ينتظر أن يركز المنتدى الاقتصادي العالمي المقرر عقده من 17 إلى 20 (يناير) 2017 في منتجع دافوس للتزحلق على الجليد في مقاطعة كريزون شرق سويسرا، على خمس نقاط رئيسة وهي التعاون الدولي، وإنعاش الاقتصاد العالمي، وإيجاد هوية مشتركة، وإصلاح الرأسمالية، والثورة الصناعية الرابعة.
ومن هذه النقاط ستتم مناقشة: تشكيل مستقبل الاستهلاك، وقواعد مستقبل الاقتصاد الرقمي، وتشكيل مستقبل النمو الاقتصادي، ومستقبل التعليم في خدمة التطورات الصناعية والاقتصادية المقبلة، ومستقبل الطاقة، وأمن البيئة والموارد الطبيعية، ومستقبل النظم المالية والنقدية، ومستقبل الأمن الغذائي والزراعة، ومستقبل الصحة والرعاية الصحية، ومستقبل المعلومات والترفيه، ومستقبل التجارة الدولية والاستثمار، والاستثمار الطويل الأجل، والبنية التحتية والتنمية، وتشكيل مستقبل الإنتاج.
كما سيركز المنتدى في نسخته السابعة والأربعين، بشكل خاص على القضايا المتعلقة بالعولمة، والثورة الصناعية الرابعة، ومكافحة انطواء الدول على ذاتها، تحت شعار «قيادة مُستجيبة ومسؤولة».
وقال، كلاوس شواب، مؤسس المنتدى الاقتصادي العالمي في بيان: إن «التطورات السياسية الأخيرة توضح رغبة في العزلة ورفض للعولمة»، مشيرا بذلك إلى التصويت لمصلحة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي «بريكسيت»، وانتخاب، دونالد ترامب، رئيسا للولايات المتحدة.
غير أن شواب قال إن هذا الانطواء على النفس يأتي في وقت يزداد فيه العالم ترابطا واتصالا، لذلك سينتهز المنتدى مناقشة هذه المسألة الشائكة من زاوية سياسية واجتماعية واقتصادية، في الوقت ذاته.