- بيت الزكاة حرص على أن تكون له مشاريع خارجية تنفذ في مختلف دول العالم الإسلامي
- إبراز الدور الحضاري للكويت في إطار المساعدات الاجتماعية على المسار الرسمي والشعبي
- قام بتعزيز الجانب الإنساني من خلال الشراكة مع القطاعات المعنية بالزكاة محليا وعالميا

بيت الزكاة الكويتي هو صرح كويتي عريق كان له دور باز في المجال الإنساني داخل الكويت وخارجها، وفي السطور التالية نبذة عن بيت الزكاة: 
النشــــأة 
 في ربيع الأول 1403 هـ الموافق 16 يناير 1982 م صدر القانون رقم 5 لسنة 1982 بشأن إنشاء بيت الزكاة كهيئة عامة ذات ميزانية مستقلة باسم بيت الزكاة تكون لها الشخصية الاعتبارية وتخضع لإشراف وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وكان تأسيس بيت الزكاة خطوة رائدة لإحياء ركن من أركان الإسلام وتيسير أدائه والعمل على جمع وتوزيع الزكاة والخيرات بأفضل وأكفأ الطرق وبما يتناسب والتطورات السريعة في المجتمع واحتياجاته. 
الهيئة الشرعية 
 تأسست الهيئة الشرعية العالمية للزكاة بناءا على التوصية رقم (4) الصادرة عن مؤتمر الزكاة الأول المنعقد في الكويت بتاريخ 29 رجب 1404هـ الموافق 30/4/1984م، وتنص على: «تشكيل لجنة علمية من الفقهاء والمتخصصين لمعالجة الأمور المعاصرة المتعلقة بالزكاة ورفع توصياتها للجهات المعنية».
إستراتيجية بيت الزكاة
الرؤية: 
 الريادة والتميز في العمل الزكوي والإنساني محليا وعالميا. 
الرسالة: 
تحصيل وتنمية الزكاة والتبرعات وصرفها في مصارفها الشرعية داخليا وخارجيا وفق أنظمة مالية ومعلوماتية عالية الجودة والتميز
الأهداف الإستراتيجية: 
1 - تنويع مصادر إيرادات الزكاة والتبرعات والخيرات وفق أساليب متطورة.
2 - زيادة وتنمية إيرادات الزكاة لتلبية متطلبات المستحقين.
3 - الاستخدام الأمثل للتسويق والإعلام لعمليات الزكاة والخيرات تحقيقا لأهداف البيت.
4 - تعزيز الاستفادة من خدمات الزكاة والخيرات لكافة المتعاملين بما يعزز شبكة الأمان الاجتماعي.
 5 - تطبيق النظم التكنلوجية المعاصرة وضمان التوزيع المالي الفعال لدعم أهداف البيت.
6 - الاستثمار في الموارد البشرية وبناء الكفاءات القيادية.
7 - تعزيز الجانب الإنساني من خلال الشراكة والتواصل مع القطاعات المعنية بالزكاة محليا وعالميا. 
8 - تشجيع المقترحات لضمان التحسين المستمر لجودة الخدمات والعمليات.
قيم بيت الزكاة: 
1. الأمانة والنزاهة والشفافية.
2.  التميز.
3. الابتكار والتطوير.
4. المرونة.
5. الرحمة والمحبة.
6. العمل بروح الفريق.
الإنفاق الخارجي  
حرص بيت الزكاة منذ إنشائه على أن تكون له أنشطة ومشاريع خارجية تنفذ في مختلف دول العالم الإسلامي وتقديم أوجه العون المناسب للدول والهيئات والأقليات الإسلامية ودعم المشاريع التي تلبي احتياجاتها من خلال الهيئات العاملة ومكاتب البيت الخارجية بالتنسيق مع سفارات دولة الكويت بالخارج تحقيقا للأهداف التالية: 
• إبراز الدور الحضاري للكويت وذلك في إطار المساعدات الاجتماعية على المسار الرسمي والشعبي.
• تعزيز الروابط بين الشعب الكويتي والشعوب الأخرى من خلال المشاريع ذات الأثر التنموي. 
• تخفيف الأعباء على ميزانية الدولة بالاعتماد على التمويل الشعبي من داخل الكويت وخارجها. 
• تفعيل دور المساعدات الكويتية من خلال شبكة تنسيقية مع مؤسسات الدولة المعنية. 
• بناء علاقات مع مؤسسات القطاع الثالث الإنسانية مع إسناد أدوار محددة لهذه المؤسسات. 
أنشطة بيت الزكاة التي يتم تنفيذها خارج دولة الكويت
1 - كفالة الطلبة وتوفير الفرص التعليمية المناسبة لهم: 
ويتمثل ذلك في أنشطة صندوق طالب العلم التابع لبيت الزكاة، حيث يهدف إلى تحقيق التنمية العلمية والثقافية من خلال مساعدة الطلبة الذين تقف ظروفهم حائلا أمام تحصيلهم العلمي، مما يساهم في رفع المستوى العلمي لأبناء المجتمع من خلال تشجيعهم على طلب العلم.
ويقدم الصندوق أنشطته للطلبة في العديد من دول العالم الإسلامي، وبتخصصات شرعية وعلمية متنوعة، كما يقوم الصندوق على تقديم بعض الأنشطة الثقافية والترفيهية المساندة للطلبة، إضافة إلى توفير الرعاية الصحية لهم.
2 - بناء المدارس والمعاهد: 
 يسير بيت الزكاة في تنفيذ مشاريع إنشاء المدارس والمعاهد المتخصصة وفق خطة إستراتيجية معينة، كما يقوم سنويا بطرح عدد معين من المشاريع التعليمية للتنفيذ.
3 - بناء المساجد: 
 يقوم بيت الزكاة الكويتي بتنفيذ مشاريع بناء المساجد في مختلف البلاد الإسلامية نزولا على رغبة المتبرعين وتبعا لحاجة تلك الدول.
4 - مشروع كفالة الأيتام: 
 لا يعتبر مشروع كفالة الأيتام مشروعا حديثا في بيت الزكاة، حيث بدأ مع البيت منذ النشأة حتى صار جزءا لا يتجزأ من برامج وأنشطة البيت الرئيسية.
 ويقدم بيت الزكاة هذا المشروع في 35 دولة بالتنسيق مع 87 هيئة مشرفة بمختلف دول العالم الإسلامي.
5 - بناء مساكن للفقراء ودور إيواء للأيتام: 
ومن الأنشطة الاجتماعية التي يقوم بيت الزكاة على تنفيذها في الجانب الاجتماعي بناء المساكن ودور الإيواء للفقراء الذين لا يملكون المأوى المناسب.
6 - بناء مراكز اجتماعية متكاملة: 
 كما يقوم بيت الزكاة ببناء المراكز الاجتماعية المتكاملة، والتي تحتوي على مجموعة من المرافق الحيوية كالمساجد والمدارس ومساكن الفقراء.
7 - حفر الآبار: 
 ونظرا لأهمية المياه النقية في حياة المجتمعات، ودورها في توفير أسباب الصحة والسلامة، فقد وجه بيت الزكاة جانبا من اهتماماته إلى حفر الآبار بأنواعها العميقة والسطحية، وذلك من أجل توفير المياه اللازمة للشرب والاستخدام في القرى والأماكن التي تخلو من متطلبات السلامة في المياه الموجودة بها.
8 - مشروع ولائم الإفطار: 
 يعتبر مشروع ولائم الإفطار من المشاريع الدائمة في بيت الزكاة، والتي تنفذ سنويا في العديد من دول العالم في شهر رمضان المبارك، من خلال توفير وجبات الإفطار والمواد التموينية للأسر والأفراد.
9 - مشروع الأضاحي: 
 يعتبر مشروع الأضاحي من المشاريع الدائمة في بيت الزكاة، والتي تنفذ سنويا في العديد من دول العالم لصالح الأسر الفقيرة والمحتاجة في العديد من دول العالم الإسلامي.
10 - مشاريع الإغاثة
 اهتم بيت الزكاة الكويتي بالعمل على مساندة المسلمين في شتى بقاع العالم الإسلامي عبر تقديم المساعدات المادية والعينية، ولا سيما في ظروف الكوارث والنكبات والحوادث التي تقع في بلاد المسلمين، وتستلزم تقديم نوع معين من خدمات الإغاثة، والمساعدات العاجلة، بالإضافة إلى قيام البيت بتقديم معونات خاصة للهيئات الإسلامية العاملة في مختلف الجوانب الاجتماعية والإنسانية والصحية والتعليمية للمساهمة في دعم أنشطتها واستمراريتها.
11 - دعم الهيئات والمؤسسات الخيرية: 
 يقوم بيت الزكاة بتقديم الدعم المادي للهيئات والجمعيات الخيرية في مختلف دول العالم الإسلامي من أجل تنفيذ مشاريعها وبرامجها وأنشطتها الخيرية التنموية.
12 - دعم إنشاء صناديق زكاة رسمية في دول العالم العربي والإسلامي: -
يقوم بيت الزكاة بتقديم الدعم الكامل والمشورة للدول الراغبة في إنشاء صناديق للزكاة لديها حيث تقوم وفود تلك الدول بزيارة البيت والاطلاع على أنشطته وبرامجه وكيفية تقديم الخدمات سواء في مجال التحصيل أو الصرف وكذلك يعقد البيت دورات تدريبة يحضرها ممثلو تلك الصناديق للاستفادة منها ونقل خبرات البيت لبلدانهم وينظم البيت بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية عقد المؤتمرات العالمية للزكاة بصفة دورية للوقوف على أهم القضايا الإدارية التي تخدم مؤسسات الزكاة في عملها.