة الذكية «الأيفون والاندرويد»، حيث يتمكن الشخص من خلالها بتحديد وتصوير المشكلة سواء كانت حفرة بالطريق أو مشكلة بالصرف الصحي، وإرسالها إلى موقع الوزارة، ومن ثم يتلقى رقم للشكوى، وسيتم تسجيل الشكوى وإعلامه بما تم فيها.
وأكدت الغنيم أن البوابة ستيسر على المواطنين الكثير من الأمور، يأتي في مقدمتها خدمة الدفع الإلكتروني، حيث توفر البوابة أكثر من 400 خدم تتعلق بالدفع الإلكتروني، مؤكدة أنه بناء على توجيهات الوزير، سيتم متابعة البوابة الجديدة باستمرار، وتحديث المعلومات عليها سواء فيما يتعلق بمشاريع الوزارة أو المناقصات والممارسات أو الخدمات المقدمة.
بدوره قال وكيل وزارة الأشغال المساعد لقطاع التخطيط والتنمية عبد المحسن العنزي: البوابة الإلكترونية الجديدة تعد نقلة نوعية كبيرة في الخدمات التي تقدمها.
مضيفا: تم أيضا مراعاة ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن بتوفير خدمة القارئ للنصوص وتكبير الخط، كما تم ترجمة كل ما تحتويه البوابة باللغة الانجليزية مراعاة لغير المتكلمين باللغة العربية، وندرس إدخال لغة الإشارة للبوابة قريبا.
من ناحيتها قالت رئيس فريق البوابة الإلكترونية المهندسة لولوة عبدالملك: البوابة القديمة كانت تشمل خدمة المواطن فقط، أما الحالية تم فيها تطوير خدمة المواطن وإضافة طوارئ الأشغال 150 وتسجيل وتأهيل المورد وطلب توصيل المياه المعالجة، كما أن البوابة الجديدة تم فيها توفير شراء الممارسات والمزايدات والاتفاقيات وتفعيل خدمة الدفع الإلكتروني لكافة خدمات المركز الحكومي وهو ما لم يكن موجودا بالبوابة القديمة.