نقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية الثلاثاء أن معدل نمو الاقتصاد الكوري الجنوبي تراجع في الربع الثالث من 2016، بسبب ضعف الطلب العالمي من ناحية، وتراجع الاستثمار في الأصول الثابتة من ناحية أخرى، وفق البنك المركزي.
وذكر المركزي الكوري الجنوبي أن معدل النمو بلغ في الربع الثالث من العام الحالي 0.7% مقابل  نمو بـ 0.8% في الربع الذي سبقه.

تراجع نمو
وأرجع البنك تباطؤ وتيرة النمو جزئياً إلى الإضرابات العمالية في "هيونداي موتور" أكبر منتج سيارات في كوريا الجنوبية، والمشكلات التي تواجهها الهواتف الذكية التي تنتجها "سامسونغ إلكترونيكس" أكبر منتج إلكترونيات في كوريا الجنوبية.

وبلغ معدل النمو السنوي لرابع أكبر اقتصاد في آسيا في الربع الثالث من العام الحالي 2.7%  لإجمالي الناتج المحلي مقابل 3.3% في الربع الثاني.

وقال مدير إدارة الإحصاء في البنك المركزي شون كيو إل، إن قطاع الصناعات التحويلية انكمش في الربع الثالث بـ 1% مقارنةً  مع الربع الثاني، بعد وضع المتغيرات الموسمية في الحساب "وذلك بسبب مشكلات الإنتاج في قطاعي معدات النقل، والإلكترونيات، والأجهزة الكهربائية".

غالاكسي نوت 7
يذكر ان سامسونغ استدعت ملايين الأجهزة من هاتفها الذكي الأحدث غالاكسي نوت7 بعد شهر من طرحه، نتيجة اكتشاف عيب فني يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته، وربما اشتعال النار فيه.

 ومن المتوقع أن يُكبد ذلك الشركة نفقات تصل إلى 3.5 تريليون وون (3 مليارات دولار).

وفي الوقت نفسه شهدت مصانع هيونداي موتور سلسلة  اضرابات أثرت على أدائها، وأعلن خامس أكبر صانع سيارات في العالم خسائر بـ 2.5 تريليون وون.