فــاز بيت التمويل الكويتي التركي “بيتك- تركيا” بجائزة “أفضل مصدّر صكوك” من اتحاد اسواق المال التركية ضمن حفل جوائز اسواق رأس المال، وذلك تقديرا لمساهماته الملموسة في سوق الصكوك واسواق راس المال.
وأصدر “بيتك- تركيا” صكوكا بقيمة 350 مليون دولار من الشريحة الثانية Tier-II في فبراير، كما نجح في اصدار اكبر صفقة صكوك اجارة للقطاع الخاص بالليرة التركية على مستوى السوق التركي بقيمة 300 مليون ليرة في شهر مايو، وكذلك أصدر صكوكاً بقيمة 500 مليون دولار في شهر اكتوبر من هذا العام، الامر الذي رشحه وبقوة لنيل جائزة “أفضل مصدر صكوك”.
متسلما الجائزة من الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في الحفل الذي ضم عددا كبيرا من المسؤولين والاقتصاديين والشركات التي اضافت قيمة الى اسواق المال، أعرب الرئيس التنفيذي لـ”بيتك- تركيا”، أفق ايوان عن فخره بالفوز بهذه الجائزة، مشيرا الى انها تقدير لمساهمات البنك في الاقتصاد التركي من خلال المشاركة بأكبر حجم اصدار صكوك من قبل القطاع الخاص، مؤكدا جدارة واستحقاق الفوز.
ونوه ايوان بأن الاصدارات لاقت اقبالا كبيرا من البنوك والمستثمرين على الاكتتاب حيث تجاوزت الطلبات المبلغ المطلوب من الاصدار، مؤكدا ان اصدار الصكوك مؤشر على ثقة المستثمر في “بيتك- تركيا”، وشهيته بالاستثمار في الصكوك متوسطة وطويلة الاجل التي يصدرها البنك.
وفي السياق ذاته، أعرب ايوان عن سعادته بمساهمة “بيتك-تركيا” بتنويع الموارد في الاقتصاد التركي، لافتا الى ان اصدارات “بيتك- تركيا” ستكون علامة فارقة تمهد الطريق الى مزيد من الاصدارات الخارجية في تركيا، مشيرا الى تميزها بمستوى الطلب العالي والتكلفة المنخفضة.
وأوضح ايوان الى ان عوامل عدة ساهمت في اقفال اصدارات الصكوك بنجاح، منها التطوير المستمر في الخدمات المصرفية الإستثمارية، وثقة المستثمرين المتزايدة في منتج الصكوك على مستوى القطاع والدولة، بالاضافة الى جودة اصول “بيتك-تركيا”.
الجدير بالذكر ان “بيتك- تركيا” رتّب 20 اصدار صكوك بقيمة تبلغ نحو 1.4 مليون ليرة، وصكوك اجارة بقيمة 200 مليون ليرة لاجل 179 يوما في 2015 وفق اكتتاب عام اجتذب اعدادا ضخمة من طلبات الاكتتاب، حيث كانت تعد أكبر صفقة صكوك اجارة للقطاع الخاص بالليرة التركية في حينه.
واصدر “بيتك-تركيا” حتى الان صكوك اجارة بقيمة اجمالية تصل الى 9.8 مليار ليرة تركية في الاسواق الداخلية والخارجية وفي عملات مختلفة مثل الدولار والرينجيت الماليزي والليرة التركية، فيما يتم الان تداول 5.6 مليار ليرة تركية في اسواق عدة.
للعام الرابع على التوالي
«برقان» رعى مؤتمر «نقاط للإبداع»
أعلن بنك برقان عن رعايته و للعام الرابع على التوالي  للنسخة السابعة من مؤتمر “نقاط للإبداع”، الذي يقام في الفترة الممتدة بين 13 و16 نوفمبر 2016 في “مركز الأمريكاني الثقافي” تحت شعار “محركات الاقتصاد الإبداعي” .
وجاءت هذه الرعاية في إطار تأكيد البنك التزامه بالتعاون والعمل مع مؤسسات المجتمع المدني، ومعرباً عن إيمانه بأن التعليم بمختلف أشكاله، يلعب دوراً مهماً في تعزيز النمو، وإيجاد فرص للجميع، وتقديم حلول مبتكرة لتحديات القرن الحادي والعشرين. وأكد البنك فخره لدعمه وتشجيعه طويل الأمد للتفكير الإبداعي، الذي يساعد الشباب العربي على إطلاق العنان لإمكاناته، مبيناً أن مؤتمر “نقاط” أثبت فعاليته في هذا الأمر.