أكدت مسؤولة كويتية اليوم الاثنين حرص دولة الكويت على العمل الجاد لدراسة جميع السبل لتيسير وتسهيل التجارة بين الدول العربية من خلال توحيد الاجراءات الجمركية واعداد نموذج بيان جمركي عربي موحد.
جاء ذلك في تصريح ادلت به رئيس مكتب امانة سر اللجان بالادارة العامة للجمارك منى الرشيدي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش ترؤسها وفد الكويت المشارك في الاجتماع ال18 للجنة الاجراءات الجمركية والمعلومات.
وقالت الرشيدي ان الاجتماع سيناقش على مدى ثلاثة ايام عددا من المقترحات تتعلق بعدة موضوعات منها التبادل المعلوماتي الالكتروني بين الدول العربية بهدف تسهيل التبادل التجاري بين الدول الأعضاء من خلال إنشاء مركز معلومات جمركي عربي.
واضافت ان الاجتماع سيبحث في ملاحظات الدول الأعضاء على مشروع نموذج البيان الجمركي العربي الموحد الاتفاق على النسخة النهائية لمشروع النموذج وملاحظات الدول على نموذج بيان العبور (الترانزيت) للاتفاق على البنود الواجب تضمينها في النموذج.
وأوضحت الرشيدي ان الاجتماع سيحدد احتياجات الدول العربية حسب الاستبيانات المقدمة لرفع كفاءة المنافذ الجمركية لديها وتحليل مؤشرات الأداء لمتطلبات تيسير وتسهيل التبادل التجاري بين الدول العربية للوقوف على احتياجات الادارات الجمركية التي تسهم في تسهيل وتيسير التجارة البينية.
وذكرت ان الاجتماع سيطلع ايضا على دليل التخليص الجمركي المشترك بين منظمة الجمارك العالمية والاتحاد البريدي العالمي بشأن الموضوعات المشتركة بين البريد والجمارك.